*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الخميس 21-7-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يهنئ ملك بلجيكا بالعيد الوطني*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، ملك بلجيكا فيليب، لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني.
وتمنى سيادته، في برقيته، للملك فيليب الصحة والسعادة والنجاح، وللحكومة البلجيكية وشعب بلجيكا المزيد من الاستقرار والازدهار، وللعلاقات الثنائية التي يعتز بها بالتطور والارتقاء.
وثمن الرئيس مواقف بلجيكا التضامنية الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة، ونضاله المشروع من أجل استرداد أرضه ومقدساته، ونيل حريته واستقلاله.


 _*فلسطينيات*_ 
*فلسطين تشارك في اجتماعات لجنة مناهضة التعذيب الأممية في جنيف*

شاركت دولة فلسطين في اجتماعات لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، والمعنية بمناقشة التقرير الوطني لدولة فلسطين المتعلق بتنفيذ التزاماتها الخاصة باتفاقية مناهضة التعذيب.
وأكد وزير الداخلية زياد هب الريح الذي ترأس الوفد الفلسطيني في ختام جلسات اللجنة، وفق بيان للداخلية اليوم الخميس، أن الـنظام الـسياســــــي لــــــدولــــــة فلســــــطين نـظام ديــــــمقراطــــــي تــــــعددي، يحــــــمي الحـريـات ويـضمن حـقوق الإنـسان ويـطبق الـعدالـة بـين كـافـة مـواطـنيه، مبيناً أهمية الانضمام لـلاتـفاقـيات الـدولـية الأسـاس لـحقوق الإنـسان ومــنها الاتــفاقــية الــدولــية لمــناهــضة الــتعذيــب، والانـضمام إلى الــبروتــــــوكــــــول الاخــــــتياري لـلاتــــفاقــــية،  تــنفيذًا للالتزامات الــواردة فــي المــرجــعيات الــدســتوريــة.
وأضاف: "الـــحكومـــة الفلســـطينية وبـــحكم عـــملها كـــجهة إشـــراف مـــدنـــي عـلى قـطاعـات الـدولـة بـما فـيها قـطاع الأمـن وإنفاذ الـقانـون، تـعمل بـشكل مسـتمر عـــــــلى وضـــــــع الخـــــــطط والـــــــبرامـــــــج الـــــــلازمـــــــة لـــــــبناء مـــــــختلف الـــــــقدرات ومـــــــعالـــــــجة التحــديــات أو الــثغرات الــتي تـــواجـــه عـــملها وتـــؤثـــر عـــلى قـــدرتـــها فــي تــوفــير الخـدمـات المـدنـية والأمـنية لمـواطـنيها".
وأعرب هب الريح، عن تقديره لدور اللجنة، مشدداً على أهمية عقد هذه الجلسة باعتبارها منبراً للحوار للاستفادة من مختلف التجارب والاستماع للملاحظات والتوجيهات بصورة تساهم في تحسين وتطوير الأداء.
وضم الوفد الفلسطيني أعضاء مــــن جــــهات الاخــــتصاص في وزارة الــــداخــــلية، ومجــــلس الــــقضاء الأعــــلى، والــــنيابــــة الــــعامــــة، وهــــيئة قــــضاء قــــوى الأمــن، والــخارجــية وشــؤون المــغتربــين، والــعدل، والــتنمية الاجــتماعــية، ووزارة الــصحة.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*"شؤون اللاجئين" بمنظمة التحرير تبحث مع "الأونروا" أوضاع اللاجئين في مخيمات الضفة الغربية*

