اُنتخب أستاذ القانون الدولي العام التونسي هيكل بن محفوظ يوم الأربعاء، في منصب قاض بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للعُهدة 2024-2033، ليصبح أول قاض عربي لدى المحكمة، منذ بدء سريان عمل هذا الجهاز القضائي الدولي عام 2002.

وجرت الانتخابات في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ22 لجمعية الدولة الأطراف في نظام روما الأساسي المنشأ للمحكمة، والذي انضمّت إليه تونس سنة 2011.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ، إن "هذا النجاح يمثل اعترافًا بالكفاءة العالية للمترشّح التونسي، وثمرة لحملة انتخابية تواصلت على مدى عدّة أشهر بتونس وبالخارج، سهرت عليها الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية والدائمة بالخارج، بدعم عدد من الهياكل الوطنية المعنية، وبإشراف السّلطات العليا للبلاد".

وأضافت في بيان: "يُترجم انتخاب المترشّح التونسي التزام بلادنا الثابت والأصيل بنظام روما الأساسي وبالأهداف والقيم النبيلة التي جاء بها من أجل تحقيق العدالة الجنائية الدولية لضحايا الجرائم الأكثر خطورة والتي تمسّ المجتمع الدولي بأسره، والمُتمثّلة في جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان، ومنع ارتكابها مجدّدا".