حسن خير بكير

بدعوة من خلية أزمة الأونروا المنبثقة عن القيادة السياسية للفصائل الفلسطينية، اعتصم المهجّرون الفلسطينيون من مخيمات سوريا في لبنان، أمام مكتب لبنان الإقليمي للاونروا في بيروت، قبيل ظهر اليوم الثلاثاء 10\5\2016.

وتحدّث خلال الاعتصام عضو خلية الازمة أحمد عبد الهادي وممثلٌ عن المهجّرين، وانتهى الاعتصام بتسليم مذكرة الى ممثّل عن الأونروا.

عبد الهادي في كلمته تحدّث عن النكبة والأونروا معتبراً إياهما عنوانين متلازمين حيث أن الاونروا أنشئت على أثر نكبة العام 1948، وأُوكِلت اليها مهمة إغاثة اللاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافةً. مضيفاً "ولكننا رأيناها تتخذ قرارات تقلّص فيها الخدمات في خطوة مشبوهة لإنهاء هذه المؤسسة وبدعم دولي".

وشدّد على ان هذا الحراك والاحتجاجات لن تتوقف حتى تتراجع الأونروا عن قراراتها مثمّناً الدور الذي يقوم به مدير عام الامن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم ورعايته للحوار بين القيادة السياسية للفصائل وإدارة الأونروا.

كما أكّد عبد الهادي رفض القيادة السياسية للبطاقات الممغنطة التي تقوم الاونروا بتجهيزها لتوزيعها على اللاجئين مطلع الأسبوع القادم وهي بطاقات مادية بديلة عن المساعدات العينية.

وتلا أمين سر لجنة متابعة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان قاسم عباسي المذكرة المقدّمة من المهجّرين الفلسطينيين من مخيمات سوريا قبل تسليمها لممثل الاونروا، وهذا نصها:

السيد ماتياس شمالي المحترم، المدير العام للأونروا في لبنان

نحن اللاجئون الفلسطينيون المهجرون من سوريا في لبنان، نعتصم أمام مقركم اليوم في بيروت، للتعبير عن احتجاجنا على سياسة  تقليص الخدمات لنا كلاجئين، والتي طالت ايضاً اهلنا اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان، خاصة اهلنا في نهر البارد.

واننا نؤكد ان اللاجئين المقيمين والمهجرين من سوريا شعب واحد وهمنا واحد، ولنا قيادة سياسية واحدة ونلتزم ببرنامج خلية الازمة المنبثقة عن القيادة السياسية للفصائل الفلسطينية.

السيد المدير العام للانروا في لبنان

نطالبكم كما طالبناكم ضمن مذكرات سابقة من خلال اعتصاماتنا واحتجاجاتنا وحتى ضمن اعتصامات أبناء شعبنا الفلسطيني المقيم في لبنان او في الحوار معكم ضمن اللجان

بما يلي:

  1. الغاء جميع الاجراءات التقليصية منذ عام 2014 وعليكم تحمل مسؤولياتكم كونكم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم الى ديارهم في فلسطين وفق القرار 194.
  2. الاستمرار في تقديم بدلات الايواء وزيادتها لتتناسب مع المعدل العام للايجارات في لبنان.
  3. زيادة مبلغ المعونة الغذائية الشهرية مع مراعاة الارتفاع المتواصل في الاسعار وغلاء المعيشة في لبنان بالاضافة الى تقديم المساعدات الموسمية.
  4. اجراء احصاء للاجئين الفلسطينيين المهجرين في لبنان خلال فترة لا تتعدى الشهر ليتم بذلك انصاف العائلات المقطوعة عنهم المساعدات بعد قراراتكم الجائرة بحقهم عام 2014 نتيجة المسح الذي اجريتموه في حينه بموظفين غير مؤهّلين.
  5. الاسراع في الردود على الحالات الاستشفائية دون الروتين المعتمد حالياً.
  6. القيام بمهامكم في المجال القانوني وحماية اللاجئين والعمل لدى الأمن العام اللبناني لاعادة الاوراق الثبوتية المحجوزة لديهم والتي تخص عدداً من اللاجئين المهجّرين من سوريا وتسهيل عملية تسجيل حالات الولادة والوفاة.
  7. العمل مع وزارة التربية اللبنانية والجهات المعنية لتيسير أمور طلابنا من اجل تقديم الامتحانات العامة الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية والحصول على افادات النجاح بدون وضع حجج عدم وجود اقامة سارية المفعول.

نحن شعب يستحق الحياة، نخاطب فيكم إنسانيتكم ان تقوموا بمهامكم الموكَلة اليكم حتى تحققوا العيش الكريم لشعبنا لحين عودته الآمنة الى مخيماته في سوريا ومنها الى فلسطين.