بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الخميس25-2-2021

 

 

*رئاسة

الرئيس يهنئ أمير الكويت بعيد الاستقلال ويوم التحرر

 

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال، وبيوم التحرر.

وأعرب سيادته في برقية التهنئة، عن اعتزازه الكبير بأواصر الأخوة الوطيدة التي تجمع الشعبين والبلدين، وحرصه على تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما، مثمنًا مواقف الكويت الأخوية الأصيلة الداعمة لشعبنا ولقضيته العادلة ونضاله المشروع.

كما بعث الرئيس، برقية تهنئة، إلى ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، لذات المناسبة.

وأعرب سيادته في برقيته عن اعتزازه بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مشيدًا بمواقف الكويت المناصرة لشعبنا وقضيته العادلة.

 

 

 

*فلسطينيات

انعقاد الجلسة الثانية من المشاورات السياسية الفلسطينية الإيرلندية

 

عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، يوم الأربعاء، الجلسة الثانية من المشاورات السياسية الفلسطينية الإيرلندية عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وترأست الجانب الفلسطيني، وعن الجانب الإيرلندي سونيا هايلاند المدير السياسي في الخارجية الايرلندية.

وأكد الجانبان أهمية عقد جلسة المشاورات السياسية سنوياً، مستعرضة جادو آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، متطرقة إلى مرسوم الرئيس محمود عباس لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، واستعداد المؤسسات الفلسطينية لعقد الانتخابات التشريعية في موعدها، داعية المجتمع الدولي لدعم هذه الخطوة والمساعدة في إزالة أية عقبات قد تضعها إسرائيل أمام إتمامها، لا سيما في القدس الشرقية من حيث الترشح والانتخاب.

وأطلعت السفيرة جادو شكعة الجانب الايرلندي على الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة من قتلٍ، واعتقالٍ وهدم منازل، وتهجير قسري، وسرقة الموارد الطبيعية واستمرارها في تنفيذ مشاريعها الاستيطانية التوسعية والاستيلاء على أراضي المواطنين، داعية المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل كقوة احتلال بالانصياع لإرادة السلام الدولية، وإنهاء احتلالها، امتثالها لقرارات الشرعية الدولية.

وناقشت جادو قرار المحكمة الجنائية الدولية الذي يقضي بأن المحكمة لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية، معتبرة أن هذا القرار يمهد لإعلان فتح التحقيق في جرائم الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها.

وأكدت ضرورة دعم المجتمع الدولي لدعوة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام برعاية دولية كفرصة لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة الحفاظ على مبدأ حل الدولتين وفق القانون والمعايير الدولية، والذي يسهم في إحلال الاستقرار والسلام الدائم في الشرق الأوسط.

وبحث الطرفان مخرجات اجتماع لجنة المانحين AHLC والذي عقد افتراضيًا عبر تقنية الفيديو كونفرنس يوم أمس.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكدت جادو عمق العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين، مشيرة إلى أن انعقاد المشاورات السياسية اليوم يعطي زخما للعلاقة الثنائية بين البلدين في كافة المجالات. ومعربة عن شكرها على مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

من جانبها، رحبت هايلاند بمرسوم الرئيس محمود عباس بإجراء الانتخابات الفلسطينية التشريعية والرئاسية، مشددة على أهمية مرسوم الرئيس الخاص بالحريات، وأعربت عن دعم بلادها لجهود الحكومة الفلسطينية في مكافحة جائحة كورونا.

وأشارت الى ان بلادها اوصت ان يتم توجيه جزء من مساهمتها في برنامج كوفاكس COVAX التابع لمنظمة الصحة العالمية إلى فلسطين.

وشددت هايلاند على دعم بلادها لمبادرة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام برعاية دولية، مؤكدة موقف بلادها الرافض للاستيطان وللانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الأرض الفلسطينية، مشددة على مواصلة بلادها تقديم الدعم للمؤسسات الفلسطينية في مختلف المجالات.

 

 

 

 

*أخبار فتحاوية

"فتح" تشيد بجهود الحكومة مع الأوروبيين لتوفير اللقاحات

 

 ثمنت حركة "فتح" إعلان الاتحاد الأوروبي استعداده لتقديم الدعم المالي للحكومة بغية دعم مساعيها لتوفير اللقاح المضاد لكوفيد 19 لشعبنا.

جاء ذلك تعقيبًا من حركة "فتح" على إعلان الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع افتراضي للجنة المانحين الدوليين لصالح الشعب الفلسطيني، عن استعداده لتوفير مبلغ 20 مليون يورو، لمساعدة فلسطين في شراء اللقاحات اللازمة ضد كورونا.

وقال المتحدث باسم حركة فتح جمال نزال: تثمن فلسطين مجهود الحكومة في تركيز جهودها بنجاح لتوفير اللقاحات وخصوصًا لشعبنا في غزة، حيث تختلط الموانع والتقصير الإسرائيلي المتعمد في مجال عرقلة هذه المساعي بشكل مؤسف ومرفوض.

ودعت "فتح" الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على إسرائيل لسحب الخطوات التخريبية الأحادية، وتوفير اللقاحات باعتبار ذلك حق فلسطينيي والتزام إسرائيلي حسب اتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي الإنساني.

 

 

 

 

*عربي ودولي

سناتور أميركي يهاجم إسرائيل لمنعها لقاحات "كورونا" عن الفلسطينيين

 

هاجم السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، اليوم الخميس، إسرائيل بصفتها قوة محتلة، لقيامها بنقل لقاحات "كورونا" إلى دول مختلفة في العالم، بدلاً من إعطائها للفلسطينيين.

