نزيه شما

أحيت جامعة الأداب والعلوم والتكنولوجيا AUL فرع جدرا ذكرى نكبة فلسطين التاسعة والستين بعرض مسرحية "سر الأرض" للمخرج الفلسطيني أحمد صلاح، وذلك يوم الإثنين 15/5/2017 في مسرح الجامعة، بحضور مسؤول شؤون الموظفين والطلاب في الجامعة الأستاذ فادي طه، والهيئة التعليمية والإدارية والطلاب، وعضو قيادة أقليم حركة "فتح" في لبنان زهرة ربيع، وعضو الهيئة الإدارية للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية كنانة رحمة، وعضو مكتب المرأة الحركي أم محمود، وعضو قيادة المكتب الطلابي المركزي لحركة "فتح" في لبنان نزيه شما، وعائلة الأستاذ المرحوم معين الجشي.

قدم الإحتفال نزيه شما قائلاً: "جرت العادة أن يكون الخامس عشر من أيار يوم أجلِس فيه مع نفسي أقرأ أخباراً عن يافا، وحيفا، أتنسّم من هواء القدس، أرنو إلى حيث تئن غزة، أقرأ في قصصِ التهجير داخل الوطن وخارِجه، أعيش شَتات لا أتذوق طَعمُه إلا عبر قصص أهلهِ فيكون علقم، أسأل نفسي من أنا، أتمهل قليلا فأجيب:

أنا التاريخُ ... أنا الهوية... أنا القضية... أنا العودة حلمي... أنا القدس عاصمتي... أنا الشهادة غايتي... أنا المخيم المنكوب... أنا نهر البارد ... أنا عين الحلوة...  أنا اللجوء والحرمان ... أنا الأمل والإيمان ... أنا النكبة والثورة ... أنا الكرامة والأرض...  سأكتب بالدم لا بالقلم...  عائدون عائدون.

كونوا على يقين بأنّ مسيرةِ النضال من أجلِ العودةِ إلى فلسطين لن تتوقف، بل ستزداد قوّةً وتتسارع، ما دام شعبنا يعيش الظلم بعيداً عن أوطانِه. نحن شعب من أمعاء خاوية نصنع حدثاً... من أطفال بأجسادهم يتحدون الموت نزرع أملاً... ومن عملية بطولية لشهيد فلسطيني نصنع نصراً.

الماء والملح قوتهم، أمعاء خاوية.. حرية مسلوبة، ومعاناة طويلة، وصمود أسطوري في مواجهة جبروت السجان وإجراءاته، أنه إضراب الكرامة لأسرانا البواسل منذ السابع عشر من نيسان، إسمحوا لي وبأسمكم جمعياً أن أتوجه برسالة تضامن لأسرانا عنوانها أننا معكم ولن نترككم ونشد على سواعدكم المباركة، أنتم اليوم فخر هذه الأمة وأملها، فالحرية آتيةلا محالة.

وأضاف: "للبنان الشقيق الذي عاش مع فلسطين مسيرة النضال والثورة، وشاركنا الأفراح والأتراح وقدم في سبيل تحرير فلسطين الشهداء، لبنان الوحدة والتنوع والتعايش والسلام  ألف تحية".

ومن ثمَّ قدم الطالب سيد حسين قصيدة شعرية من وحي المناسبة.  ثمَّ تمَّ توزيع ماء وملح تضامناً مع الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

وأخيراً قدم نزيه شما المخرج أحمد صلاح بكلمات قائلاً: "عاش مرارة اللجوء والحرمان، فلسطيني الهوى، عربي النشأة والنزعة، سلك طريق الفن ليعبر بنا إلى عالم الإبداع حيث الإتقان، هيا بنا نتعرف إلى فلسسطين ونكبتها وتاريخها مع المخرج الرائع أحمد صلاح، ومع مسرحية بعنوان "سر الأرض". وقد لاقت المسرحية تفاعل الحضور خصوصاً أنها كانت تحاكي نكبة فلسطين ومعاناة أهلها والأمل بالعودة.