بحث وكيل دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير أنور حمام مع مديرة عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا" دوروثي كلاوس، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الضفة الغربية، وتأثير الأزمة المالية التي تواجهها "الأونروا" على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.
وأكد حمام خلال اللقاء الذي عقد، يوم الأربعاء، في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة رام الله، ضرورة استمرار "الأونروا" في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين دون تقليصات، لافتًا إلى أن المخيمات تواجه العديد من المشاكل التي تحتاج إلى معالجة سريعة من الوكالة، خاصةً ترهل البنى التحتية والنقص الشديد في مياه الشرب.
وأوضح أن 38  ألف لاجئ فلسطيني من المجتمعات البدوية، بالإضافة الى 25 ألف أسرة في مخيمات الضفة يعيشون تحت خط الفقر، وهم بحاجة دائمة إلى مساعدات وخدمات "الأونروا" التي تشكّل مصدر دخل أساسي لهذه الأسر.
وثمن الجهود التي تبذلها "الأونروا" لخدمة اللاجئين وتحسين حياتهم، مطالبًا إياها بتطوير عمل برامحها وزيادة خدماتها لتلبية احتياجات اللاجئين المتزايدة. 
وأكد حمام أن الدائرة تسعى من أجل إنجاز استراتيجية محدثة لعملها، عبر عملية تشاركية مع كافة الشركاء والفاعلين في قطاع اللاجئين والمخيمات، بناء على توجيهات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي.  
وأشار إلى أن الدائرة عبرت عن ارتياحها من التوضيحات التي قام بها مفوض عام "الأونروا" حول مسألة الشراكات، والتي أثارت موجة من الاحتجاجات لأنها تتعارض مع تفويض الوكالة وتمس بمكانتها ودورها.  
وأكد أن الحفاظ على "الأونروا" يعتبر أولوية لدى الدائرة والمنظمة لأنها تمثل الاعتراف الدولي بوجود وبقاء قضية اللاجئين.  
من جهتها، أكدت كلاوس أن "الأونروا" تعمل على تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الضفة، وتحسين جودة خدماتها وآليات عملها، بما يضمن وصول المساعدات إلى مستحقيها، مشددةً بأنه "لن يترك أي لاجئ خلف الركب".
وأشارت إلى حرص الوكالة على التنسيق مع دائرة شؤون اللاجئين والتشاور معها فيما يخص المخيمات واللاجئين الفلسطينيين. 
وحضر اللقاء مدير "الأونروا" بدائرة شؤون اللاجئين في المحافظات الشمالية كنعان الجمل، ومستشار مدير عمليات "الأونروا" للشؤون السياسية والمحلية كاظم أبو خلف.


 _*عربي دولي*_ 
*الفنان العالمي روجرز ووترز: إسرائيل دولة فصل عنصري*

قال الفنان البريطاني العالمي روجرز ووترز، إن "إسرائيل دولة فصل عنصري أقيمت بعد أن تم طرد جزء كبير من السكان الفلسطينين الأصليين".
وعلى هامش منتدى طلابي عبر الإنترنت عقد لدعم أنصار الحق الفلسطيني في جامعة ماكجيل الكندية والذين يتعرضون لتهديدات من إدارة الجامعة، قال مؤسس فرقة موسيقى الروك "بينك فلويد": "نعتبر إسرائيل دولة للمستوطنين المستعمرين والحركة الصهيونية".
وأوضح أنه "لم يكن لديه أي فكرة حقًا عما يحدث في فلسطين، لكن اتضح له أن الأمر يتعلق  بمجموعة من الأوروبيين قرروا في منتصف القرن التاسع عشر الاستيلاء على أرض هي فلسطين، وطرد أي شخص يعيش هناك".
وأضاف: قبل خمس أو ست سنوات، لم يكن بوسع المرء استخدام كلمة "فصل عنصري (أبارتهايد)" عند الإشارة إلى إسرائيل لكن الآن، من المستحيل إجراء أي محادثة حول المشروع الصهيوني في فلسطين دون استخدام كلمة "فصل عنصري".


