بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 27-6-2019

*رئاسة
¬ الرئيس يُهنِّئ نظيره الجيبوتي بعيد الاستقلال
هنَّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، اليوم الخميس 27-6-2019، رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.
وأعرب سيادته في برقيته عن اعتزازه بعلاقات الأخوة الوطيدة التي تربط بين الشعبَين والبلدَين، وتقديره لمواقف جيبوتي التضامنية الداعمة لقضيتنا العادلة ولحق شعبنا في الحرية والاستقلال، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، الضمانة الأكيدة لتحقيق السلام العادل الذي تتوق إليه شعوب منطقتنا كافّةً.

*فلسطينيات
¬ شعث يُسلِّم رسالةً من الرئيس إلى رئيس الوزراء العراقي
سلَّم مستشار الرئيس للعلاقات الدولية د.نبيل شعث رسالةً من الرئيس محمود عبّاس، إلى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.
وأكَّد رئيس الوزراء العراقي لدى استقباله شعث، والسفير الفلسطيني لدى العراق أحمد عقل، اليوم الخميس 27-6-2019، دعمَ العراق لفلسطين في كافة المجالات والعمل على تطوير العلاقات الأخوية بين البلدَين، مُشدِّدًا على التزام العراق بحصته بشبكة الأمان المالية العربية لدعم الموازنة الفلسطينية.
وفي سياق آخر، التقى شعث بلجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي، التي تضم كافة الأحزاب والكتل البرلمانية العراقية، وجرى نقاش موسّع بين الطرفين حول أوضاع فلسطين والمنطقة تلاه مؤتمر صحفي مشترك أعلن فيه الجانب العراقي رفض جميع الأحزاب والكتل البرلمانية العراقية لورشة البحرين وصفقة القرن الأمريكية والدعم الكامل للموقف الفلسطيني منها.
كما التقى شعث أيضًا بالزعيم الديني السياسي العراقي عمّار الحكيم رئيس تيّار الحكمة، وأكَّد الأخير الموقف التاريخي لآل الحكيم ومراجعها بالوقوف مع فلسطين حتى استرجاع حقوقها التاريخية كافّةً، وأنَّ العراق سيبقى داعمًا لفلسطين شعبًا وقيادةً حتى نيل حقوقهم كافّةً.
وألقى شعث محاضرةً في نقابة المحامين العراقيين حضرها مجلس النقابة وجمهور كبير من المحامين والسياسيين حول صفقة القرن وأوضاع المنطقة، وفي نهاية الندوة أعلن مجلس نقابة المحامين العراقيين عن تشكيل لجنة دائمة من أعضاء النقابة، لتكون سندًا قانونيًّا دوليا لفلسطين ومؤسّساتها في جميع المحافل الدولية، كما دعا المجلس إلى وقفة تضامنية للمحامين العراقيين مع فلسطين ورفضا لورشة المنامة وصفقة القرن".

¬ رفع العلمَين الفلسطيني والكويتي على سارية بشارع مرزوق الغانم في سلفيت
رفعت بلدية سلفيت، اليوم الخميس 27-6-2019، العلمَين الكويتي والفلسطيني على سارية في شارع رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، وذلك تقديرًا لمواقف دولة الكويت المشرفة في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته.
وقال محافظ سلفيت إبراهيم البلوي في كلمته: "نرسل رسالتنا اليوم من هذا الموقع ومن خلفنا مستوطنات وأبراج عسكرية للاحتلال الإسرائيلي، بأنَّ هذه الأرض لنا وسنقيم عليها مشاريعنا، ونحن باقون هنا".
وأضاف: "نرفع العلم الفلسطيني وبجانبه علم دولة الكويت التي تقف معنا في كافة المحافل الدولية والعربية، وسجَّلت مواقف ثابتة في كلّ ما يمس الشعب الفلسطيني وقضيته مهما كانت الظروف، وهذا عرفان بسيط تقديرا لمواقفها ودعمها المتواصل لشعبنا وقضيته".
من جهته، قال رئيس بلدية سلفيت عبد الكريم زبيدي: "تأتي هذه الفعالية تحديا للمستوطنين والبؤرة العسكرية المقامة على بعد 50 مترًا من هذا الموقع، والمشروع ومنذ بداياته قائم على التحدي لأنّنا نقف على حدود مناطق "ج" الخاضعة لسيطرة الاحتلال".
وأشاد بالمواقف الوطنية العظيمة لدولة الكويت ممثلة بأميرها ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وشعبها الداعم للقضية الفلسطينية.
بدوره، أكَّد سفير دولة فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، أنَّ دولة الكويت وشعبها يقفان دومًا بجانب قيادتنا وشعبنا، كما أنها سجلت موقفا ثابتا تجاه رفض كل ما يمس الحق الفلسطيني من خلال مقاطعتها ورشة البحرين الاقتصادية.

