بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 26-2-2021
 

 

رئاسة
الرئيس يهنئ ولي عهد السعودية بنجاح العملية الجراحية 

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الخميس، ولي عهد السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له.
وجاء في برقية بعثها الرئيس إلى ولي العهد، "يسعدنا أن نهنئ سموكم بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لكم، داعين الله تعالى أن يمتعكم بدوام الصحة والعافية والتوفيق، وأن يحفظ المملكة العربية السعودية ملكًا وحكومة وشعبًا بخير وازدهار".


فلسطينيات
قرار بإغلاق طريق "واد النار" لمنع تفشي فيروس كورونا 

قرر محافظا الخليل وبيت لحم، إغلاق طريق العبيدية "واد النار"، الذي يصل الجنوب بوسط وشمال الضفة الغربية لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وذلك اعتبارًا من ليوم الجمعة لغاية مساء يوم غد السبت.
وجاء في بيان مشترك أصدره المحافظان، "نظرًا للارتفاع الكبير في عدد الاصابات وعدم قدرة المستشفيات على استيعاب مزيد من المصابين وتنفيذًا لقرارات الحكومة فقد تقرر إغلاق طريق العبيدية (واد النار) في كلا الاتجاهين أمام الحركة باستثناء سيارات الاسعاف والطواقم الطبيه أو من لديه إذن مسبق وذلك ابتداءً من صباح الجمعه 26 لغاية مساء السبت 27 شباط 2021.


مواقف "م.ت.ف"
التميمي يطالب الأمم المتحدة بتطبيق قرار اليونسكو الخاص بالحرم الإبراهيمي في الخليل 

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، الأمم المتحدة بالوقوف أمام مسؤولياتها وتطبيق قرار منظمة اليونسكو، إحدى منظماتها، الذي صدر في تموز 2017م "باعتبار الحرم الإبراهيمي الشريف موقعًا تراثيًا فلسطينيًا"، الأمر الذي يلزم الأطراف الدولية بالتصدي لكل الممارسات التهويدية التي تمارسها سلطات الاحتلال تجاهه، حتى بات يخضع بشكل كامل لسيطرتها وسيطرة مستوطنيها.
وأضاف، في بيان له يوم الخميس، في الذكرى السابعة والعشرين لمجزرة الحرم الإبراهيمي، "إن سلطات الاحتلال ومنذ المجزرة عاقبت الضحايا بفرض سيطرتها على الحرم الإبراهيمي ومحيطه في البلدة القديمة بهدف تهويده وتهويد محيطه بشكل كامل، غير مكتفية بجريمة تقسيمه، الأمر يتطلب
التدخل الدولي لفرض القانون الدولي الخاص بالأراضي المحتلة وقرار منظمة اليونسكو الانف الذكر وإعادة الحرم والبلدة القديمة إلى السيادة الفلسطينية الكاملة".
وأوضح التميمي "أن سلطات الاحتلال تنتهك كل القوانين والأعراف والاتفاقات الدولية تجاه الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة في الخليل من منع رفع الاذان فيه، ومنع وصول الفلسطينيين إليه والصلاة فيه في غالب الأيام، وتشرعه لقطعان المستوطنين الذين يدنسونه ويواصلون أعمالهم العدائية ضد الفلسطينيين فيه وفي محيطه بشكل يومي ضاربين بعرض الحائط كل القرارات الدولية في ظل صمت دولي صارخ، خاصة بعد إقدام سلطات الاحتلال على طرد بعثة المراقبة الدولية في الخليل بداية العام 2019، أمر اعتبرته ضوءا أخضر لتنفيذ مخططاتها الاستعمارية والتهويدية".


