حين تتصارع الأفكار فإن تلك الأفكار التعِبة المجهدة منها سرعان ما ترتبك أو تستسلم، وتركب خيل السباق الأفكار التي تختار لها من الجياد الأصيلة.

تقف الأفكار الأصيلة لكنها (التطهرية) حائرة لا تدري السبب في التراجع؟ فلم يتم تبنيها! أهو لخطأ في ذات الأفكار المحمّلة بالقيَم وأسس النظام ونسيج العقل وخريطة المرور؟ أم أن الخطأ في (حملة المشاعل)؟ أي حملة الفكرة الصلبة حين تتجاذبهم أحلام السلطة الوردية أو اغراءات السلطان القرمزية، أو عصاه الغليظة!

ولربما تحتار الأفكار التطهرية الى ان تنكمش أو تُهمّش. (الافكار التطهرية بتعريفنا هي تلك الأفكار التي ترى ذاتها صحيحة لأنها مرتبطة بالقيم والاخلاق والجماهير والوعي، ولكنها تفتقد الأسلوب الثوري في التعامل).

حين يبدأ الاستعراض لا تستطيع هذه الأفكار أن ترسم لذاتها خطا مقروءا، إذ تكتشف أنها حتى لو كان لها خط واضح ومقروء فإن المستهدفين من الجمهور لا يقرأون أصلا! فهم قد طلّقوا عقولهم، وأجّروا أدمغتهم، فأصبحوا أجسادا بلا أرواح، أو فتات صخور كواكب أصابتها لوثة كونية فتشظت وتناثرت...فرِحة!

كان الحوار حادا وثقيلا بيني وبين أحد الأخوة الأصدقاء حول حزب جبهة التحرير الجزائرية، وهو إذ حاول أن يفلسف المآل الذي وصل اليه الحزب من صراعات شديدة وتباينات خطرة -استخدم فيها المال والبلطجية والسلطة- وهو الحزب المناضل الذي أطلق شعلة الثورة الجزائرية، فإنه حاول التمييز بين ثلاثة اتجاهات رئيسة في الجبهة، الأول هو السلطوي الاستبدادي، والثاني هو الاتجاه الجذري الثوري كما أسماه لكنه التطهري، والثالث هو الاتجاه الإمّعي (من الإمعة الذي يميل حيث تميل الريح فلا عقل ولا رأي ولا تدبير) الذي يتصبب عرقا وهو يجري خلف السلطوي الاستبدادي، ويغيّر قِناعه فيبدو بقناعات مغايرة عندما يقف في مواجهة الاتجاه الجذري محاولا التمظهر برداء التلاميذ الذين ينهلون العلم، لكن عقولهم كالسنابل الخالية تسبح في خيالات اللذة المشوبة بالبِطنة، وبريق العيون حين تلمع على باب رب الأرباب، أو عندما يلمح طيف خدمِهِ أو زبانيته.

كان الحوار جادا وحادا بيني وبين الصديق لأني رفضت المقارنة الاستنساخية للتجارب خاصة بين النتيجة التي وصل لها التنظيم الثوري الجزائري حين تحزّب، وبين حركة فتح الحائرة دون توازن بين التنظيم الثوري وعقلية الحزب السلطوي.

كان المؤتمر السابع لحركة فتح في نهاية العام ٢٠١٦ مؤتمرا براقا ومثيرا، ومضللا بنفس الوقت، فبريق المظهر وكم الاثارة التي ترافقت معه لربما طغت على كثير من الغموض والتضليل، عبر سيل الخطابات التي قدمها أعضاء المؤتمر مُغفِلين أومؤخرين عرض الفكرة أو الانتقاد والمراجعة ليقدموا ذواتهم كأولوية طغت على الأهداف الحقيقية لعقد المؤتمرات، ومع ذلك ظهرت مجموعة من الايجابيات الهامة التي لم يكن ليتوقعها الكثيرون في مقابل تكريس عدد من الأبعاد السلبية.