*إسرائيليات
¬ قوات الاحتلال تهدم مساكن قرية العراقيب للمرة الـ145
هدمَت آليات وجرّافات السلطات الإسرائيلية، اليوم الخميس 27-6-2019، مساكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، وشرَّدت سكّانها للمرة الـ145 على التوالي.
وأفادَ عددٌ من أهالي القرية أنَّ "شرطة الاحتلال الإسرائيلي" اقتحمت مساكنهم بحماية الجرافات والآليات التي هدمت الخيام والمساكن المصنوعة من الصفيح، وشرَّدت الكبار والصغار وتركتهم دون مأوى رغم أحوال الطقس الحارة.
وتلاحق السلطات الإسرائيلية سُكّان العراقيب الذين يرفضون المساومة على الأرض، وتهدم منازلهم وتحرث وتدمر محاصيل مزروعاتهم وتفرض عقوبات وغرامات مالية عليهم؛ بحجة البناء دون تراخيص.

*عربي دولي
¬ فنزويلا ترفضُ "ورشة البحرين" وتجدِّد دعمَها لشعبنا وقيادته بمواجهة "صفقة القرن"
 أكَّد نائب وزير الخارجية الفنزويلي لشؤون آسيا والشرق الأوسط والأوقيانية روبين داريو، أنَّ حكومة فنزويلا ممثّلةً برئيسها نيكولاس مادورو وشعبها، لن تتخلَّى أبدًا عن الشعب الفلسطيني وحكومته في أحلك الأوقات، وستقف إلى جانبهم حتى تحقيق الحُرّيّة والعدالة في دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.
وشدَّد داريو على أنَّ ما يفعله ترمب في فلسطين وفنزويلا وغيرها من دول العالم يدلُّ على أنَّ المجتمع الدولي يجب أن يتّحد من أجل مناصرة أُسُس القانون الدولي، الذي ينصُّ عليه ميثاق الأمم المتحدة، والذي تنتهكه الولايات المتحدة و(إسرائيل) بشكل منهجي ومتعمّد.
جاء ذلك خلال استقبال سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، مجموعات تضامنية من مختلف الأطياف الفنزويلية الحكومية، والبرلمانية، والحزبية، والمجتمع المدني.
وأعربَت سفيرة دولة فلسطين لدى فنزويلا ليندا صبح، في كلمةٍ لها، عن شكرها لجميع المتضامَنين، وثمَّنت دعمَهم لشعبنا وقيادته، مؤكِّدة أنَّ فلسطين دائمًا قوية بدعم أصدقائها ومناصريها في العالم، وأنَّ الشعوب الحُرّة تدرك جيّدًا معنى المقاومة من أجل الحُرّيّة وتفرّق بين الحق والباطل.

¬ روسيا: ورشة المنامة غير بنّاءة وأي مبادرة للسلام عليها أن تدعم مبدأ حل الدولتين
 قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنَّ المبادرة الأميركية بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية المطروحة من خلال ورشة المنامة في البحرين غير بنّاءة.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها تعقيبًا على نتائج ورشة المنامة التي انعقدت في البحرين، نشرته وكالة "سبوتنيك عربي"، أنَّ "الاقتراح الرئيس يتمثَّل بإنشاء صندوق بقيمة 50 مليار دولار لتنفيذ مشاريع مختلفة في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان على مدار 10 سنوات، لكنّه ترك على الهامش المهمة الرئيسة المتمثلة في استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".
وأكَّدت الخارجية الروسية في بيانها أنَّ أي مبادرة للسلام في منطقة الشرق الأوسط عليها دعم مبدأ تسوية الصراع على أساس حل الدولتين. وقالت: "نحن على قناعة بأن أي مبادرة تهدف إلى تحقيق سلام دائم وعادل في الشرق الأوسط يجب أن تحتوي على دعم واضح لمبدأ حل الدولتين".

