*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 20-7-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يهنئ نظيره الكولومبي بذكرى عيد الاستقلال*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية كولومبيا ايفان دوكي، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى عيد الاستقلال.
وثمن سيادته في برقية التهنئة مواقف كولومبيا تجاه شعبنا وقضيته العادلة ونضاله المشروع من أجل استرداد أرضه ومقدساته ونيل حريته واستقلاله.


 _*فلسطينيات*_ 
*المفتي يدين اقتحام أحد المستوطنين مسجدًا في القدس*

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، الاعتداء الذي قام به مستوطن متطرف على مسجد سعد وسعيد في مدينة القدس وأداءه لطقوس تلمودية فيه.
وبين المفتي في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن الاعتداء على المساجد يتم في إطار سياسة مبرمجة تهدف إلى تأجيج الصراع، وفرض أمر واقع على الأرض المحتلة، وتظهر مدى الاستهتار بالقيم الدينية والإنسانية للآخرين، منوهًا إلى أن الأديان السماوية تحرم الاعتداء على أماكن العبادة، وتنأى بها عن دائرة الصراع.
ودعا المفتي، المواطنين إلى إعمار المساجد، والذود عنها أمام إجرام المعتدين عليها من المستوطنين وغيرهم، وطالب الدول والمؤسسات المعنية بحرية الإنسان والأديان بالوقوف في وجه الاعتداءات الإسرائيلية الآثمة، مناشدًا الأمتين العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتهما تجاه القدس وفلسطين، والدفاع عنهما وحمايتهما ومقدساتهما من اعتداءات المستوطنين الذين يعيثون فسادا في الأرض الفلسطينية.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*أبو هولي: إجراء انتخابات اللجان الشعبية عامل إيجابي يصب في مصلحة المخيم*

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، أن اللجان الشعبية للخدمات في المخيمات تشكل عصب المخيم وعامل إسناد ودعم للاجئين، لافتًا إلى أن استمرار اجراء انتخابات اللجان يشكل رافعة لها، وعاملاً إيجابيًا يصب في مصلحة المخيم واستحقاقًا ديمقراطيًا لسكانه.  
وأضاف أبو هولي خلال لقائه اليوم الأربعاء، في اجتماعين منفصلين، برئيسي وأعضاء اللجنتين الشعبيتين المنتخبتين في مخيمي عسكر القديم وقلنديا، إن دائرة شؤون اللاجئين حريصة كل الحرص على أن تبقى اللجان الشعبية للخدمات قوية وقادرة على خدمة المخيمات وعلى مواجهة التحديات التي تواجه قضية اللاجئين، لافتاً إلى أن الدائرة تسخر كل إمكاناتها لتحقيق ذلك في إطار تعزيز المقاربة التشاركية التي تسعى الدائرة لتطويرها لعمل اللجان مع المؤسسات المجتمعية الناشطة داخل المخيمات.  
وبحث الاجتماعان أوضاع اللاجئين في المخيمين واحتياجاتهما، والمشاريع ذات الأولوية لكلا المخيمين، والعقبات التي تعترض عمل اللجنتين، وتعزيز علاقتهما مع الأونروا. كما تم بحث آلية توسيع المشاركة المجتمعية في المخيمات في تحديد احتياجاتهم، وانخراطهم في العمل الشعبي الذي تقوده اللجان ودائرة شؤون اللاجئين.  
ووضع أبو هولي الوفدين في صورة تحركات دائرة شؤون اللاجئين مع الدول العربية المضيفة لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين والحفاظ على الاونروا وعدم المساس بتفويضها، كما وضعهم في صورة النقاشات التي دارت في اجتماعات اللجنة الاستشارية والتوصيات الصادرة عنها خاصة فيما يخص تعزيز شراكات الأونروا مع المنظمات الدولية بالاستناد للمادة 18 من القرار 302 التي تؤكد حث المانحين على دعم الأونروا من خلال تقديم مساهمات على شكل مساعدات وليس نيابة عنها.  
وتطرق أبو هولي خلال الاجتماعين لمخرجات ونتائج مؤتمر تعهدات الدول المانحة للأونروا الذي عقد في نيويورك في حزيران الماضي، الذي خرج بتعهدات مالية بقيمة 160 مليون دولار وإن كانت غير كافية لسد العجز المالي، إلا أن المؤتمر شكل منبرًا لدعم الاونروا سياسيًا.  
وعبرت اللجنتان أهمية الشراكة والتنسيق والفاعل ما بين الدائرة واللجان، والذهاب نحو أفكار إبداعية لتطوير العمل والأنظمة والإجراءات.  
وقال رئيس اللجنة الشعبية في مخيم عسكر القديم ماجد أبو كشك، إن الانتخابات كانت محطة مهمة ونحن الآن مقبلون على مزيد من العمل لتعزيز العمل التشاركي واجراء نموذج محوسب لأعمال اللجنة بالتعاون والشراكة مع دائرة شؤون اللاجئين والذي سيساهم في تعزيز قيم الإيجابية في العمل وفي خدمة المخيم واللاجئين معًا.  
بدوره، أكد امين سر اللجنة الشعبية في مخيم قلنديا رائد فايز، أن هذا الاجتماع مقدمة لاجتماعات أخرى، تنسيقية، لوثيق العلاقة مع الدائرة بما يخدم المخيمات وقضايا اللاجئين والعمل على استنهاض العمل في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين. 