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يقتحم قرية بيت دقو غرب القدس*

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، بلدة بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة.
وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية السامة والصوتية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاه المواطنين، وانتشرت في محيط منزل عائلة سرحان بالبلدة.
كما استولت على مجموعة من كاميرات المراقبة قبل انسحابها من القرية.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*قشمر ووفد من منطقة عمار بن ياسر يزورون بدنايل البقاعية بمناسبة الذِّكرى السَّنوية الأولى للشَّهيد عصام عقيل*

بمناسبة اقتراب الذِّكرى السنوية الأولى للقائد الفدائي الشهيد عصام عقيل "أبو بلال"، زار عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الأخ جمال قشمر، وأمين سر منطقة عمار بن ياسر الأخ محمد مروة، وكادر المنطقة، وفريق إعلامي حركي، بلدة بدنايل البقاعية يوم الثلاثاء الموافق ١٩ تموز ٢٠٢٢، حيث كانت المحطة الأولى في دارة أبو عصام بحضور والدته وزوجته وأخوته ومحبين ومناضلين من أبناء البلدة.
وقدم الوفد التعازي، مستذكرين صفات وخصال هذا الفدائي وصدق انتمائه لفلسطين.
ثم انتقلوا إلى جبانة البلدة، وقرؤوا سورة الفاتحة، ووضعوا إكليلاً من الورد باسم قيادة الساحة  في حركة "فتح"على الضريح. 
بعدها انتقلوا إلى منزل الشهيد، وكانت جلسة ذكريات من السيرة العطرة والشجاعة والعطاء للقائد الفدائي. 
في الختام أولمت العائلة على شرف الوفد، مؤكدةً استمرار انتمائها لأقدس قضية قومية قضية فلسطين والقدس.