كان من المتوجب علينا أن نصارع ونقاتل ونعمل بشدة داخل الحركة، وإن بطريقة موسى وهارون مع الفرعون (فقولا له قولا لينا) لتغييرها، ولكننا فشلنا فشلا ذريعا أو لم نستطع أن نقدم النموذج الذي يحتذى به، فانبطحنا أمام الأنا العليا فينا.

في المؤتمر السابع لحركة فتح تصارعت الأفكار مع المصالح، والمصالح الآنية مع تلك الآجلة، كما تصارعت الأجيال بقسوة، كما كان للمناطقية دورا انتهازيا، بل وكان الصراع شديد الوطأة بين خط السلطة/الحزب، وخط الثورة (تري مثله بوضوح في كافة الفصائل الفلسطينية أيضا) حتي أسفرت المعركة عن فوز أحدهما على الآخر ربما بالضربة القاضية.

ان من ايجابيات المؤتمر السابع لحركة فتح أن كرّس ضرورة عقد المؤتمرات وربما دوريتها لاحقا، كما كرّس قدرة حركة فتح على تجاوز الأزمات والصعاب سواء الخارجية (الضغوط) أو الداخلية (التمرد،والتجنح،والمشاكسة) فعلى الرغم من كثير أخطاء وعثرات شابت التعامل مع المتمردين إن شئت، فإن حركة فتح التي ترفض التجنح أو الانشقاق أو التشرذم اعتادت التسامح مع الاستبداد فيها اتقاء للفتنة او التشرذم وذلك على حساب الديمقراطية والنظام (القانون)، ولربما كان هذا امتدادا لعمقنا التراثي الحضاري العربي الاسلامي الذي يعتبر (الفتنة أشد من القتل) فيوالي السلطان الفاجر ولكنه القوي اتقاء للفتنة، وفي سياق أن دفع الضرر أولى من جلب المنفعة حتى في الشأن العام والأمور السياسية.

تمكنت حركة فتح أن تظهر موحدة رغم أنف الحاقدين، ورغم أنف الشامتين المنتظرين بلهف لتشظي حركة فتح، او حماس او الشعبية، ليصعد ألعوبة الامريكي أو الاسرائيلي بديلا عنهم،ظهرت موحدة ما يحسب لها باحترام وحُسن تقدير، إذ أمسك الرئيس أبومازن بالزمام وقاد الخيول بكفاءة -اتفق البعض مع منهجه أو اختلف- فإنه كان معلّما قطع بعمله هذا رقاب الفتنة، بل وأسكت بعض ألسنة الحق ذاتها فلم تواجهه خوفا وطمعا وليس رجاء، الا ان الكامن تحت السطح البارز لجبل الجليد كثير مما لا يستطيع المؤتمر السابع أو آليات وطرق الإدارة الخائبة، والقيادة الحالية أن تتغافل عنه أو تتجاوزه أبدا... ما يوجب عليها البدء سريعا بورشة عمل لحلّه من أسفل الى أعلى.

استطاعت حركة فتح التي جدّدت لغالب قيادتها السابقة دون جهد كبير، أن تكرس احتراما للقدماء والروّاد بعقلية الدراويش والمريدين التي تميزها حتى الآن، ولكنها لم تستطع أن تخرج من إطار الأنا والشخصنة والارتباطات الضيّقة، فلم تفرز ارتباطات متمحورة حول الفكرة أو الرأي السياسي أو الموقف الصلب،كما ان معظم من شارك بالمؤتمر افترض بذاته قامة متساوية لزملائه حتى لوكان زميله متقدما عليه بآلاف الخطوات، فوقع المحذور والمحظور إذ تنافس الصغار على الموقع المظنون به الكثير مما هو هراء ووهم، فنجح تكتيك الكبار، وتعملقت الأنا وروح الاستبداد فينا.

نجحت حركة فتح بتقريب الأبعاد بين التجارب النضالية الرئيسية (تجربة القواعد/التنظيم بالداخل أو بالخارج/الانتفاضة والمقاومة/المعتقلات) وربما بشكل جزئي، ولكنها لم تحقق اندماجها مطلقا كما كان للتجربة الحديثة وهي الخامسة اي تجربة (السلطة) ان تسيطر وتهيمن حتى على هواء المؤتمر...تقريبا بشكل كلي.

مع كثير ايجابيات ارتبطت بالصورة، خاصة تلك التي وقف فيها الاخ الرئيس ابومازن مع أعضاء اللجنة المركزية المنتخبين، ومع خطابه الشامل كرئيس دولة، ومع تقديمه والمؤتمر التقدير للقادة المؤسسين (أبوماهر وأبوالأديب وأبواللطف)،ومع شفافية الانتخابات المشهود لها، إلا أن السلبيات تأبى الا أن تطل برأسها ما يحتم علي أخوتنا باللجنة المركزية (واختنا دلال سلامة) أن يعيدوا حزم أمورهم وطرق ادارتهم وطريقة تعاطيهم مع أصل الحركة، ومع قلب الحركة، وعيون الحركة.

إن أصل الحركة فكرة التحرير لفلسطين، وقلب الحركة النابض هم الأعضاء، وعيون الحركة هم الجماهير، فبدون القدرة على اعادة تجديد وبلورة الفكر الفتحوي النهضوي التقدمي نسقط في فخ الجمود والتكلس والتراجع، ونصبح أسرى الاستبداد والسلطوية والاجتهادات الشخصية، وهيمنة الفرد الإله فقط في أي موقع كان.

وهذا يقتضي منا أن نتعلم أن نحني الرؤوس في الصلاة فقط لله عز وجل دون غيره (يا داوود انا جعلناك في الارض خليفة فاحكم بين الناس بالعدل.....اني وليت عليكم ولست بخيركم فان أحسنت فأعينوني وان أسأت فقوموني)، ويقتضي ان نؤمن وننضبط ونلتزم ب(النظام الداخلي) والقرارات المتخذة أصولا، وبقيادتنا ما أحسنت، وأن نلتزم بقيمنا الجامعة، وبالنقد الشخصي للأداء في داخل أطرنا فقط.

لقد فشلنا بالمؤتمر أن نضع ضوابط نظامية تكبح جماح اللجنة المركزية إذا أساءت، أو أخطأت في مواضع كثيرة فنقوّمها، وفشلنا بتكريس أداة رقابة فاعلة، بل ان المؤتمرين -وانا منهم- لم يكلفوا أنفسهم أن يحاسبوا أعضاء اللجنة المركزية على كثير أخطاء تراكمت عبر السنين في منهج السياسة وتشابك دهاليزها، وفي الإدارة، والانتخابات المختلفة، وفي التنظيم ومخرجات العمل، ووقفوا مبهوتين مبهورين، فسقطنا عند حدود الخطابات واستجلاب الأكف اللاهبة بالتصفيق التي طغت على الحس النقدي لدينا، هذا الحس النقدي الذي كان مجاله الحقيقي في هذا المؤتمر، وفي المؤتمرات الحركية، والاجتماعات عامة لا في الدواوين والمقاهي، أو على صفحات التواصل الاجتماعي التي تتحول لنزيف أفئدة، وردح، وسخرية وسوداوية، وأدعية دون قطران.

ان عبقرية السقوط هي النتيجة الحتمية لاستراتيجية الفشل، ولا تأتي استراتيجية الفشل الا في حالة الترنح ما لا يحتاج من اصحاب العبقرية هذه نتيجة افتقادهم الوعي والرؤية الصحيحة الا دفعة قوية نحو الهاوية.

ان عبقرية النصر هي النتيجة الحتمية لاستراتيجية المقاومة، ولا تبرز استراتيجية المقاومة الا في حالة الوضوح مع الذات والجماهير وحين امتلاك الرؤية الصحيحة،ما لا يحتاج من اصحاب العبقرية الا دفقات متصلة لا تنتهي الا بالنصر، النصر الذي هو مبرر الصمود والرباط وهدف تراكم الدفقات.

