يهود أثيوبيون يهددون "بثورة عارمة" إذا لم يُطلق سراح منغنيستو

كشفت القناة الأولى العبرية ،عن تشكيل تجمع شبابي للجاليات اليهودية الأثيوبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدعم قضية الأسير لدى حماس، أبراه منغنيستو، وأنهم بانتظار "الإشارة من عائلة أبراه للانطلاق".

ونقلت القناة عن شباب التجمع قولهم، إن "المظاهرات التي حدثت في تل أبيب سابقا، من أجل العنصرية ضد الإسرائيليين الأثيوبيين ستكون قطرة ماء  مما سيحدث إذا ماطل رئيس الوزراء نتانياهو في استعادة منغستو".

وأضافوا إنهم تظاهروا في "تل أبيب"، مؤكدين أنهم ينوون التظاهر مجددا في كل المدن والميادين من أجل إيقاظ الرأي العام لإسناد الأسير الأثيوبي لدى حماس.

وأشار شباب التجمع إلى أن أبراه معتقل لدى حماس منذ شهور، ونحن نعلم ذلك، ولكنه في ذات الوقت لا أحد من المسؤولين في "إسرائيل" يجيب على أسئلة العائلة ويطلعنا على حالته.

نتنياهو يطلب المساعدة لاستعادة أسيرين في غزة

طالب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي بمساعدة حكومته على إعادة مواطنين إسرائيليين تحتجزهما حركة "حماس" في قطاع غزة.

وقال نتنياهو الأحد في اجتماع الحكومة الإسرائيلية إنهم يتوقعون من المجتمع الدولي "الذي يدعو باستمرار إلى تقديم المعونات الإنسانية إلى سكان غزة أن يتدخل في هذا الملف ويطالب حماس بتقديم أبسط معونة إنسانية وإعادة هذين المواطنين الإسرائيليين إلى بلادهما".

وأضاف أنه سافر الجمعة إلى عسقلان والتقى عائلة أبراهام منغيستو، مشيرا إلى أنهم سيبذلون كل ما بوسعهم من أجل إعادته إلى البلاد. وأكد أنهم على اتصال أيضا مع عائلة المواطن الإسرائيلي الآخر، الذي اجتاز الحدود إلى قطاع غزة -لم تكشف إسرائيل عن هويته- بهدف إعادته أيضا.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن رسميا الخميس الماضي عن اختفاء أحد المواطنين الإسرائيليين في قطاع غزة العام الماضي، وطالب باستعادته بعد أن قال إنه محتجز لدى حركة حماس. كما أعلن عن فقدان مواطن آخر، قال إنه ينتمي إلى إحدى الأقليات في إسرائيل، دون أن يكشف عن هويته.

وكانت عائلة إفرام منغيستو قد اتهمت الحكومة الإسرائيلية بإهمال ابنهم طيلة هذه الفترة ومنع نشر أي أخبار عن أسره كونه أسود ينتمي لليهود الفلاشا.

وزراء الليكود يتراجعون عن مناقشة قانون إعدام الأسرى

تراجع وزراء حزب اللكود الإسرائيلي خلال جلسة لجنة التشريع الوزارية اليوم، عن طرح مشروع قانون يتيح الإعدام للأسرى في سجون الاحتلال الذين يدانون بقتل إسرائيليين.

وتقرر تشكيل لجنة لبحث الموضوع وايجاد تسوية له في حد اقصاه ثلاثة شهور.

وكان من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست الإسرائيلي الاحد مشروع القانون، الذي طرحه شارون غال عضو الكنيست عن حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه المتطرف افيغدور ليبرمان.

ويأتي التراجع عن مناقشة مشروع القانون بعد اجتماع لوزراء الليكود برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أبدى معارضة للقانون.

ورجحت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو رفض مناقشة مشروع القانون، حتى لا يحسب إنجاز للمتطرف ليبرمان المعارض لحكومة نتنياهو.

"اسرائيل" تبلغ أوروبا رغبتها للتفاوض حول الضفة وغزة

قال موظف حكومي إسرائيلي إن حكومة "إسرائيل" أبلغت الاتحاد الأوروبي بأنها توافق على بدء محادثات مع الاتحاد حول الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة على أن يتركز هذا البحث حول تحسين الوضع الاقتصادي فيهما لكنها رفضت أن يجري البحث حول الاستيطان.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها اليوم الاثنين، عن الموظف، أن الاتحاد الأوروبي أراد البحث مع إسرائيلي في مواضيع مثل البناء في المستوطنات وخطوات أخرى ينفذها الاحتلال وتضع حل الدولتين في خطر لكن "إسرائيل" رفضت ذلك.

وأفادت الصحيفة، بأن الطلب الأوروبي قُدم لإسرائيل في تشرين الثاني الماضي، لكن فقط الآن، بعد مرور تسعة شهور، قررت "إسرائيل" كيف ترد على الاقتراح الأوروبي، وذلك بادعاء أن المعركة الانتخابية للكنيست أدت إلى تأجيل الرد.