*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 8- 3-2022*

*رئاسة*
*السيد الرئيس في اليوم العالمي للمرأة: نؤكد التزامنا بمنح المرأة كامل حقوقها في جميع المجالات*

قال السيد الرئيس محمود عباس "إننا نؤكد التزامنا بمنح المرأة كامل حقوقها في جميع المجالات، وبما يمكنها من الحصول على الفرص، ومن تحقيق ذاتها، وتعزيز مشاركتها في المناحي كافة، بما فيها التعليم والصحة والقانون والاقتصاد والسياسة وأيضاً المشاركة بصنع القرار".
ودعا سيادته، في كلمته لمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، الجميع -كل في مجاله- لمزيد من العمل لتمكين المرأة وتعزيز دورها ومشاركتها في المجالات كافة.
ووجه  السيد الرئيس التحية والتقدير للمرأة الفلسطينية العظيمة ولجميع نساء الأرض بحلول اليوم العالمي للمرأة، وقال: "من قال إنكِ نصف المجتمع، لم ينصفك، فبدونك لا يكون المجتمع مجتمعاً صالحًا وسويًا".
وتابع سيادته: "في فلسطين وطننا الحبيب، تسمو المرأة الفلسطينية، وترتقي، بصمودها، ونضالها، وصبرها، فلا توجد أسرة أو امرأة فلسطينية، إلا وانتصرت بتحديها وصلابتها وإيمانها بقضيتنا وحبها للوطن، أمام آلة التعسف الاستعماري".

وفيما يلي كلمة  السيد الرئيس محمود عباس لمناسبة اليوم العالمي للمرأة:

بنات وأبناء شعبنا الفلسطيني البطل في كل مكان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد،

يسعدنا اليوم أن نتقدم بالتحية والتقدير للمرأة الفلسطينية العظيمة ولجميع نساء الأرض بحلول اليوم العالمي للمرأة، الذي أقرّته الأمم المتحدة، للدلالة على احترام ومكانة المرأة، وتقديرًا لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية.
أخواتي وبناتي، يا من حققتن أعظم الإنجازات في جميع المجالات، وبرهنتن على جدارتكن في أحلك الظروف والمراحل التي مر ويمر بها الوطن، جنبًا إلى جنب مع الرجل، نفتخر بوقوفكن يدًا بيد وكتفًا بكتف في أداء دوركن النضالي البطولي.
إليك أيتها الأم، والأخت، والابنة، والزوجة، والصديقة، والأسيرة، والجريحة، والشهيدة، وربة الأسرة، والعاملة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والثقافية والتعليمية وغيرها، تحيةً وسلاماً وامتناناً، ومن قال إنكِ نصف المجتمع، لم ينصفك، فبدونك لا يكون المجتمع مجتمعاً صالحاً وسوياً.
إننا نؤكد التزامنا بمنح المرأة كامل حقوقها في جميع المجالات، وبما يمكنها من الحصول على الفرص، ومن تحقيق ذاتها، وتعزيز مشاركتها في المناحي كافة، بما فيها التعليم والصحة والقانون والاقتصاد والسياسة وأيضاً المشاركة بصنع القرار، ونواصل تحقيق ذلك من خلال مضاعفة نسبة مشاركة المرأة في المجلس المركزي الفلسطيني، حيث وصلت نسبة مشاركتها في الجلسة الأخيرة إلى 25% وهذا للمرة الأولى، وفي السلك القضائي والدبلوماسي والأكاديمي وفي الأجهزة الأمنية وكل أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.
وفي هذه المناسبة فإنني أدعو الجميع -كل في مجاله- لمزيد من العمل لتمكين المرأة وتعزيز دورها ومشاركتها في المجالات كافة.
في فلسطين، وطننا الحبيب، تسمو المرأة الفلسطينية، وترتقي، بصمودها، ونضالها، وصبرها، فلا توجد أسرة أو امرأة فلسطينية، إلا وانتصرت بتحديها وصلابتها وإيمانها بقضيتنا وحبها للوطن، أمام آلة التعسف الاستعماري، التي ترتكب بحق أبناء شعبنا جرائم باعتقالهم، وجرحهم، وقتلهم واحتجاز جثامينهم، وهدم بيوتهم، واعتداء مستوطنيه وأجهزته الإجرامية؛ وهذه المرأة الفلسطينية العظيمة تزداد تحدياً وصلابةً وإيماناً ونضالاً وتفوقاً علمياً وعملياً.
إلى كل أبناء وبنات شعبنا الصامد والمرابط، لكم منا كل المحبة والاعتزاز والعرفان، ومعكم يدا بيد، سننال الحرية والاستقلال على تراب أرضنا الطاهر، وسننعم جميعا به وطناً حراً كريماً عزيزاً، بمدنه وقراه ومخيماته ومقدساته، وبزهرة المدائن قدسنا الحبيبة، عاصمة دولتنا الفلسطينية، وما ذلك على الله بعزيز.