 _*آراء*_ 
*المشكلة في إسرائيل ليست المقعد الـ 61/بقلم: باسم برهوم*

تجهد مراكز استطلاعات الرأي في إسرائيل كل عدة أيام لترى إن كان قد جرى أي تغير لدى الجمهور الإسرائيلي، مهما كان طفيفا لتعرف أيًا من المعسكرات السياسية في إسرائيل سيحصل على "المقعد السحري" في الكنيست، المقعد 61، الذي يؤهل أصحابه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد انتخابات شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم. ومع كل استطلاع يجهد المراقبون على عد مقاعد الأحزاب وجمعها، ومن خلال هذا العملية الحسابية يمكنهم توقع الطرف الذي قد يشكل الحكومة، ومن ثم تخرج العناوين في الصحف الإسرائيلية وغيرها لتعلن أن هذا الطرف أو ذاك أصبح لديه 61 مقعد كنيست إذا ما جرت الانتخابات اليوم.
لابد من أن يكون الإسرائيليون، لو أنهم مجتمع طبيعي كغيره من المجتمعات، وغير مسيطر عليه بديماغوجية "التهديد الوجودي" قد ملوا متابعة هكذا أخبار، وسئموا كل ما يتعلق بالانتخابات، بعد أن دفعوا إليها  رغمًا عنهم خمس مرات في أربع سنوات دون أن يلمسوا أي تغير حقيقي. والإسرائيلي، وعندما يذهب للاقتراع، لديه مشكلة في التمييز، ومعظمهم يقترع ما اعتاد أن ينتخبهم دون أن يكلف نفسه عناء التفكير حول الفرق في البرامج السياسية والاجتماعية، لأنه في الواقع لم يعد يشعر بفوارق كبيرة بين هذا وذاك.
تاريخيًا، وحتى بداية الألفية الحالية، كان الناخب الإسرائيلي يقترع بنسبة معقولة برامج سياسية واجتماعية، وبعيدًا عن القضية الفلسطينية، كان هناك هناك خارطة سياسية تتراوح فيها الأطياف السياسية من اليمين المتطرف إلى اليمين التقليدي ويمين الوسط والوسط ومن ثم يسار الوسط واليسار، وكان هناك تجمعان لهما واقع مختلف، هما القوائم العربية ولأسباب قومية، والأحزاب الدينية. وعند تأسيس الدولة عام 1948، كان اليسار ويسار الوسط هما الطاغيان من خلال حزب مباي،  وهو حزب بن- غوريون، وعلى يساره حزبا مابام، و الحزب الشيوعي. أما اليمين فكان يمثله حزب حيروت، بقيادة مناحيم بيغن، والذي تعود جذوره إلى الحزب القومي الليبرالي "بيتار"، الذي أسسه أبو القومية الصهيونية زئيف جابوتنسكي، وعندما اتحد حيروت والحزب الليبرالي اليميني الآخر في مطلع السبعينيات تشكل الليكود أي "التكتل". كما كان هناك حزب ديني وحيد مع البدايات هو حزب المفدال، الذي كان بن - غوريون يصر دائمًا على ضمه إلى الائتلاف الحكومي، رغم اعتراض الحليف الكبير في حينه المابام والمعارض بشكل حاسم للتوجهات الدينية.
وبقي المباي، المعراخ لاحقًا حتى منتصف السبعينيات هو المسيطر، إلى أن ألحق به الليكود أول هزيمة عام 1977، ثم ومنذ ذلك التاريخ وحتى عام 1999, كان حزبًا الليكود والعمل (المعراخ) يتناوبان على الحكم في إسرائيل.
الروح النشطة، الحيوية الجذابة، المؤسسة لإسرائيل، لم تعد موجودة، فهل هذا يعني أن الدولة العبرية قد شاخت قبل أوانها؟ ربما ليس مستغربًا أن نسمع في الآونة الأخيرة بعض الأصوات  التي بدأت تحذر في إسرائيل، بمن فيهم يهود باراك، من  قرب نهاية إسرائيل. صحيح قد لا تكون النهاية المادية، وإنما المقصود أن إسرائيل الصهيونية الليبرالية ذات المسحة اليسارية هي التي انتهت، ليحل محلها إسرائيل المتحجرة والمتخندقة خلف تيار الصهيونية الدينية الفاشية، وفي كلا الحالين تكون إسرائيل القديمة التي فقدت روحها قد انتهت.
ولو تعمقنا أكثر بالمشهد الإسرائيلي للاحظنا أن النجوم الصاعدة في إسرائيل في هذه المرحلة هم أشخاص مثل سموتريش وبن يائير المتطرفين، وهما أبعد ما يكونان عن بن _ غوريون أو حتى مناحيم بيغن، ولا يمتان بصلة للثعلب شمعون بيرز ولا لرابين أو غولدا مائير، إنهم أشخاص بائسون لا يمتون للإنسانية والعصر بشيء سوى من زاوية الكراهية المعتمة، وربما لا دور لهم سوى خدمة مآرب نتنياهو فهو لا يختلف عنهم سوى بالشكل. وفي نظرة أوسع فامتداد هؤلاء في العالم هم الفاشيون والنازيون الجدد، والذي تخاف البشرية، وجودهم لأنهم مدمرون للحضارة الإنسانية.
مؤسسو إسرائيل كانوا صهيونيين في أغلبهم ذوي توجهات يسارية عمالية وأقلية قومية صهيونية ليبرالية، مع كتلة دينية صغيرة، أما القوة المتنامية في إسرائيل اليوم فهي الصهيونية الدينية، التي سبقت الإشارة إلى رموزها، الفاشيين العنصريين سموتريش وبن يائير.
المقعد السحري 61، ليس هو مشكلة إسرائيل وإنما هو في تلك التحولات الاقتصادية الاجتماعية والسياسية، التي تأخذ المجتمع الإسرائيلي إما نحو مزيد من التطرف أو إلى اللامبالاة. فالخارطة السياسية للأحزاب الإسرائيلية تخلو من أي فريق يمنح الأمل بالمستقبل، وهذا ما يهدد وجود إسرائيل فعليًا.


*المصدر: الحياة الجديدة*  

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*