ذكرت موقع"هافينجتون بوست" الامريكي، ان أكثر من 100 كاتب ومؤلف أمريكي من بينهم حاملى جائزة بوليتزر أليس ووكر وريتشارد فورد ويونوت دياز، وجههوا رسالة غاضبة مفتوحة إلى رئاسة رابطة القلم الأمريكية PEN American Center رفضاً منهم لتقديم سفارة إسرائيل الدعم للرابطة.

وبعثت الرسالة في شهر مارس الماضي إلى رئاسة الرابطة وإلى مشاركين آخرين في مهرجانها الاحتفالي،وهي تستنكر تقديم إسرائيل الدعم والرعاية لمهرجان الرابطة السنوي "مهرجان أصوات العالم" PEN’s annual World Voices Festival (PWVF) الذي يستمر 7 أيام في نيويورك حتى أواخر شهر أبريل 2016.

وذكر تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، أن رابطة القلم كانت قد أدرجت في منشوراتها الترويجية للمهرجان سفارة إسرائيل ضمن رعاة المهرجان في دعمها لأحداثه وفعاليته، خاصة الندوة المسماة "90 دقيقة" Ninety Minutes التي تجمع 3 مفكرين وعقول في جلسة مناقشة، حيث تستضيف الندوة هذا العام من بين ضيوفها الكاتبة الإسرائيلية المولودة في إثيوبيا داليا بيتولين-شيرمان.

وكتبت الرسالة التي شارك فيها أكثر من 100 مؤلف مجموعة "عدالة نيويورك" Adalah-NY وهي مجموعة تقود حملة مقاطعة إسرائيل في نيويورك، قالت فيها: "من المؤسف أن المهرجان قَبِل رعاية ودعم الحكومة الإسرائيلية رغم أنها تكثف حملاتها التي امتدت عقوداً من حرمان الفلسطينيين من أبسط الحقوق، منها استهداف الكُتاب والصحفيين الفلسطينيين".

ومن بين جملة الكتاب الذين وقعوا رسالة الاحتجاج الرئيس السابق ونائب رئيس رابطة القلم الإنجليزية غيليان سلوفو وكاميليا شمسي، والشاعرة آيلين مايلز والمؤلفان لويز إردريتش وأهداف سويف، فضلاً عن الكاتب الفلسطيني أحمد قطامش الذي سجنته إسرائيل بلا تهمة محددة، ما أثار حفيظة وانتقادات رابطة القلم العالمية.