أعلنت ألمانيا أنها تحترم الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية القائل، إن "احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية غير قانوني"، وأكدت أنها ستتصرف وفقًا لالتزامات القانون الدولي، وتدعم تطبيقه "بشكل كامل".

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الخميس 2024/09/19، أشارت فيه إلى أن القانون الدولي هو "أساس النظام والأمن الدوليين".

ولفتت الخارجية الألمانية إلى أن الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو/ تموز الماضي، رأي شامل ويقدم توجيهات مهمة، ويظهر بوضوح أن الوضع الراهن في المنطقة لا يمكن أن يستمر.

وأشارت إلى تأكيد الحكومة الألمانية مرارًا وتكرارًا على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي المحتلة تنتهك قرارات الأمم المتحدة الدولية.

وقالت: "سنحترم رأي محكمة العدل الدولية ونتصرف وفقًا لالتزامات القانون الدولي وندعم تطبيقه بشكل كامل".

وأضافت: "حل الدولتين عن طريق التفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام مستدام في الشرق الأوسط، لذلك يظل هدفا ثابتا للسياسة الخارجية الألمانية".

وأردفت: "نؤكد ذلك مرارًا وتكرارًا، ليس فقط لشركائنا في المنطقة، ولكن أيضًا في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

يذكر أنه في 19 يوليو/ تموز الماضي، وخلال جلسة في مدينة لاهاي الهولندية لإبداء رأي استشاري بشأن تداعيات احتلال إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، قضت محكمة العدل الدولية بأن الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل "وحدة إقليمية واحدة" سيتم حمايتها واحترامها.