 _*عربي دولي*_ 
*أعضاء كونغرس يطالبون بلينكن برفض تصنيف المؤسسات الحقوقية الفلسطينية بـ "الإرهابية"*

طالب 22 عضو كونغرس أميركي، يوم الثلاثاء، وزير خارجيتهم انطوني بلينكن، برفض التصنيف الإسرائيلي لـست مؤسسات حقوقية فلسطينية بارزة بـ "الإرهابية".
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد صنفت في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، ست مؤسسات حقوقية فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"، وفقا لقانون "مكافحة الإرهاب" الذي صدر عام 2016.
والمؤسسات هي: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، ومؤسسة الحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء.
وجاء في الرسالة التي أرسلتها عضو الكونغرس أيانا بريسلي برفقة 21 عضوًا آخر إن المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطينية الست التي استهدفتها التصنيفات الإسرائيلية تعمل بشكل مباشر مع النساء والفتيات الفلسطينيات والأطفال وأسر الفلاحين والمعتقلين ونشطاء المجتمع المدني، وتقدم خدمات مباشرة ورصد انتهاكات حقوق الإنسان وفضحها.
وطالبت الرسالة وزير الخارجية الأميركي بتقديم إحاطة وتقرير إلى الكونغرس في غضون 30 يومًا، مشيرةً إلى أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في تقديم أدلة كافية تربط منظمات حقوق الإنسان بـ"النشاط الإرهابي".
وأكدت أن هذا القرار يهدف إلى قمع المجتمع المدني الفلسطيني والعمل القانوني في مجال حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة.
وأيدت الرسالة أكثر من 140 منظمة أميركية بما في ذلك "هيومن رايتس ووتش"، ومنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة الأميركية، وشبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية، ومنظمة جيه ستريت، ومنظمة موف أون، ومركز الحقوق الدستورية، والمعهد العربي الأميركي، وأصوات يهودية من أجل السلام، ولجنة خدمة الأصدقاء الأميركية.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يحكم على ثلاثة مقدسيين بأحكام متفاوتة*

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أحكامًا بالسجن الفعلي على ثلاثة شبان من مدينة القدس المحتلة.
وهم: نواف أبو الهوى (19 عامًا) بالسجن مدة 7 أعوام، ورامي عارف صلاح الدين (21 عامًا) بالسجن لمدة 5 أعوام، إضافة إلى الأسير إبراهيم حنيطي (19 عامًا) بالسجن لمدة 14 شهرًا.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*قشمر ووفد من منطقة عمار بن ياسر يزورون بدنايل البقاعية بمناسبة الذِّكرى السَّنوية الأولى للشَّهيد عصام عقيل*

بمناسبة اقتراب الذِّكرى السنوية الأولى للقائد الفدائي الشهيد عصام عقيل "أبو بلال"، زار عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الأخ جمال قشمر، وأمين سر منطقة عمار بن ياسر الأخ محمد مروة، وكادر المنطقة، وفريق إعلامي حركي، بلدة بدنايل البقاعية يوم الثلاثاء الموافق ١٩ تموز ٢٠٢٢، حيث كانت المحطة الأولى في دارة أبو عصام بحضور والدته وزوجته وأخوته ومحبين ومناضلين من أبناء البلدة.
وقدم الوفد التعازي، مستذكرين صفات وخصال هذا الفدائي وصدق انتمائه لفلسطين.
ثم انتقلوا إلى جبانة البلدة، وقرؤوا سورة الفاتحة، ووضعوا إكليلاً من الورد باسم قيادة الساحة  في حركة "فتح"على الضريح. 
بعدها انتقلوا إلى منزل الشهيد، وكانت جلسة ذكريات من السيرة العطرة والشجاعة والعطاء للقائد الفدائي. 
في الختام أولمت العائلة على شرف الوفد، مؤكدةً استمرار انتمائها لأقدس قضية قومية قضية فلسطين والقدس.