دمتم ودام الوطن والشعب بخير وسلام وازدهار

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



*فلسطينيات*
*تشييع جثمان الشهيد الفتى عمر ابو عصب في القدس*

شيّع عشرات المقدسيين، جثمان الشهيد الفتى عمر ابو عصب (16 عامًا)، بعد منتصف ليلة الثلاثاء، من مستشفى المقاصد في القدس المحتلة إلى مقبرة اليوسفية في باب الاسباط شمال المسجد الاقصى المبارك. 
وكانت سلطات الاحتلال سلمت جثمان الشهيد ابو عصب مساء امس الاثنين، بعد أن احتجزته منذ استشهاده في السابع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
واشترطت قوات الاحتلال تشييع الجثمان ودفنه في ساعات الليل، كما حددت عدد المشاركين ب 21 شخصًا فقط، من افراد عائلة الشهيد.
وفرضت قوات الاحتلال طوقًا عسكريًا في محيط مقبرة اليوسفية خلال تشييع الجثمان، واغلقت محيط باب الاسباط بشكل كامل، ومنعت مشاركة المقدسيين في التشييع.
ورغم اجراءات الاحتلال، تجمع عشرات المقدسيين أثناء تشييع جثمان الشهيد ورددوا التكبيرات والهتافات المنددة بممارسات الاحتلال وجرائمه بحق شعبنا.
يذكر أن  الشهيد أبو عصب ارتقى برصاص الاحتلال في تشرين الثاني الماضي، بزعم تنفيذه عملية طعن في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، وقد اعتقلت في حينها قوات الاحتلال عددًا من أفراد عائلته، بعد أن داهمت منزله في بلدة العيسوية.


*أخبار فتحاوية *
*"فتح" تدعو لمحاسبة الاحتلال على جرائمه ومحاكمة قادته في المحاكم الدولية وتوقف المجتمع الدولي عن الكيل بمكيالين*

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن تصعيد الاحتلال الإسرائيلي عدوانه في القدس وارتكابه عمليات الإعدامات الميدانية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، دليل قاطع على أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة هي حكومة إرهاب منظم.
وقال الناطق باسم حركة "فتح" في القدس محمد ربيع، في تصريح صحفي، يوم الإثنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت من عدوانها على شعبنا وتحديدًا في القدس، في ظل انشغال العالم في الحرب الدائرة شرق أوروبا.
وأضاف أن حكومة الاحتلال لها باع طويل ومتواصل من الإعدامات الميدانية، وتنتهج سياسة منظمة ومتعمدة بقتل المدنيين الفلسطينيين العزل.
وأوضح أن سياسة القتل والإعدام هي أبشع أشكال الإرهاب المنظم الذي يمارسه جنود الاحتلال الإسرائيلي بقرار مسبق وبدعم من حكومة الاحتلال العنصرية.
وأكدت الحركة، على لسان الناطق باسمها في القدس، أن الصمت الدولي وغياب الإجراءات الدولية الرادعة للاحتلال، بات يشكل تشجيعًا له للتمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق شعبنا الأعزل.
وعبرت الحركة عن استغرابها الشديد من ازدواجية المعايير التي يتعامل بها المجتمع الدولي في تجاهل منظومة الاحتلال العنصري الاستعماري بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، في ظل تباكيه على ما يحصل في شرق أوروبا، وتصنيف البشر أجناسًا وأعراقًا وأديانًا.
وتساءلت الحركة: هل هذه هي قيم العدل والمساواة والأخلاق المزعومة التي يتغنون بها؟
وطالبت حركة "فتح" بعدم الكيل بمكيالين فيما يخص الوضع في فلسطين، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه ومحاكمة قادته في المحاكم الدولية، وتوفير الحماية الدولية لشعبنا الأعزل حتى استرداد كامل حقوقه المشروعة وتقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


*مواقف"م.ت.ف"*
*هيئة رئاسة المجلس الوطني تبحث مع اللجنة القانونية مجمل آلية التشريعات في دولة فلسطين*

اجتمعت هيئة رئاسة المجلس الوطني، برئاسة رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، بحضور أمين السر فهمي الزعارير، مع اللجنة القانونية في المجلس، وذلك في مقر المجلس بمدينة رام الله، حيث تم البحث في مجمل آلية التشريعات في دولة فلسطين، وعلى نحو خاص منظمة التحرير الفلسطينية.
وأكد فتوح أهمية استنفاد كل الإمكانيات لوضع التشريعات والقوانين، التي تنظم حياة الفلسطينيين، دون تجاوز للقانون الأساسي، وبما ينسجم مع دور ومكانة منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة.
وقال فتوح "سنعمل لتفعيل كل لجان المجلس الوطني، التي وجدت لتعزيز النضال الوطني، وفي مقدمتها اللجنة القانونية التي يجب أن تُشكل رافعة للمنظومة القانونية الفلسطينية، وأن رأيها الاستشاري سيشكل لنا موقفا في رئاسة المجلس من القضايا المحالة لها"، لافتًا إلى أن الرأي القانوني هو السند لضمان تجاوز أي خطأ أو التباس في القرارات والقوانين المختلفة.
وتقدم رئيس وأعضاء اللجنة بالتهنئة لهيئة الرئاسة بانتخابهم في رئاسة المجلس الوطني، وارتياحهم لإمكانية إسهامهم بتعزيز وتماسك النظام السياسي، والعمل على تقديم الرأي القانوني في القضايا المطروحة إلى استعادة السلطة التشريعية الفلسطينية.


*عربي ودولي*
*الحكومة البريطانية: نواصل حث الحكومة* الإسرائيلية على وقف سياسة الإخلاء والهدم في القدس الشرقية*

قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية، روزي دياز، إن المملكة المتحدة تواصل حث الحكومة الإسرائيلية على وقف سياسة الإخلاء والهدم في القدس الشرقية.
وأضافت، لقد التقيت بمجوعة من العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح. استمعت الى قصصهم ومعناتهم غير المبررة وغير المقبولة التي يواجهونها بسبب تهديدهم المستمر بالإخلاء، بالرغم من سكنهم في منازلهم هذه منذ أكثر من 50 عامًا.


*إسرائيليات*
*قوات الاحتلال تحاصر بسطات الخضار المخطرة بالهدم قرب خط (٩٠)*

حاصرت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، بسطات الخضار الواقعة على الشارع السريع المسمى (٩٠) بالأغوار الشمالية، حيث تنوي تنفيذ عمليات هدم لها.
وكان ما يسمى مجلس المستوطنات قد أخطر قبل يومين بهدم البسطات بعد قيامه بتصويرها أواخر الأسبوع الماضي، وعددها خمس بسطات.


*أخبار فلسطين في لبنان*
*الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع لبنان يحيي يوم المرأة العالمي في مخيم شاتيلا*

بمناسبة يوم المرأة العالمي، نظم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية- فرع لبنان، اعتصاماً جماهيرياً داعماً للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني، وذلك في مخيم شاتيلا، صباح الثلاثاء 08-03-2022. 
حضر الإعتصام ممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، والجمعيات والمؤسسات النسائية اللبنانية والفلسطينية، وحشد واسع من الأخوات في الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمكتب الحركي للمرأة. 
ورفع المعتصمون اللافتات المنددة بالاحتلال الإسرائيلي، ومطالبة المجتمع الدولي لمحكمة الاحتلال الصهيوني على جرائمه بحق الأسرى والأسيرات، كما رفعوا صوراً لعدد من الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال. 
وكان في الاعتصام كلمة لأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في مخيم شاتيلا كاظم حسن شدّد فيها على أهمية دور المرأة في النضال الفلسطيني، معتبراً أن المرأة الفلسطينية سبّاقة في ميادين النضال والكفاح ولم تكتفِ بذلك بل قدّمت فلذات أكبادها في سبيل تحرير فلسطين. 
وأعرب حسن عن إيمان السلطة الفلسطينية بدور المرأة الفلسطينية فهي المناضلة والأسيرة والشهيدة والأم والمقاوِمة، لذلك كانت منظمة التحرير الفلسطينية السبّاقة في تعيين المرأة الفلسطينية في مناصب عليا، مشدداً على أهمية دورها حالياً في ظل الهجمة الصهيونية الشرسة على  الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات. 
وكانت الكلمة الثانية للجان الشعبية في مخيم شاتيلا ألقتها لينا الصوري بدأتها بتوجيه التحية إلى المرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي، معتبرة أن المرأة الفلسطينية تتميز عن باقي نساء العالم بصفتها مناضلة وأسيرة وأم وأخت لشهيد، معدّدة مزايا المرأة الفلسطينية التي كانت سبّاقة في النضال من أجل تحرير فلسطين من رجس الصهاينة. 
وثمّنت الصوري لمحاولات المرأة للتقدم والرقي في مختلف الميادين العلمية والتعليمية، إسوة بالرجل. 
وكان في الاعتصام تلاوة لبيان صادر عن الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية- فرع لبنان، تلته عضو قيادة حركة فتح في بيروت أمال شحادة وجّهت في بدايته التحية لكافة نساء العالم ولنساء فلسطين في كافة أماكن تواجدهن على امتداد فلسطين التاريخية وفي الشتات والمخيمات، وفي المعتقلات الصهيونية، وللأمهات وللعاملات والفلاّحات والطالبات والمهنيات والفنانات والأديبات والصحفيات  والسياسيات، معربة عن اعتزاز الإتحاد بصمودهن وصمود الشعب الفلسطيني لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي العنصري ولنيل حق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين وفق قرار الأمم المتحدة 194. 
ورأى البيان، أن انتهاكات الإحتلال الجسيمة ترتقي لجرائم حرب ضد الإنسانية، وإلى تصفية القضية الفلسطينية وتجزئة وحدة الأرض والشعب والقضية، معتبراً أن ممارسات العدو تترك آثاراً مضاعفة على النساء الفلسطينيات كونهن مستهدفات بشكل مباشر وغير مباشر، عبر القتل والاعتقال والتنكيل، والتطهير العرقي والتهجير القسري. 
ودعا البيان الحكومة الفلسطينية الى سَنّ التشريعات وتطبيق السياسات والإجراءات على قاعدة إحترام حقوق الموَاطَنة والحريات للنساء والفتيات والتي كفلتها وثيقة الاستقلال وتضمنها القانون الأساسي الفلسطيني، كما إلى احترام حقوق المواطنات، بعيداً عن تجزئة حقوق النساء ومواجهة خطاب الكراهية والتنمر والتمييز ضد المرأة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والإجتماعية والثقافية. كما سَنّ قانون للحماية الإجتماعية والعمل اللائق، وقانون حماية الأسرة من العنف وقانون العقوبات والأحوال الشخصية وفق التزامات دولة فلسطين كونها طرفاً في الإتفاقيات الدولية بما يضمن الكرامة والعدالة والمساواة لتعزيز صمود المرأة الفلسطينية وتوجيه طاقاتها للنضال من أجل التحرُّر الوطني.
وتوجّه البيان إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة وطالبهم الإعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة كاملة العضوية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومساءَلة الإحتلال على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وضرورة محاسبة دولة الإحتلال على جرائمها، وتعزيز طاقات النساء ورصّ صفوفهن من أجل تفعيل دورهن الأساسي في النضال ضد الإحتلال.