إسرائيليات
نتنياهو يُجمّد توزيع لقاحات "كورونا" على دول أجنبية 

طلب المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، من مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، توضيحات حول قرار الأخير توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد من المخزون الإسرائيلي، لدول أجنبية.
وجمّد مكتب نتنياهو عملية نقل اللقاحات إلى دول أجنبية يصل عددها، بحسب تقرير إسرائيلي سابق، إلى 20 دولة، وذلك في ظل توجه مندلبليت بطلب الحصول على توضيحات، بالإضافة إلى اعتراض وزيري الأمن والخارجية، بيني غانتس وغابي أشكينازي.
وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، مساء الخميس، أن الحديث يدور حول 45 ألف لقاح جميعها من إنتاج شركة موديرنا، مؤكدا أنه تم بالفعل نقل 10 آلاف لقاح مناصفة بين هندوراس وغواتيمالا.
جاء ذلك في أعقاب مطالبة غانتس، في رسالة وجهها إلى نتنياهو، بإيقاف نقل شحنات من لقاحات إلى دول أجنبية، وبعقد اجتماع عاجل للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) لبحث الموضوع.
من جانبه، صرّح وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، أن هناك "اعتبارات أخرى لتوزيع اللقاحات" على دول أجنبية، مشددا على أنها اعتبارات غير متصلة بالشأن الصحي"، وذلك في تصريحات نقلتها القناة العامة الإسرائيلية ("كان ١١")، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وفيما أعلنت وزارة الصحة في هندوراس، مساء الخميس، عن وصول شحنة لقاحات حصلت عليها من إسرائيل، قال إدلشتاين إن ""هناك كمية محدد وقليلة للغاية تم نقلها إلى بعض البلدان لأسباب مختلفة." وأضاف إدلشتاين أن "الحديث عن بضعة آلاف محدودة"، مشيرًا على أن "اللقاحات ليست من إنتاج شركة فايزر".
وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو أنه "في أعقاب التقديرات بأن يتم تقديم التماس إلى المحكمة العليا ضد هذه المسألة (نقل اللقاحات لدول أجنبية)، لجأ مندلبليت إلى مستشار الأمن القومي، مئير بن شبات، وطلب توضيحًا. والأخير، بدوره، طلب من مندلبليت إبداء وجهة نظره القانونية في هذا الشأن وينتظر ردًا".
وادعى مكتب نتنياهو أنه "لم نصادر لقاح واحد من المواطنين الإسرائيليين والكمية التي كان من المفترض توزيعها على دول أخرى ما هي إلا كمية رمزي تمنح إسرائيل سمعة جيدة في العالم".
وقال نتنياهو، الثلاثاء، إن إسرائيل سترسل "كمية محدودة" من اللقاحات إلى عدة دول، بما في ذلك دولتان أعلنتا عن خطط لتعزيز وجودهما الدبلوماسي في القدس، في إشارة إلى هندوراس وغواتيمالا.
وفي وقت متأخر من مساء الخميس، قالت وزارة القضاء الإسرائيلية، إنه عقب طلبات من الجمهور للنظر في القضية، "يدرس المستشار القضائي للحكومة مزاعم بأن اللقاحات تم نقلها إلى دول أجنبية دون إذن بذلك".
وأشارت الوزارة في بيان إلى أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، بن شبات، طلب رأي المدعي العام القانوني بشأن قرار "إهداء" اللقاحات. وأكدت وزارة القضاء أن بن شبات أبلغ مندلبليت بأنه "صدر بالفعل أمر بتجميد أي نشاط بشأن الموضوع".
وأشار غانتس في رسالته إلى أنه توجه إلى مندلبليت، أيضا من أجل فحص الموضوع، وقال إنه "هذا قرار سياسي – أمني هام، ولذلك ينبغي اتخاذه وفقا للإجراءات التي ينص عليها القانون".
وكتب غانتس إلى نتنياهو، وإلى مندلبليت ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، أنه "فيما تم تزويد اللقاحات إلى طواقم طبية في السلطة الفلسطينية بعد إجراءات منتظمة، وإثر حاجة طبية شديدة لدولة إسرائيل، فإن تزويد لقاحات لدول أجنبية أخرى في العالم لم يطرح أبدا للتداول في الهيئات ذات العلاقة. واحتياطي اللقاحات هو مورد لدولة إسرائيل والقول في بيانك إنه ’تراكمت كمية لقاحات لم يتم استخدامها’، وفيما معظم السكان في إسرائيل لم يتلقوا التطعيم الثاني بعد، هو قول كاذب".
وأضاف غانتس أن "هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ قرارات أمنية وسياسية هامة من خلف ظهر الجهات ذات العلاقة في دولة إسرائيل، ومن خلال مس محتمل بأمن الدولة وعلاقاتها الخارجية وسلطة القانون. ويمس هذا النمط بقدرتنا في إدارة الدولة بشكل سليم في أكثر المجالات حساسية الماثلة أمامنا". وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن غانتس يقصد بذلك موافقة نتنياهو على بيع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز F35 للإمارات في إطار اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين الجانبين.
ووصلت طائرة إلى إسرائيل، أول من أمس، كي تنقل شحنة لقاحات إلى هندوراس. وكانت هندوراس قد سعت إلى تعزيز علاقاتها مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، وأعلنت، في أيلول/سبتمبر الماضي، عزمها نقل سفارتها إلى القدس.
وفي تعليقه على هذه المسألة، قال نتنياهو، أمس، إن "إسرائيل حصلت على المقابل الذي تتطلع إليه حتى قبل توزيع هذه اللقاحات. كل ما نعطيه للأطراف الأخرى لا يأتي على حساب مواطني إسرائيل. هذه أرقام رمزية نقدمها لمختلف الأطراف. أنا أتخذ القرار وأعتقد أنه صائب". 

