اليابان تتبرع بمبلغ 5.73 مليون دولار لدعم المعونة الغذائية للاجئي فلسطين

وقع السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية تاكيشي أوكوبو، والمفوض العام 'للأونروا' بيير كرينبول اليوم الجمعة، اتفاقية تتبرع بموجبها اليابان بمبلغ (630) مليون ين (5.73 مليون دولار) لدعم برنامج 'الأونروا' للمعونة الغذائية وللسنة الرابعة على التوالي.

وسيستفيد من هذا التبرع حوالي (300.000) لاجئ فلسطيني في سورية وغزة والضفة الغربية والأردن ولبنان، وذلك من خلال إتاحة المجال بالاستمرار بعملية توزيع المعونة الغذائية في الربعين الثاني والثالث من عام 2016، الأمر الذي سيوفر للعائلات المستلزمات الأساسية كدقيق القمح والبقوليات وزيت عباد الشمس.

وأعرب كرينبول، عن شكره لهذا التبرع بالقول 'نحن ممتنون للغاية لهذا التبرع الأخير من اليابان التي لا تزال واحدا من أكثر شركاءنا التزاما وموثوقية'.

وأضاف 'إن هذا التبرع سيساعد في ضمان أن تتمكن 'الأونروا' من تقديم المعونة الغذائية الحرجة للاجئي فلسطين كجزء من جهودنا الواسعة للتخفيف من الآثار المدمرة للاضطرابات الجارية ولانعدام الاستقرار السياسي في المنطقة'.

بدوره، كرر السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية تاكيشي أوكوبو التأكيد على التزام بلاده بدعم مجتمع لاجئي فلسطين بالقول: 'نحن فخورون جدا بعلاقتنا مع 'الأونروا'؛ ومن خلال العمل سويا، فإننا قادرون على تقديم دعم مهم للاجئي فلسطين - في لبنان والأردن وسورية والضفة الغربية وغزة – الذين يواجه العديد منهم انعداما في الأمن الغذائي في ظل مثل هذه التحديات الفظيعة والصعوبات المتزايدة'.

يذكر أن اليابان كانت قد تبرعت بمبلغ (630 مليون ين) لصالح برنامج المعونة الغذائية 'للأونروا' وذلك بشكل سنوي منذ عام 2012. وبهذا الالتزام يرتفع إجمالي التبرعات اليابانية 'للأونروا' في عام 2015 إلى مبلغ 39.5 مليون دولار.

‏مصر تتسلّم 4 مقاتلات أميركية من طراز أف16

أعلن الجيش المصري الخميس تسلمه أربع مقاتلات أميركية حديثة متعددة المهام من طراز أف16 وضمها إلى قواته الجوية، بينما اعتبر مسؤولان أميركيان حضرا حفلا عسكريا بمصر "إنها لمحاربة الإرهاب".

وقال بيان نشرته وزارة الدفاع المصرية على موقعها الإلكتروني إن حصول مصر على الطائرات يؤكد على علاقات الشراكة والتعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

وبهذه المناسبة أقام الجيش المصري حفلا حضره كبار قادة القوات المسلحة وأعضاء السفارة الأميركية، ومكتب التعاون العسكري في القاهرة.

وأوضح بيان الوزارة أنه تم بناء الطائرات الأربعة في فورت وورث بولاية تكساس الأميركية، ووصلت إلى القاهرة بعد رحلة استغرقت 14 ساعة.

وأشار البيان إلى أن الطائرات الجديدة تتميز بإمكانات قتالية متقدمة، والقدرة على القيام بمهام استطلاعية، وتنفيذ هجمات جوية أرضية، والاشتباك مع الأهداف الجوية.

وتعليقًا على وصول المقاتلات الجديدة، قال السفير الأميركي ستيفن بيكروفت إن تسليم الطائرات الجديدة يمثل خطوة إلى الأمام للتعاون الأميركي المصري في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

من جانبه أشاد قائد القوات الجوية المصرية الفريق يونس المصري بالعلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين القاهرة وواشنطن، مؤكدا أن الطائرات الجديدة تمثل إضافة جديدة إلى قدرة التشكيلات الجوية على تنفيذ جميع المهام.

وفي أغسطس/آب الماضي قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري لمصر وتدريب العسكريين المصريين، في محاولة لدفع القدرات وتحقيق الأهداف القصوى للأمن.

وكانت الولايات المتحدة سلمت مصر ثماني طائرات من طراز أف16 نهاية يوليو/تموز الماضي.

طائرات روسية تنقل أسلحة إيرانية لسوريا

أفادت قناة فوكس نيوز التلفزيونية الأميركية بأن طائرات روسية نقلت أسلحة إيرانية إلى سوريا لدعم النظام، بينما تعتقد واشنطن أن الطيران الروسي أصاب مستشفى أثناء عمليات قصف هناك.

ونقلت القناة عن مصادر استخباراتية غربية أن روسيا كانت تقوم خلال الأيام العشرة الماضية، بالمساعدة على إرسال أسلحة من إيران إلى سوريا مرتين في اليوم.