وقال ساندرز في تغريدة على حسابه على "تويتر"، إن إسرائيل بصفتها قوة محتلة، مسؤولة عن صحة جميع الأشخاص الخاضعين لسيطرتها، مشيرًا إلى أنها ملزمة بتقديم اللقاحات للفلسطينيين.

وأضاف "من المشين أن يقوم نتنياهو باستخدام لقاحات احتياطية لمكافأة حلفائه الأجانب، بينما لا يزال الكثير من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ينتظرون".

 

 

 

*إسرائيليات

60 مستوطنًا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

 

اقتحم 60 مستوطنًا، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وتجولوا في باحاته، وتحديدًا باحة صحن الصخرة المشرفة.

المستوطنين انطلقوا من باب المغاربة، بحماية العشرات من شرطة الاحتلال وعبر مجموعات متتابعة، وقاموا بعرض خرائط تتعلق بالهيكل المزعوم.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان يلتقي السعودي في صيدا لمتابعة موضوع عمال فرز مكب النفايات

التقى وفد من اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان ممثلاً بعضو القيادة اليومية عبد الكريم الأحمد، وأمين سر المكتب الإداري للاتحاد في منطقة صيدا مفضي عباس، وعدد من العمال المفصولين عن العمل في معمل فرز النفايات في مدينة صيدا، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، والأستاذ حسن شمس الدين.
ووضع العمال السعودي أمام ما جرى في معمل فرز النفايات، والأسباب التي أدت إلى توقيفهم عن العمل، حيث استمع السعودي للوفد وأبدى اهتمامه بهذه القضية الإنسانية، ووعد بالتحرك على حل هذه المسألة بالسرعة الممكنة، وأن هذا القرار غير قانوني خاصة في هذه الظروف الصعبة.
 
وأكد الوفد على أحقيتهم في العودة إلى العمل، وخصوصًا أن القانون اللبناني يسمح للعمال بالمطالبة بتحسين أوضاعهم خصوصًا في ظل الظروف المزرية التي يمر بها العمال نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار وانخفاض القدرة الشرائية للفرد، 
 
آملين أن يعاد النظر من قبل إدارة المعمل بحقهم.

 

 

 

*آراء 

شعبنا يخوض معركة الصمود للتحرر وإقامة الدولة الفلسطينية/بقلم: عمران الخطيب

 

القدس عاصمة فلسطين-"العن أبوهم يا وليد"....بهذه العبارة خاطب الرئيس أبو مازن، الوزير والمقاتل المهندس وليد عساف هاتفياً، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أثناء تواجده في خربة حمصة الفوقا في الأغوار، حيث قامت قوات الاحتلال بإقتحامها عدة مرات اليوم وهدمت منازل ومساكن ومنشآت المواطنين

واطمأن الرئيس خلال حديثه مع عساف على أوضاع المواطنين في حمصة، التي تعرضت إلى عملية هدم واسعة، أدت إلى تشريد أصحابها في العراء وقد تسبب في ذلك اليوم خلال الشهر الجاري إلى تشريد النساء والأطفال وهدم الخيم والمساكن.

وقال الرئيس أبو مازن:" العن أبوهم  يا وليد"، قاصداً جيش الاحتلال الاسرائيلي، "مش حنسمح، مش هنسكت، مش هنسكت عيدوا بنائها مرة ومرتين وثلاثة"، بدون أدنى شك أن رئيس هيئة مقاومة الجدار وليد عساف والعاملين والمتطوعين من الشباب والصبايا والمشاركين من أبناء شعبنا، يمارسون معركة غير متكافئة مع الاحتلال وقطعان المستوطنين من حيث الإمكانيات. وعلى الرغم من ذلك سوف تنتصر إرادة الصمود والمقاومة في أبها صورة

ولم يتوقف النضال  في مختلف الميادين، فقد تفاعل نضال شعبنا في القدس والضفة في معركة الثبات على الأرض، رغم اللجوء إلى الاحتلال، لتدمير المنازل والمنشآت في القدس عاصمة فلسطين، تحت بند عدم الحصول على البناء ورغم أن الاحتلال يرفض إعطاء الترخيص للبناء في القدس، حتى يتم إفراغها من السكان المحليين

ولكن الجميع بدون استثناء يرددون "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، لقد انخرط الشعب الفلسطيني في معركة الصمود والثبات داخل فلسطين من النهر حتى البحر، وبوسائل نضالية مختلفة، وبغض النظر عن التحديات الإسرائيلية المستمرة، وخاصة في القدس، نحن أمام خيار البقاء والصمود ومقاومة الاحتلال والمستوطنين.

لذلك لا أحد يستطيع شراء كرامة الإنسان الفلسطيني، خلال معركة الانتخابات الفلسطينية فإن صوت وضمير ومعاناة المواطن الفلسطيني، ليست للبيع أو المقايضة الرخيصة، بعض الأنظمة العربية من المطبعين والعملاء والمئجورين يتم إستخدام المال الأسود والطرود الغذائية والبعض الآخر أرسل المطاعيم إلى قطاع غزة، لشراء الأصوات لقائمة معروفة في إرتباطها مع الإحتلال الإسرائيلي

الصوت والضمير وشرف الإنسان الذي قدم الغالي والنفيس في سبيل فلسطين، لن يساوم أو يستكين، ستبقى فلسطين البوصلة  ونحن لا نزال في إطار حركة التحرر الوطني وإنهاء الاحتلال نسعى إلى الحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس بغض النظر عن كل المعيقات والحواجز والتحديات، فنحن على يقين من النصر والعودة

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان