خلف الإعصار ماثيو 264 قتيلا على الأقل في هايتي، والتي تدمر الجزء الجنوبي الغربي منها بفعل المنخفض الذي يقترب من الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن راديو تلفزيون الكاريبي المحلي يوم الخميس.

وما زال الوصول إلى المناطق التي تضررت بشدة في هايتي صعبا، ما يجعل من الصعب تقدير عدد الضحايا.

ودمر الإعصار حوالى 80% من المساكن في مدينة جيريمي عاصمة مقاطعة "غراند آنس" في جنوب هايتي والتي يناهز عدد سكانها 30 ألف نسمة، بحسب ما أكدت منظمة "كير" الإنسانية عبر حسابها على تويتر.​

وقال مدير مكتب المنظمة في هايتي جان ميشال فيغرو في التغريدة نفسها إن "جيريمي، عاصمة مقاطعة غراند آنس، دمرت بالكامل".

هذا وطلب حاكم فلوريدا ريك سكوت من 1.5 مليون شخص في الولاية مغادرة منازلهم تحسبا للإعصار ماثيو الذي يتوقع وصوله إلى السواحل الأميركية قادما من الكاريبي حيث خلف دمارا في عدة مناطق بينها هايتي وجمهورية الدومينيكان.

وتحدث سكوت عن احتمال أن يتسبب الإعصار الذي تتوقع الأرصاد الأميركية أن تشتد قوته مع اقترابه من الولايات المتحدة، بكارثة نظرا للرياح العاتية والأمطار التي ترافقه.

وقال سكوت في مؤتمر صحافي "غادروا، غادروا، غادروا. لم يبق سوى القليل من الوقت"، مضيفا أن السلطات تشعر بالقلق خصوصا بالنسبة لمنطقة بالم بيتش في جنوب شرق فلوريدا والتي ستكون أول منطقة سيصلها الإعصار.

وأمر الرئيس باراك أوباما من جانبه، الحكومة الفدرالية بتقديم جميع المساعدات اللازمة للولايات المتوقع أن يضربها الإعصار ماثيو. وقد أعلنت أربع ولايات في جنوب الساحل الشرقي حالة الطوارئ تحسبا لماثيو.