طارق حرب

نظَّمت حركة "فتح" منطقة صور وقفة تضامنية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعمًا للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني ولمواقف الرئيس خلال زيارته إلى واشنطن، وذلك في مخيم البرج الشمال الاثنين 2014/3/17، حيثُ تقدّم المتضامنين أمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان رفعت شناعة وقيادة الحركة في لبنان ومنطقة صور، وممثلو فصائل "م.ت.ف" وحشد من الفعاليات اللبنانية والفلسطينية.

وبعد ترحيب من مسؤول الإعلام في البرج الشمالي، ألقى شناعة كلمة الحركة، جاء فيها "هذا اليوم يحمل مفصلاً تاريخيًا للشعب الفلسطيني، فالرئيس أبو مازن يذهب إلى واشنطن وهو مسلّح بإرادة شعبه الفلسطيني وإيمان هذا الشعب بحقوقه الوطنية المشروعة. يذهب ومعه الجامعة العربية التي رفضت الاعتراف بالدولة اليهودية". وأضاف "كافة القضايا المتعلّقة بالقضية الفلسطينية ستكون مطروحة على طاولة النقاش مع الولايات المتحدة الأميركية وإدارتها المنحازة لإسرائيل سلفًا".

ورأى شناعة أن المواجهة ستكون صعبة لأن ما يريده أوباما هو ما تريده إسرائيل، وأوضح "أما نحن فثوابتنا معروفة ويكرّرها الرئيس أبو مازن الذي قال ونرددها اليوم أن الدولة الفلسطينية المستقلة لها سيادتها على حدود العام 1967 والقدس عاصمتها، وأن كل الأرض لنا ولا نقبل أن يكون هناك جندي إسرائيلي واحد على أرضنا لا في الأغوار ولا في غيرها. نحن نؤمن أن حق العودة هو حق فردي وان أي حل نهائي لن يقرَّ في القيادة الرسمية إلا بعد طرحه للاستفتاء على الشعب الفلسطيني".

وأكّد شناعة أن لا أحد قادر على تصفية القضية الفلسطينية، خاتمًا بالقول: "نقول للرئيس أبو مازن إن شعبك في لبنان ومن مخيم الشهداء نرسلها واضحة وصلبة نحن معك وكما بايعنا الشهيد ياسر عرفات نبايعك اليوم ونحن على العهد، واصل سيرك ومسيرتك لأنها مسيرة الشرفاء ومسيرة شعب الجبارين".