عربي دولي
تونس: مؤتمر يدعو لإنشاء هياكل رقابية لاحترام حقوق الإنسان 

دعا المؤتمر السادس لحقوق الإنسان في وزارات الداخلية بالدول العربية الأعضاء، إلى العمل على إنشاء مزيد من الهياكل الرقابية لاحترام حقوق الإنسان في مراكز التوقيف والتحقيق.
جاء ذلك في بيان أصدره المؤتمر، عقب اختتام أعماله، في العاصمة تونس، يوم الخميس، بمشاركة ممثلي وزارات الداخلية العرب بما فيهم دولة فلسطين، والجامعة العربية، وجامعة نايف للعلوم الأمنية، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.
ودعا المؤتمر إلى ضرورة رفع مستوى الوعي بحقوق المحتجزين، وإعداد دليل استرشادي بالإجراءات النموذجية لحماية الضحايا والشهود في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان.


أخبار فلسطين في لبنان
سعادة السفير دبور يزور مستشفى الشهيد محمود الهمشري ويتفقّد أحوال المصابين بـ"كورونا" 

في إطار اهتمامه وجهوده المتواصلة لرعاية شؤون أبناء شعبنا، زارَ سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة صيدا، يوم الخميس ٢٥-٢-٢٠٢١، حيثُ كان في استقباله مدير عام مستشفى الهمشري د.رياض أبو العينين وعدد من أعضاء الطاقم الطبي والإداري في المستشفى. 
وبعد التداول في الأوضاع العامة لأبناء شعبنا، ولا سيما على المستوى الصحي، جال سعادة السفير أشرف دبور في المستشفى يرافقه د.رياض أبو العينين ومسؤول وحدة "كورونا" في مستشفى الهمشري د.زياد أبو العينين وعدد من الأطباء، متفقّدًا سيرَ العمل في مختلف الأقسام، ومُطَّلعًا على الأوضاع الصحية للمصابين بفيروس "كورونا" داخل المستشفى، والإجراءات المُتَّبعة لمواجهة تفشي هذه الجائحة الخطيرة. 
كما تفقّد السفير دبور القسم الذي يجري تجهيزه في المستشفى لاستقبال مرضى "كورونا"، مُعطيًا بعض التوجيهات لاستكمال العمل في القسم.
وقد أثنى سعادة السفير أشرف دبور على الجهود المبذولة من قِبَل طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان، وعلى رأسهم مدير مستشفى الهمشري د.رياض أبو العينين وفريق وحدة "كورونا"، مُثمّنًا عطاءَ جيشنا الأبيض وتفانيهم وتضحياتهم بأنفسهم في سبيل الحفاظ على صحة أبناء شعبنا وسلامة مخيماتنا وتجمعاتنا. 
وتوجّه سعادته بالتحية إلى سيادة الرئيس محمود عبّاس الذي تابع أوضاع شعبنا اللاجئ في لبنان وأعطى توجيهاته منذ بداية الأزمة للعمل على رعاية شؤون أبناء شعبنا ومتابعة أوضاعهم الصحية ومنع تفشي هذه الجائحة في المخيمات، متمنّيًا السلامة لجميع أبناء شعبنا. 
بدوره، توجّه د.رياض أبو العينين بالتحية والتقدير لسيادة الرئيس، ولسعادة السفير دبور وقيادتنا الفلسطينية على اهتمامهم الدائم وعملهم المتواصل لتحقيق مصلحة أبناء شعبنا ومتابعة مختلف قضاياهم، وإعطائهم التوجيهات والتعليمات اللازمة حرصًا على سلامة مخيماتنا. 
وشدّد د.رياض أبو العينين على أنَّ الجيش الفلسطيني الأبيض سيبقى خط الدفاع الأول عن صحة وسلامة مخيماتنا وأهلها عملاً بواجبه الإنساني والوطني، وأنَّ الجهود مستمرة من قبل الطواقم الطبية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وخاصة في مستشفى الهمشري وفريق وحدة "كورونا"، لإجراء فحوصات الـ(PCR) في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان كافةً، وتقديم العلاج اللازم للمرضى ومتابعة أوضاعهم، والمسارعة في إتمام القسم المخصص لاستقبال مرضى "كورونا"، بناءً على التوجيهات والمتابعة المباشرة من سعادة السفير دبور.