 _*آراء*_ 
*الذكرى السبعون للثورة الناصرية/ بقلم: عمر حلمي الغول*

لا يجوز أن تحل ذكرى 23 تموز/ يوليو، ذكرى الثورة المصرية البطلة والشجاعة عام 1952، التي أحدثت تحولات استراتيجية في معادلات الصراع في الإقليم، وخلخلت البنى السياسية في الوطن العربي، وشقت طريق النور والبناء وتحرر الإنسان المصري خصوصًا والعربي عموما من الأنظمة البائدة والاستعمار الغربي الرأسمالي أولاً؛ ومن أدوات وركائز تلك الأنظمة ثانيًا؛ وفتح طريق النهوض والتحرر الوطني في ربوع العالم العربي ثالثًا؛ والمساهمة مع الشعوب وقوى حركات التحرر الوطني العربية لنيل حريتها واستقلالها السياسي رابعًا؛ وتعميق وتوسيع دائرة التشارك والتعاضد والتكافل مع قوى التحرر الوطني في القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية خامسًا؛ وخلق وتأسيس المنظمات القارية والأممية حاملة هموم الشعوب المظلومة والخاضعة للاستعمار والأبرتهايد والعبودية، وتشكيل حاضنة لكفاحهم على المستويات المختلفة سادسًا؛ والإسهام الفاعل في دوائر وهياكل الأمم المتحدة للدفاع عن قضايا الشعوب سابعًا؛ واحتضان خاص للقضية الفلسطينية، قضية العرب المركزية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني المسلوبة، وخوض غمار الحروب لتحقيق هدف التحرر مع دولة الاستعمار الإسرائيلية ومن يقف وراءها أو معها من دول الإقليم ثامنًا.
كانت الثورة المصرية بقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر قبلة المصريين والعرب والأفارقة والآسيويين واللاتينيين الأميركيين وحتى أنصار السلام والعدالة في دول الغرب الرأسمالي، وكانت حليفًا هامًا للاتحاد السوفييتي والمنظومة الاشتراكية. حاولت قيادة الثورة تغيير دفة التاريخ باتجاه بوصلة الشعوب وتحررها، وأحدثت ثورة ثقافية عظيمة، وحاربت الأمية والتخلف والإقطاع السياسي، والأنوية البرجوازية المتورطة مع أنظمة الاستعمار القديم، وهدمت بمعاول وسواعد الفلاحين والفقراء والمسحوقين والعمال جدران الحرمان والظلم، وبنت مؤسسات الدولة الحديثة بمعايير تلك المرحلة، وأعادت بناء مؤسسة الجيش على أسس وطنية وقومية وأممية، وأضاءت شمس الحرية للشعب المصري.
نجحت وفشلت الثورة في المحطات المختلفة من مسيرتها المتواضعة، وجابهت أعداء الداخل والخارج قدر ما استطاعت، ولم تستسلم رغم هيمنة تيارات دخيلة عليها، وارتدادات من بين صفوفها على منجزات الثورة ومعاييرها الوطنية والقومية ومازالت قوى الثورة الناصرية تحمل الراية دفاعا عن الأمة وشعوبها، وفي المقدمة دفاعًا عن شعب مصر وحياضها الوطنية والقومية. ولم تتخلَ المحروسة عن فلسطين وقضيتها وأهداف شعبها، ولا عن دعم وإسناد قيادتها الشرعية، قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، وتعمل بثبات من أجل تحقيق قفزة حقيقية في حقل المصالحة، واستعادة الوحدة الوطنية. لا سيما وأن المصالحة الوطنية، وعودة الشرعية لمحافظات الجنوب الفلسطيني يشكل عامل قوة للأمن الوطني المصري، ويضعف قوى التخريب والتكفير والتخوين، ويعزز التكامل الأخوي على الصعد كافة بين الشعبين والقيادتين.
ومع ذلك تملي الضرورة على القيادة المصرية أن تستخدم كل أوراق القوة المتوفرة بيدها، ومنها المبادرة الجزائرية الشقيقة لتدفع بعربة المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية للأمام؛ لأن ذلك يصب مباشرة في تصليب الموقف المصري ويعزز حضوره على المستويين العربي والإقليمي الأوسع.
وبالعودة للثورة الناصرية المجيدة في ذكراها السبعين، أود أن أجدد التأكيد على أن العالم العربي من أقصاه إلى أقصاه يفتقد الزعيم الخالد جمال في الظروف الراهنة، رغم كل ما أصاب الثورة المصرية من وهن وتراجع في محطات مختلفة، ولكن كانت وستبقى مصر السواعد السمراء، مصر الثقافة والفن، مصر التاريخ والحضارة الفرعونية والعربية الإسلامية، مصر الناصرية والانتصار على العدوان الثلاثي 1956، وأكتوبر 1973، ومصر الفدائيين الأبطال ومنهم مصطفى حافظ وأحمد عبد العزيز وغيرهم آلاف وعشرات الآلاف من أبطال الثورة والجيش والحركة الوطنية المصرية، مصر السد العالي وقناة السويس ومصانع الحديد والصلب، مصر العمران وإزالة العشش وكهربة البلاد، مصر العلم والمعرفة امتدادا للناصرية، وحاملة هموم وقضايا الأمة كلها، وستبقى عيون شعوب الأمة مصوبة نحو النيل الخالد، وشعب المعجزات والتاريخ التليد ليعيد المجد الناصري كما يليق بعظمة وعبقرية مصر. وكل عام والثورة المصرية بخير. والرحمة والسلام لروح جمال عبد الناصر بطل وحبيب الأمة العربية.


*المصدر: الحياة الجديدة* 

 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*