حول المسجد الأقصى المبارك صباح امس الى ساحة مواجهة بين جنود الاحتلال المدججين بكافة أنواع الأسلحة والشبان الفلسطينيين الذين دافعوا عنه بثباتهم واعتكافهم وأحبطوا تنفيذ دعوات "الحج الجماعي وأداء الطقوس الدينية" بمناسبة عيد الفصح اليهودي. فيما طالب الاردن، مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي بالتدخل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية "المرفوضة والمدانة" في المسجد الأقصى.
وقال مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين امس ان ساحات المسجد الاقصى شهدت مواجهات عنيفة بين المصلين والشرطة الاسرائيلية. وأضاف المفتي في اتصال هاتفي مع رويترز "ضربوا (الجنود الاسرائيليون) قنابل الغاز والصوت ما أدى الى اصابة عدد كبير (من المصلين) عدد منهم تم إسعافه في عيادات المسجد الاقصى". وجرت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال عند البوابات المؤدية الى المسجد الاقصى.
وكانت قوات الاحتلال عززت تواجدها بألف جندي اقتحموا الاقصى. وأفاد مراقبون أن المواجهات التي اندلعت في الأقصى اليوم هي الأعنف والأقوى منذ عام 1990، وكان الاحتلال يخطط لتنفيذ اقتحام لمساجد الأقصى المبارك خاصة المسجد القبلي حيث يعتكف عشرات الشبان داخله منذ الأحد الماضي، عقب دعوات يهودية لتنفيذ اقتحام جماعي له طوال أيام العيد.
وأفاد شهود عيان أن العشرات أصيبوا خارج أبواب المسجد الأقصى خاصة عند باب الأسباط وحطة والملك فيصل بحالات اختناق وتسمم بسبب رشهم بغاز الفلفل كما أصيب العديد برضوض بعد الاعتداء عليهم بالضرب. أما في المسجد الأقصى فقد أصيب العشرات من الشبان بحالات اختناق أثناء حصارهم بالمسجد القبلي، و30 اصابة بالأعيرة المطاطية.
في غضون ذلك، طالب الاردن مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي بالتدخل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية "المرفوضة والمدانة" في المسجد الأقصى. وطالب محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة "مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل المسؤولية تجاه التصعيد الإسرائيلي واعتداءات قوات الاحتلال على حرمة المسجد الأقصى والمصلين".
واضاف ان "الواجب القانوني والإنساني والأخلاقي يحتم على مجلس الأمن والمجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الانتهاكات التي يقودها متطرفون يهود للمسجد الأقصى وتعمل على استفزاز مشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم ويمكن أن تؤدي الى زعزعة أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط". وأكد في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان الحكومة الاردنية تقوم "ببذل كل الجهود والمساعي ومع مختلف الأطراف الدولية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المرفوضة والمدانة".