ان قلب الحركة النابض هم أبناء الحركة، أعضاء الحركة، وإذ كرسنا "الاستغلال" للعضو الحركي فإننا سنربي جيلا انتهازيا يسعى للأخذ ويسعى للجائزة، ويسعى لمصلحته في إطار الربط الفاسد بين الحركة وبين السلطة الفلسطينية، اذ يفترضون أن هذا يشكل جسرا لذاك والعكس بالعكس، وما هذا صحيح أصلا، وماهكذا تكون النضالية أبدا، ولا هكذا هي الثورية التي إن فقدت روح التمرد والعمل لفلسطين فقط، وروح التضحية بحمل الأرواح على الاكف، وان افتقدت النظرية النضالية تحول اعضاء التنظيم الى قطيع يدار بالكلأ والماء وعصا الراعي.

ان العضوية مسلك وقيم وايمان وارادة وانجاز، وليست موقعا أو منصبا أبدا، وحيث وُجِد العضو نفهم ان هناك (عمل) وهناك (ابداع) وهناك (انجاز)، ولا نفهم العضوية ان تتحول الى انتهازية مطلقة ، و باب شِكاية ولطميات وشتائم، أو تتحول الى ذيلية لهذا او ذاك فيما كان سابقا يسمى ظاهرة (الاستزلام).

ان العضو قدرة وعطاء ودور ومكانة تُحترم، والعضو قبل ان يتحصل على (العائدات) فان (مساهماته) هو هي التي يجب ان توضع بالميزان ليُصار لتحقيق البناء ومسح درج الصعود فلا يتزحلق أحد.

الجماهيرهم أعين الحركة، وهم الناس الذين أشركناهم بمؤتمرنا فلم نبتئس عندما انتقدونا او فرحوا لنا-رغم ضرورة الحفاظ علي خصوصية المداولات بالأطر مل تفتقده التربية التنظيمية- ربما لأن حركة فتح تعتبر نفسها أم الجماهير وبنت فلسطين، فهي تشبه كل وطني وكل ثائر وكل حر، ولكن يجب الا نقف عند هذا الحد فقط، فنرقص طربا ونعيش على أمجاد الماضي.

الجماهير طاقة نضالية جبارة، وهم حقيقة الفعل الكلّي الذي بهم نتجاوزالعقبات ونخوض الصراع الشرس ضد الاحتلال، ونحقق برنامجنا السياسي والنضالي وعبر المقاومة الشعبية الشاملة ومن خلال أدوات النضال الجديدة الأخرى التي أشار لها الاخ الرئيس من قانونية ومقاطعة،وضد العنصرية (الابارتهايدية) وفي الرواية التاريخية.

ان البرنامج السياسي لحركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح والبرنامج الوطني والنظام الداخلي (الدستور/القانون) قد ظُلمت بالمؤتمر، فلم تأخذ حظها بالنقاش العميق أبدا لضيق الوقت، مع امكانية التمديد من جهة ما لم يحصل، ولغلبة الصّبغة الخطابية الانشائية علي البناء الفكري والسياسي، ولتعدد اللجان التي فاقت ١٣ لجنة توزع عليها المؤتمر،وأيضا لكثير من العمل الجانبي الطاغي باتجاه التحالفات الانتخابية، وتدخلات أدوات السلطة الخفية ولكنها الملموسة.

لكن في جميع الأحوال فان القيادة القديمة الجديدة التي أحيلت لها البرامج تستطيع ان تعتمد سياسيا على الوثائق الثلاث الرئيسية والهامة، وهي خطاب الاخ الرئيس والتقرير السياسي للجنة المركزية، ومقترح البرنامج السياسي الذي لأول مرة في تاريخ الحركة يستغرق نقاشه أكثر من عامين برئاسة د.نبيل شعث ومشاركتنا في٧٠ ساعة عمل، اضافة لعدد من المداخلات الثرية، فتبني منها جميعا البرنامج السياسي النضالي، وتقدمه كاستراتيجية اشتباك مع الاحتلال في السنوات الخمس القادمة.

حين الحديث عن النظام الداخلي (الدستور) فإننا نسجل باحترام شديد قدرة المرأة الحركية على اثبات ذاتها، كما كانت قدرة الشبيبة، والذين لن تستطيع اللجنة المركزية ان تتجاوز مطالبهم المحقة بأطر رسمية معترف فيها داخل النظام.

