أطلق وزير الثقافة عماد حمدان، اليوم الأحد، فعاليات ملتقى فلسطين الرابع للقصة العربية للعام 2024، "ملتقى الشهيد الأديب ماجد أبو شرار"، بمشاركة 28 كاتبًا وكاتبةً من كتاب القصة والنقد من مصر وتونس وسوريا والأردن والعراق وفلسطين، على مدار ثلاثة أيام بين ندوات وجاهية وأخرى افتراضية.

وقال حمدان إن "عقد هذا الملتقى يأتي تكريسًا لواقع الإبداع الفلسطينيّ والعربي، وتخليدًا لرموز النّضال والثقافة الوطنية الفلسطينية الذين ساهموا في إذكاء روح البقاء والإبداع على أرضنا، وأثْرَوا الحياة الوطنية والثقافية وأثَّروا فيها، إذ تنظم الوزارة ملتقى فلسطين للقصة العربية في تشرين أول من كل عام، في ذكرى استشهاد القائد القاصّ المبدع ماجد أبو شرار، الذي استُشهِدَ في روما عام 1981".

وأضاف: "يتضمن الملتقى استنهاضًا لأدبيات القصة والقصة القصيرةِ، التي تعتبرُ من الأجناس الأدبية التي توثق، بالإضافةِ إلى الروايةِ والشعر، لسرديتنا وحكايتنا الفلسطينيّة، وتمنحنا نافذةً على عوالم تتشابك فيها أحلام الفلسطينيين وآمالهم مع تحدّياتهم وآلامهم".

وتابع أن الملتقى يتناول محاور ثقافية وأدبية تسلط الضوء على واقع الكتابة الإبداعية في ظلّ حرب الإبادة والعدوان المستمر على شعبنا الفلسطيني، وعلى دور الكاتب والأديب العربيّ والفلسطيني، في ظلّ هذه المجازر والمذابح، التي يوثقها في كتاباته وإبداعاته اليومية، والتي تعتبر رسالة تؤرخ لحياة الفلسطيني الذي كابد منذ ما يزيد عن ستة وسبعين عاما في سبيل بقائه على أرضه ووطنه التي تجذَرت بها كلّ معالم حكايته التاريخية منذ الأزل.

وأكد أن "الرسالة التي تحملها وزارة الثقافة، من خلال التأكيد على عقد ملتقيات ثقافية وأدبية وفنية، هي رسالة توثق اللحظة بأن الفلسطيني مهما تكالبت عليه ظروف الاحتلال وعدوانه المستمر إلا أنه يظل يحمل رسالة الحرية والأمل".