وأضافت فوكس نيوز أن طائرات الشحن الروسية التي تحمل السلاح، شوهدت بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري على مدرج القاعدة الجوية الروسية في مدينة اللاذقية الساحلية السورية.

وبحسب القناة فإن تنسيق عملية نقل الأسلحة يقوم بها قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شايغو.

ولفتت إلى مقتل عدد كبير من الضباط والجنود الإيرانيين في سوريا، رغم ما تدعيه السلطات الإيرانية من عدم وجود قوات لها هناك.

اتهامات أميركية

وغير بعيد قالت الخارجية الأميركية أمس الخميس إن الولايات المتحدة لديها "معلومات خاصة بالعمليات" تقود المسؤولين الأميركيين للاعتقاد بأن طائرة تابعة للجيش الروسي أصابت مستشفى أثناء عمليات قصف في سوريا.

ومنذ بدأ القصف الروسي يوم 30 سبتمبر/أيلول الماضي، اتهمت العديد من التقارير الإعلامية والجماعات المدنية الطائرات الروسية بإصابة مستشفيات سورية في غاراتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي حين سئل إن كان لدى واشنطن أي دليل على أن القصف الروسي أصاب مستشفيات سورية، "نعم.. شاهدنا بعض المعلومات التي تدفعنا للاعتقاد بأن طائرات عسكرية روسية أصابت مستشفى".

وأضاف "سأقول لكم إن لدينا معلومات أخرى عن العمليات تدفعنا للاعتقاد بأن الاستهداف الروسي لم يكتف بعدم التركيز على تنظيم الدولة الإسلامية.. بل إنه في واقع الأمر سبب أضرارا أخرى وبعض الخسائر بين المدنيين وشمل بعض البنية التحتية المدنية".

وقتل نحو ستمئة شخص جراء الغارات الروسية التي استهدفت عشر محافظات سورية منذ إطلاقها قبل شهر، وفق ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الخميس.

ووثق المرصد مقتل 595 شخصا منذ بدء الضربات الروسية، بينهم 185 مدنيا ضمنهم 48 طفلا دون الـ18 عاما و46 امرأة.

الجيش المصري يُجدد ضخ مياه البحر داخل أنفاق غزة

جددت السلطات المصرية، مساء الخميس،  إغراق الأنفاق، المنتشرة أسفل الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بكميات كبيرة من مياه البحر.

وذكر المصدر أن القوات المصرية أغرقت مساء الخميس عددًا كبيرةً من الأنفاق، في محيط منطقة بوابة صلاح الدين، والبرازيل، وحي السلام، ويبنا، وحي زعرب، والبراهمة، جنوبي مدينة رفح الفلسطينية، جنوبي القطاع.

وأشار إلى أن عددا من أنفاق التهريب تم إغراقها بشكل شبه كامل، بعد ارتفاع منسوب المياه الذي تدفق داخلها لأكثر من نصف متر، بالإضافة إلى حدوث انهيارات في التربة داخلها، وعلى سطح الأرض، على الطريق الترابي الذي تسير عليه قوات الأمن الوطني الفلسطيني، المرابطة على الحدود لتأمينها.

وقال أحد العاملين في نفق تعرض للغرق “تفاجأنا اليوم مجددا بضخ السلطات المصرية، لمياه البحر بكميات كبيرة داخل النفق، ما أدى لغرقه بالكامل، ولم نجد وسيلة ناجحة لإخراج هذه الكميات الكبيرة من المياه، ما تسبب بانهيارات جزئية في بنية النفق”.

وأضاف “هذه الأنفاق التي نعمل بها، هي أنفاق لتهريب السلع والبضائع، التي لا تتوفر بالقطاع، نتيجة الحصار الإسرائيلي، وهي متوقفة عن العمل منذ فترة طويلة، بسبب العمليات المصرية بسيناء، وتفجير المنازل، وإنشاء المنطقة العازلة، التي كانت فوهات الأنفاق بها”.

وتابع العامل “تقوم القوات المصرية بضخ المياه مرتين، وأحيانًا مرة واحدة في الأسبوع، داخل الممر المائي، الممتد من البحر غربًا، حتى كرم أبو سالم شرقًا، بمسافة تُقدر بحوالي (12كم)، وغالبًا يكون الضخ يومي الثلاثاء والخميس، يستمر لساعات ويتوقف”، مشيرًا إلى أن الجيش يُقيم سدود رملية كبيرة قرب الحدود، ولم يعرف سبب قيامه بذلك.

وبدأت السلطات المصرية منذ نحو شهر ونصف، بعملية ضخ مياه البحر، داخل بعض الأنفاق الحدودية المنتشرة أسفل الحدود بين مصر وغزة، في خطوة لفرض السيطرة الكاملة على الحدود، وفرض الأمن، بحسب الجيش المصري.

ودانت فصائل وبلديات ومؤسسات حكومية وأهلية في قطاع غزة، إنشاء الخندق المائي، واعتبروه خطرا على البيئة والمستقبل المائي والعمراني بمدينة رفح الفلسطينية.