آراء
إسمنت أبو مرزوق المسلح وفطره السام/ بقلم: موفق مطر 

لا تنطبق مقولة (زلة لسان) أو (خانه لسانه) على مستخدمي الدين، مشايخ جماعة الإخوان المسلمين عمومًا، وفرعهم في فلسطين المسمى (حماس) تحديدًا، فهؤلاء مهما حاولوا تلبس الكياسة في كلامهم فإن لسانهم يسبق إشارات أدمغتهم في التعبير عما يجول فيها، وعن نواياهم التي لا يستطيعون سترها وحجبها كما يفعلون مع المرأة بأوامرهم وتعاليمهم.
صديق لا تخلو تعليقاته من الخبث فسألني: هل تقصد أنهم صادقون فيما يصرحون، فأجبته: هم والصدق والإخلاص ضدان لا يجتمعان أبداً، أما الإفصاح عن نواياهم فإنه ينزلق كالزيت من ثنايا صدورهم اللزجة، فهم فاقدون لقدرة الاحتفاظ بمخزون كراهيتهم للآخر في الوطن لذا ترى مواقفهم تجاه أي قضية وطنية ترشح من رؤوسهم حسب نوع الطينة المصنوع منها، ولكن لا تنسى أنهم جميعاً مصنوعون من طينة هشة راشحة بدرجات متفاوتة وحسب طلبات المركز الصانع مع حرص هذا المركز على قابليتهم  للانكسار عند اللزوم.
ما فعله موسى أبو مرزوق وما نشره حول اتفاقية استخراج الغاز التي وقعت بين فلسطين  وجمهوية مصر العربية تعبير دقيق عما قدمناه أعلاه، ما يعني بروز عقلية الانقلاب الانقسامية الانفصالية كفطر سام في أرض يمر عليها طقس تفاؤل بإمكانية إزالة سلطة الأمر الواقع التي نتجت عن انقلاب حماس والعودة للاحتكام للنظام والقانون الفلسطيني في ظل حكومة شرعية رسمية واحدة، عبر عملية انتخابية  للوصول إلى مصالحة وطنية، تعزز الموقف الفلسطيني في مواجهة منظومة الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي العنصري.
رغم أحاديثهم وخطاباتهم الفائضة بمطلب الانتخابات واللجوء إلى الشعب وغير ذلك من المفردات التي لا يقصدون معانيها وجوهرها وإنما قشرتها فقط، إلا أن أبا مرزوق لم ينتظر فوحان رائحة الغاز من حقله في المياه البحرية التابعة لجنوب فلسطين في البحر الأبيض المتوسط مقابل شواطئ قطاع غزة، فسارع لإطلاق سهم غدر على (حضرة التفاؤل) ليصيب إمكانية تجسيد الوحدة الجغرافية السكانية لدولة فلسطين إصابة خطيرة لا تبعد عن القلب إلا مقدار شعرة، وقد تسبب الموت إذا لم يوقف النزيف فورا، فأبو مرزوق كما غرد على تويتر - شتان ما بين التغريد والفحيح – جاء في خضم ولوج الجميع عتبة اللقاء الوطني ليكشف لنا عن نوايا جماعته المشبعة برغبة خيانة العهود والاتفاقيات، والرجوع عن تطبيق بنودها، أما وصفها  بالعقلية الانقسامية فنعتقد أنها دبلوماسية داخلية قصدت تلطيف المصطلح، فماذا كتب أبو مرزوق، وأي إشارة خطيرة فيما كتبه ونصه: "يجب أن تكون غزة حاضرة في أي تفاهمات حول حقول غاز شواطئها ..فإذا كانت غزة مضطرة لاستيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال لمحطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، فلا يجب أن نقف متفرجين، وثرواتنا الطبيعية تذهب بعيداً".
تبدو غزة فيما كتب أبو مرزوق كإقليم يتمتع بحكم ذاتي ضمن دولة اتحاد فيدرالي، وأن جماعته الاخوانية تمتلك قطاع غزة بثرواته ومواطنيه وكأن الاتفاق الذي وقعته دولة فلسطين ومصر العربية سيكون لصالح أريحا أو جنين أو سلفيت أو الضفة الغربية فقط !!! فقد سارع لإظهار نوايا الشر الكامنة في نفسه كشرار الجمر المشتعل في نفوس أمثاله في صفوف (هذه الجماعة) الرافضين  للانتخابات والوحدة الوطنية، والمتمسكين بالانقلاب وسلطتهم على قطاع غزة مهما كان الثمن حتى لو كان تدمير المشروع الوطني وإصابة القضية الفلسطينية بسكتة دماغية تبقيها مشلولة ما دامت حماس مسيطرة بالقوة على عصب وشرايين الحياة في الجناح الجنوبي لدولة فلسطين.
لو نظرنا إلى أرضية موسى أبو مرزوق العلمية وشغله مهمة رئيس مكتب العلاقات الدولية والخارجية لحماس، فإننا نفترض علمه ومعرفته بأن الاتفاقيات المتعلقة بالثروات الوطنية أمر سيادي وتختص به الدولة وحكومتها، أما كونه حاصلاً على درجة الدكتوراه في الهندسة الصناعية في العام 1992 من جامعة أميركية فهذا لا يمنحه الحق بغش أي بناء خاص أو عام أو حزبي أو وطني وهو المتخصص في إدارة الانشاءات – ماجستير - بوضع طحين فاسد بدل الإسمنت ثم يجول ويصول خطيبا عن إسمنت جماعته المسلح!!.
لن يكون بعيدًا ذلك اليوم الذي سيتأكد فيه الشعب الفلسطيني أن جماعة أبو مرزوق متخصصون في هندسة زرع الألغام المدمرة على قواعد وركائز المشروع وإدارة تفجيرها في اللحظات التاريخية المصيرية.

 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان