قال رئيس الوزراء الإيطالي جيوزيبي كونتي إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقائه برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج في العاصمة الإيطالية روما.

وأضاف كونتي: "الخيار العسكري لا يمكن أن يكون حلا، وما يؤكد ذلك هو أن الوضع وصل إلى ما يشبه طريق مسدود"، وفق وكالة أسوتشيتد بريس الأمريكية.

وأشار كونتي إلى أن "الوضع على الأرض يمكن أن يتغير سريعا من خلال المفاوضات بدلا من الحل العسكري". مؤكدًا أنه يعتزم أيضا التباحث مع قائد قوات الشرق الليبي خليفة حفتر دون أن يحدد موعدا لذلك.

والتقى السراج أيضا يوم الثلاثاء بالمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في برلين، ومن المقرر أن يلتقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس اليوم الاربعاء.

ويستعد وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا لزيارة عدد من الدول الأوربية للقاء نظرائه"، حسب بيان نشرته وزارة الداخلية عبر صفحتها بموقع "فيسبوك".

ويبحث باشاغا خلال الجولة "سبل التنسيق والعمل المشترك الداعم لجهود حكومة الوفاق الوطني في فرض الأمن والاستقرار، ودعم جهودها في حماية العاصمة طرابلس من التهديدات المسلحة، وما ينجم عنها من آثار أمنية محتملة".

وفي 4 أبريل/ نيسان الماضي، أطلق اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود الجيش في الشرق، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس مقر حكومة "الوفاق"، في خطوة أثارت رفضا واستنكارا دوليين، غير أن قواته لم تحقق أهدافها حتى اليوم وتعرضت لعدة انتكاسات في أكثر من محور.

وأسفر القتال في طرابلس عن سقوط 392 قتيلا، حسب منظمة الصحة العالمية، الجمعة، ونزوح أكثر من 50 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة في اليوم نفسه.

ومنذ 2011 تعاني ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين حكومة "الوفاق" وحفتر.