*أخبار فلسطين في لبنان

¬ اعتصامٌ جماهيريٌّ في مخيَّم مارلياس رفضًا لصفقة القرن وورشتها الخيانية في المنامة
بدعوةٍ من منظّمة التحرير الفلسطينية، نُظِّم اعتصامٌ جماهيريٌّ أمام مركز المساعدات النرويجية في مخيَّم مارالياس في بيروت، عصر الأربعاء 26-6-2019، رفضًا لصفقة القرن وورشتها الخيانية في المنامة.
وشارك في الاعتصام عددٌ من أعضاء قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان، وأمين سر قيادة حركة "فتح" في منطقة بيروت وأعضاء قيادة المنطقة وقيادة شُعَبِها التنظيمية وكودارها الحركية، وممثِّلو الأحزاب والقوى والفصائل الوطنيّة والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، ونشطاء أجانب، وحشدٌ من الأهالي.
واستُهلَّ الاعتصام بالنشيدَين الوطنيَّين اللبناني والفلسطيني، تلت ذلك كلمة اللجان الشعبية ألقاها أمين سرّها في بيروت أبو عماد شاتيلا، فكلمة "م.ت.ف" ألقاها عضو قيادتها في لبنان صلاح اليوسف، ثُمَّ كلمة أفواج المقاومة اللبنانية "أمل" ألقاها مسؤول مكتب الأسرى والمحرّرين في الحركة عبّاس قبلان، وكلمة حركة الناصريين المستقلين "المرابطون" ألقاها أمين الهيئة القيادية لـ"المرابطون" العميد المناضل مصطفى حمدان.
وقد أجمعت الكلمات على رفض مؤتمر المنامة والقرارات المتمخِّضة عنه رفضًا قاطعًا، والتأكيد على أنَّ هذه الورشة ما هي إلا فصل من فصول صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية حقوقنا وقضيّتنا الوطنية، مشدِّدين على أنَّ الشعب الفلسطيني لم ولن يبيع حقوقه الوطنية بأي ثمن.
وأكّد المتحدّثون دعمَ موقف القيادة الفلسطينية الرافض لكلِّ المؤامرات على مشروعنا الوطني وثوابتنا، لافتين إلى أنَّ صفقة القرن أصبحت على مشارف السقوط بفضل صمود الشعب الفلسطيني وقيادته.
كما أشاروا إلى وجود جهود لبنانية فلسطينية مشتركة لعقدِ مؤتمر موسَّع في بيروت مطلع الشهر القادم رفضًا للمؤتمر الاقتصادي الذي ينعقد في البحرين، وللإعلان عن موقف واحد برفض صفقة القرن الأميركية، ووضع خطة موحدة لمواجهات تداعياتها.
 
*آراء
كوشنير رجل المبيعات| بقلم: محمود أبو الهيجاء
أخيرًا رأينا صورة "جاريد كوشنير" الحقيقية، كرجل مبيعات لا أكثر ولا أقل، بعد أن شاهدناه وهو يعرض بضاعته الصهيونية، في سوق ورشته التي عقدها لغايات تطبيعيّة، في العاصمة البحرينية المنامة!!
وكأيِّ رجل مبيعات، استعرض كوشنير محاسن مفترَضة لبضاعته عبر أفلام الفبركة الإلكترونية، التي حوَّلت غزّة إلى مدينة تضاهي "لاس فيغاس" الأميركية (!!) دون أن يقول طبعًا أنَّ هذه هي خلاصة مشروع الاستثمار السياسي الذي تريده الإدارة الأميركية، الذي ستصب أرباحه لصالح مخطّطاتها لتصفية القضية الفلسطينية، المخطّطات التي تسعى لتحويل شعبنا الفلسطيني إلى عبيد في ظلِّ ازدهار الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي!! وكأيِّ رجل مبيعات ثرثر كوشنير طويلاً في خطاب لم ينطوِ سوى على جملة أكاذيب الخديعة الأميركية ذاتها، وسط قاعة الورشة التي خلَت تمامًا من التمثيل اللافت للمشاركين فيها، وخلَت كما رأينا من انتباهاتهم، التي كان يسعى وراءها "كوشنير"!! فالجميع في القاعة كان سارحًا على الأغلب، في شؤون مخارجه من هذه الورشة التي كانت رائحة جثتها العفنة تزكم الأنوف!! وإذا كان الأمر ليس كذلك، مع أنّه كذلك حقًّا، نذكر هنا بما قاله الصحفي الإسرائيلي "بن كاسبيت" أن "ورشة البحرين"، "ستكون الأكثر مللاً على الإطلاق، لا مُتحدِّثين مهمّين، ولا رؤيّة واقعية، بل خيبة أمل بانتظار أن تعلن"، وهذا ما كان تمامًا.
ونذكِّرُ أيضًا بما كتبتهُ الغارديان البريطانية عن الجانب الاقتصادي المنتظر في ورشة "كوشنير" بأنه "هزيل وبائس وغريب في نفس الوقت"، وحيث لم تعد هناك خطة، بل رؤية (!!) وهذا ما جعل كوشنير يفبرك اسمًا جديدًا لصفقة إدارته الصهيونية، بأن أسماها "فرصة العصر" لا صفقته!!
ولأنَّ لا سياسة واقعية في هذه الرؤية كما عرضها رجل المبيعات كوشنير، فلا طريق لورشته غير الطريق التي تؤدّي إلى المقبرة، لعلَّه إن وصل إلى حفرتها أدرك عبث ما فعل، فأهال التراب عليها، ونصيحتنا له أن يعجل بذلك، لأنّ إكرام الميت دفنه، وبالقطع هو الإكرام الوحيد الذي تستحقه ورشة البحرين.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان