نفّذ اتحاد العاملين/ لائحة العودة والكرامة اعتصامًا اليوم الخميس ٢٨-١٠-٢٠٢١ في مركز سبلين (مخيّم نهر البارد) بمشاركة اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية والاتحاد العام لطلبة فلسطين، وذلك احتجاجًا على القرارات الجائرة بإغلاق المنامة في مركز سبلين صيدا، وإلغاء بعض الدورات في مركز نهر البارد.

 

قدم الكلمات الأستاذ ربيع عبّاس الذي أشار إلى سياسات "الأونروا" التقشُّفية التي تستهدف الخدمات المقدمة للاجئين وحقوق الموظفين على حد سواء داعيًا إلى تضافر الجهود لثني الإدارة عن هكذا سياسات لا تخدم الصالح العام. 

 

كلمة الاتحاد/ لائحة العودة والكرامة ألقتها المعلمة أريج النتشة أشارت إلى أهمية مركز سبلين بفرعيه الشمال والجنوب الذي يخرج مئات الطلاب سنويًا بشتى الاختصاصات، وأشادت بمهنية وكفاءة العاملين في هذا المركز، وقد وضحت التداعيات السلبية لقرار إغلاق المنامة لجهة العبء الكبير الذي سيقع على كاهل الطلبة وذويهم كما خسارة عشرين وظيفة في المركز. 

 

كلمة اللجنة الشعبية ألقاها السيد أبو نزار خضر الذي أشار إلى تمادي الأونروا في سياساتها التي تستهدف حقوق اللاجئين الفلسطينيين، فقال: "بعد أن الغت مؤخرًا برنامج الدعم الدراسي هاي هي اليوم تلغي المنامة في مركز سبلين وتكبد طلاب منطقة الشمال عناء التنقل اليومي بين الشمال وصيدا مما يستنزف وقت وجهد الطلاب ويثقل كاهل الأهل الذين يعانون أصلاً في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة"، مؤكّدًا استمرار التحركات خلال الأيام المقبلة. 

 

كلمة الاتحاد العام لطلبة فلسطين ألقاها محمود حسين، فأوضح التناقض بين الشعارات التي تتغنى بها الأونروا لجهة جودة التعليم والممارسات التي تستهدف حق طلابنا بالحصول على التعليم الأمثل، وتساءل: "كيف يمكن لطالب يقضي يومه بالتنقل بين الشمال والجنوب أن يحصل على فرص تعليم ذات جودة؟! ومن يتحمل مسؤولية ما قد يتعرض له الطلاب في هذه الرحلة الشاقة يوميا؟"، داعيًا الإدارة إلى مراجعة هذا القرار والعمل جديًا على تأمين مصالح الطلاب، كما أشار إلى تاخر تأمين الكتب والقرطاسية بعد مرور أكثر من شهر على بدء العام الدراسي.