وجد باحثو "ستانفورد ميديسين" أن حالة شائعة في الدم مرتبطة بالعديد من الأمراض، قد يكون لها تأثير وقائي ضد مرض ألزهايمر.

وتعرف الحالة باسم "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة" (clonal hematopoiesis of indeterminate potential)، والتي يطلق عليها اختصارا اسم CHIP، وهي حالة تتراكم فيها الطفرات الجينية بخلايا الدم، ما يزيد خطر الإصابة بسرطان الدم.

وتكتسب بعض الخلايا الجذعية في الدم في حالة "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة"، طفرات تقوي قدرتها على البقاء والتكاثر. ونتيجة لذلك، فإن الخلايا الطافرة هي المسيطرة، ويمكن لعدد قليل من الخلايا أن ينتج الكثير من الدم والخلايا المناعية في الجسم أو حتى كلها.

وفي معظم حالات "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة"، تنتج خلايا الدم الجذعية المهيمنة ما بين 4% و30% من الدم وخلايا المناعة.

وأظهرت الدراسات التي أجراها أستاذ علم الأمراض المساعد في طب ستانفورد، سيدهارتا جايسوال، وآخرون، أن الذين يعانون من مرض "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة" معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض مختلفة.

ومن خلال تحليل البيانات الطبية وعينات الدم، أظهر جايسوال وزملاؤه أن المصابين بـ "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة" هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بمقدار الضعف، وأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد المزمنة بعشرة أضعاف، و10 مرات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم مثل اللوكيميا.

ولا يفهم الباحثون تماما سبب ارتباط "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة" بأمراض أخرى غير سرطان الدم، على الرغم من أن بعض الدراسات أشارت إلى أن طفرات "الدم النسيلي ذي الإمكانات غير المحددة" تسبب زيادة في تنشيط الجهاز المناعي.