*آراء*
*الرجل في يوم المرأة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

لسنا ذكوريين في العنوان أعلاه غير أننا لنلتفت على نحو عملي وحقيقي ليوم المرأة العالمي، دعونا ننزع عن هذه المناسبة الإكسسوارات المهرجانية، الحافلة بأحاديث الرومانسيات الاستعراضية عن المرأة، من أجل أن نقول إن يوم المراة العالمي بلا رجل متفهم على نحو معرفي عميق، وإنساني أصيل،  لمكانة المرأة ودورها الخلاق في بناء الإنسان المنتج، سيظل مجرد يوم في السنة، لا علاقة له بالمرأة سوى بالاحتفال التقليدي، الذي تحفظ عادة خطاباته الوردية على الرفوف العالية في مكتبات التباهي الذكورية .!!
نفهم أن للقوانين دورًا أساسيًا في تعزيز مكانة المرأة على نحو حضاري وإنساني لافت بما يحقق المزيد من حقوقها المشروعة، وبما يؤكد مساواتها المطلوبة، نقرأ في وثيقة الاستقلال النص المتحضر الجميل عن المرأة الفلسطينية، ونفخر بذلك، ونثق أن حركة التحرر الوطني الفلسطينية، وبعد أن أقامت سلطتها الوطنية، على هذا الجزء من أرض الوطن، نثق أنها  ترى ما نصت عليه وثيقة الاستقلال بشأن المرأة الفلسطينية,مرشدها لتشريع المزيد من القوانين التي تحرر المرأة، لا من شباك الثقافة الذكورية فقط، وإنما من أجل أن تأخذ دورها كاملاً في مؤسسات صناعة القرار على مختلف مستوياته، وقد شهدنا أخيرًا زيادة نسبة مشاركة المرأة في برلمان فلسطين الوطني، ومجلسه المركزي، وإذا كنا نشير لكل ذلك، فلكي نوضح أن حديثنا عن الرجل المتفهم لمكانة المرأة، ودورها الخلاق، التربوي على كل المستويات، إنما هو حديث الضرورة المعرفية، الذي سيظل بحاجة إلى ترجمات قانونية، وثقافية وإعلامية، ينبغي أن تنطوي عليها المناهج التربوية في مختلف المراحل الدراسية .
ليست هناك قضية للمرأة وإنما هي قضية المجتمع، أن يتحرر من قيود التعطيل المانعة للتطور المنتج، المحمولة على تقاليد بالية، وقيم ومفاهيم ثابتة كما هي, تكونت في عصورها البائدة ..!!
سنعمق هذا الحديث دائمًا، بنصوص مختلفة، وبمتابعات حثيثة، فالحرية لا تتجزأ وغايتنا أن تكون للمجتمع بأسره في إطار التنور والتفتح الذي يؤمن لفلسطين تقدمًا فعالاً في مسيرة التحرر والاستقلال .
وكل عام والمرأة الفلسطينية والمرأة في كل مكان بألف خير وعافية .



*المصدر: الحياة الجديدة*

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*