أسير أردني يضرب عن الطعام في السجون الاسرائيلية

أفادت محامية نادي الأسير الفلسطيني ونقلاً عن الأسرى في سجن "جلبوع" إثر زيارتها لهم، أن الأسير الأردني عبد الله أبو جابر (40) عاماً  مضرب عن الطعام منذ 15 يوماً للمطالبة بالإفراج عنه وإعادته إلى الأردن.

يذكر أن الأسير محكوم بالسجن مدة (20) عاماً، وهو معتقل منذ عام 2000م.

الأسطل: تهديدات الاحتلال للصحفيين همجية ونحتاج إجراءات عملية لوقفها

وصف الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحافيين، الاجراءات التي تتبعها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين بالتعسفية والهمجية.

وقال الأسطل  إن نقابته تنظر بخطورة بالغة لمثل تلك التهديدات وهي تهدد العمل الاعلامي، مؤكدا ان الاحتلال انتهك كل المواثيق والاعراف الدولية والقانون الدولي الانساني الذي يكفل للصحفيين حرية العمل في الاراضي المحتلة.

ونوه الأسطل الى أن الاحتلال ارتكب العديد من الانتهاكات بإغلاق اذاعة منبر الحرية ومصادرة معداتها، وكان أخرها أمس بإرسال اخطاراً مكتوباً عبر الفاكس، يحذر فيه إذاعة "ناس" في جنين من اغلاقها ومصادرة معداتها.

وأكد أن وسائل الاعلام الفلسطينية والاذاعات تقوم بواجبها الوطني في الدفاع عن شعبنا كأي اعلاميين في العالم.

وأوضح الأسطل أن الانتهاكات تأتي بالتزامن مع زيارة وفد من الاتحاد الدولي للصحفيين الذي جاء للأراضي الفلسطينية لتقصي الحقائق بخصوص الانتهاكات بحق الصحفيين، مشيرا الى أن الاحتلال لم يخجل من وجود الاتحاد الدولي وأرسل تهديدات مباشرة للإذاعات واتهمها بالتحريض.

واعتبر أن الاحتلال الاسرائيلي يتبع سياسة ممنهجة في انتهاكاته ضد الصحفيين والتعرض لهم، مطالبا الاتحاد الدولي للصحفيين والأمم المتحدة باتخاذ اجراءات عملية ضد الاحتلال والضغط عليه من أجل وقف الانتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين.

كما دعا الأمم المتحدة والاتحاد الدولي لمساندة نقابة الصحفيين الفلسطينيين وخمس منظمات حقوقية في التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لملاحقة قادة الاحتلال على الجرائم والانتهاكات التي تٌرتكب بحق الصحفيين الفلسطينيين.

قراقع.. اتمنى ان اسمع صوتا داخل اسرائيل لاسكات الرصاص والتحريض العنصري

قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني انني اتمنى ان اسمع صوتا آخر داخل المجتمع الاسرائيلي يقف ليسكت صوت الرصاص وسياسة القتل والاعدام والاعتقالات بحق ابناء شعبنا الفلسطيني.

وقال ان المجتمع الاسرائيلي صامت وكأنه محشور داخل معسكر ودبابة تقوده هستيريا جنون الحرب والكراهية والتطرف العنصري الذي تقف على رأسه حكومة نتنياهو، فأين صوت المثقفين واليساريين والاكاديميين ومؤسسات حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني في اسرائيل لوضع حدّ لهذا التدهور الخطير للمجتمع الاسرائيلي الذي يتجه نحو العسكرة  والعنصرية والفاشية.

وقال قراقع: إن كل العالم يعترف بحقوق الشعب الفلسطيني وينادي من اجل السلام وانهاء الصراع، والعيش المتكافيء على ارض فلسطين، إلا ان حكومة الاحتلال تتصرف كدولة فوق القانون وكدولة شاذة في العالم ، تغرق نفسها والآخرين بمزيد من الكراهية والعنف والجرائم المستمرة التي يندى لها الجبين.

وأشار قراقع ان اسرائيل ليست دولة ديمقراطية وليست دولة حقوق انسان وان مباديء السلام والقانون الدولي غائبة عن الثقافة والتربية والمدرسة في اسرائيل وانها اصبحت دولة دينية ودولة مستوطنين ومتطرفين.

وحذر قراقع من ان سيطرة التطرف الديني في المؤسسة السياسية والعسكرية والامنية في اسرائيل تشكل تهديدا ليس فقط على الفلسطينيين بل على المنطقة كلها، وان امتداد ذلك وتعميقه وتوسعه سيشكل ظاهرة داعشية اسرائيلية.

أوامر هدم إدارية لمنازل سكنية في سلوان

اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال وما يسموا بأفراد حرس الحدود والقوات الخاصة حي البستان وبئر أيوب في بلدة سلوان، ووزعت (أوامر هدم إدارية) على منشآت سكنية وتجارية بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة- سلوان أن طواقم بلدية الاحتلال قامت بتصوير حي البستان وبئر أيوب بشكل عام وبعض المنازل بشكل خاص، وأخذت مقاسات بعض الطرقات والشقق السكنية، ثم علقت أوامر هدم إدارية على 7 منازل سكنية.

وأضاف المركز أن المنشآت السكنية تعود لعائلات (عودة، الرجبي، أبو شافع، بدران، زيتون)، ويعيش فيها حوالي 60 شخصا معظمهم من الأطفال، لافتا أن هذه المنشآت قائمة منذ تسعينيات القرن الماضي، وتم فرض مخالفات بناء عليها.

وأضاف المركز أن طواقم البلدية علقت أمر هدم إداري على سور قائم منذ عدة سنوات في حي بئر أيوب ، وأمر “تنظيف ” على قطعة يستخدم أهالي الحي.

كما اقتحمت القوات محطة وقود في حي بئر أيوب بعد خلع بابها الخارجي، حيث لم يكن أحد بداخلها وعلقت عليها أمر هدم إداري.

واقتحمت معملا للطوب في حي بئر أيوب وطالبت من أصحابه (ترخيص المعمل وشهادة مزاولة المهنة) من الدوائر المختصة، علما انه قائم منذ عام 1983 ويعتاش منه أكثر من 40 نفراً.

الاحتلال يعتقل شابة بحجة محاولة طعن جنود بالأغوار الشمالية

اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم السبت شابة فلسطينية  لم تعرف هويتها بعد، بحجة محاولتها طعن جنود اسرائيليين على حاجز "الحمرا" بالأغوار الشمالية.

وادعت  وسائل اعلام عبرية أن فلسطينية، حاولت تنفيذ عملية على الحاجز وتم اعتقالها.

وقال شهود عيان ، انه تم اعتقال الفتاة والاعتداء عليها بالضرب، وجرى نقلها إلى مركز شرطة الاحتلال في المنطقة.