رغم صعوبة النقاشات لمقترح تعديل النظام داخل المؤتمر، وتباين الطروحات لاختلاف التجارب والعقليات ونماذج التفكير، الا اننا بالحقيقة بحاجة لنظرة عميقة للكثير من البنود المتعلقة بالأطر القيادية والقاعدية، وفي آليات الانتخاب وفي طريقة تحديد عضوية المؤتمر العام، بل وفي المبادئ الاساسية التي يبتدئ بها النظام، وهي مهمة ليست سهلة لتنظيم عريق لكنه فتيّ ينهد للديمقراطية والتجدد، عليه أن يخرج من أسر رمزية القيادات التاريخية (أبوعمار، ابومازن) الى مربع الارتباط الكلي بالقلب والعيون والأصل الجامع.

يتموضع فكر حركة فتح في الأصل الوطني الحضاري الجامع للكل المتنوع فيها،الذي ان لم يتم اغناؤه بالثقافة والتعبئة والتحريض والفكرة الوحدوية حول فلسطين، وبالتدريب والتجديد، فان الاندثار او الانحسار على الأقل قادم لا محالة، وسيكون مآل التنظيم ليس بأفضل مما هو حاصل مع تنظيمات عدة، بما فيها تباينات حزب جبهة التحرير الجزائرية الصعبة والتي ابتدأنا حولها الحديث، أي الى مآل الانتهازية والنفعية والأنا والسلطوية وما يجره ذلك من تمزق وتشظي لا تحمد عقباه.

ان الجماهير وجميع الفصائل بما فيها "حماس" و"الجهاد"، وكذلك الحردانين والمستائين من الحركة قبل او بعد المؤتمر تنظر الى حركة فتح نظرة الأمل، ونظرة الاخ الاكبر المطلوب منه أن يُقدم ويبدع ويتحرك ويصنع الأحداث ويحتضن، ما يعني ان المهمات القادمة أصعب فلا مناص من أن تستعيد فتح عافيتها بعد عاصفة المؤتمر.

ان على حركة فتح أن تستعيد دفء علاقتها مع الأعضاء والجماهير وعليها أن تبني استراتيجية نضالية شاملة تقلص من مساحة فعل السلطوي لصالح الكفاح الشعبي المقاوم، وتمد اليد مفتوحة لجميع الاخوة، فالعقل التجميعي الوحدوي من حول فلسطين هو عقل حركة فتح التي رفضت اسالة الدم الفلسطيني على الحوار، وقبلت التنوع وعقلنته، ورغم كثير اساءات وجروح وطعنات عانتها الحركة من القريب والبعيد الا أنها سرعان ما تعود لتحتضن الجميع في إطارنا الوطني الجامع، ومن خلال منظمة التحرير الفلسطينية المطلوب اعادة تنشيطها وتقويتها بكل الفصائل والمؤسسات والشخصيات الفلسطينية والعربية، وتوجيه السلاح فقط ضد الاحتلال الاسرائيلي الذي لم يُبقي لنا الا أن نتماسك ونتعاضد وفق حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا)

نجحت حركة فتح في مؤتمرها السابع، سيري وعين الله ترعاكِ كما ظل يردد قائدها التاريخي أبوماهر غنيم،فظهرت صلبة عفيّة قوية، #حركة_فتح_قوية، فغنّت نشيد (الغلابة) و(أنا يا اخي) و(انا قد كسرت القيد)، ورسمت علامة النصر، ولبست كوفية الختيار الخالد فينا، وبكت الشهداء ووعدت الاسرى، لكنها بانتظار (حملة المشاعل) من الدعاة الصلبين فيها، الذين ينطبق عليهم قول الشاعر أحمد شوقي: (قف دون رأيك بالحياة مجاهدا ان الحياة عقيدة وجهاد) الذين يستطيعون خوض الصراع بحزم، ويقدرون على تحويل النشيد الى فعل متراكم، والى نور ساطع والى عمل وطني تحرري مقاوم شامل، لا غنى عنه ولا بديل، فالقدس وفلسطين ان لم تكن في مجرى دمائنا، فالجلطة نصيبنا المحتوم.