اندلاع مواجهات مع الاحتلال شمال غزة

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين اليوم الثلاثاء، جراء استهداف الاحتلال لمظاهرة توجهت لحاجز بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة.

واطلقت قوات الاحتلال  الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين ما ادى الى اصابة أكثر من 20 مواطنا، مشيرا الى أن من بين الاصابات شابين بالرصاص الحي و6 أخرين بالرصاص المطاطي.

وأضاف أن من بين الاصابات اصابة طفيفة لصحفي برصاصة مطاطية.

وأوضحت المصادر الطبية، أن اصابة لشاب بطلق ناري بالرأس وٌصفت بالخطيرة، وباقي الاصابات بين الطفيفة والمتوسطة نتيجة الاختناق جراء استنشاق الغاز والرصاص المطاطي الذي تٌطلقه قوات الاحتلال على المتظاهرين.

وكانت تجمعات شبابية، دعت الطلاب والشبان للخروج اليوم في تظاهرات كبيرة، تتجمع قرب نقاط التماس، لإشعال الانتفاضة ونصرة للأقصى والضفة.

الاحتلال يقرر سحب الـvip من عضو مركزية فتح سلطان ابو العينين

قررت سلطات الاحتلال سحب بطاقة الـ"VIP" من عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء سلطان ابو العينين.

وقالت مصادر مطلعة  ان الجانب الاسرائيلي ابلغ ابو العينين بهذا القرار خلال سفره الى الاردن اليوم الثلاثاء.

ويشار الى ان ابو العينين دعا في تصريحات له مع اندلاع الهبّة الشعبية الى تسليح المواطنين لمواجهة اعتداءات المستوطنين.

ويرأس ابو العينين احدى الهيئات التابعة للسلطة الوطنية بدرجة وزير.

ولم يعرف ما اذا كان القرار الاسرائيلي شمل مسؤولين آخرين في السلطة الوطنية واعضاء القيادة الفلسطينية.

غير أن  اللواء أبو العينين أكّد في اتصال هاتفي معه ان سحب بطاقة الـ"VIP" أمر لا قيمة له أمام نشاهده اليوم من همجية وقتل يومي يمارسه الاحتلال بحق اطفالنا وحرائرنا في فلسطين وامام الدعوات التي يطلقها الاحتلال لتسليح المستوطنين وهي بمثابة اعطائهم الضوء الأخضر لقتل المزيد من الفلسطينيين.

5 إصابات بينها صحفي في مواجهات قرب بيت حانون شمال غزة

أصيب خمسة شبان بجروح بينهم صحفي، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات بالقرب من معبر بيت حانون شمال قطاع غزة. وذكر أن المواجهات مستمرة وجرى نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

الاحتلال يعتقل 3 شبان ويحاصر منزلا في سلواد

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلواد فجر اليوم الثلاثاء، وحاصرت منزل الأسير المحرر فرج موسى حامد، بهدف اعتقاله، قبل انسحابها بعد مداهمة المنزل وعدم العثور على المواطن حامد.

وقالت الصحفية من بلدة سلواد شذى حماد  إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت المنزل فجرا واطلقت الرصاص الحي بكثافة صوب المنزل بهدف اجبار المواطن حامد على الخروج، قبل شروعها بمداهمة المنزل واخضاع اطفاله الثلاثة للتحقيق، تخلله اسئلة عن سلاح وعن مكان تواجد والدهم.

وذكرت، أن مواجهات اندلعت بين الشبان في البلدة وقوات الاحتلال، في محيط منزل المواطن المستهدف، اعتقلت قوات الاحتلال خلالها 3 شبان وهم: وائل حامد، ومهدي حامد، وبسام حماد.

وأشارت الى ان قوات الاحتلال انسحبت بعد 3 ساعات من المداهمة.

شهيد وقتلى اسرائيليين بعمليات طعن واطلاق نار في القدس

استشهد فلسطيني واصيب اخر بجروح خطيرة فيما قتل اسرائيليان واصيب 22 اخرين عدد منهم في حالة الخطر الشديد في 4 عمليات في القدس وشمال تل ابيب.

وذكرت مصادر اسرائيلية إن عملية اطلاق نار وطعن نفذها شابان فلسطينيان في حافلة بالقرب من جبل المكبر بالقدس المحتلة، ادت الى استشهاد احدهما ومقتل اسرائيلي واصابة 18 اخرين، منهم 6 في حالة الخطر.

كما أشارت أنباء اسرائيلية، إلى مقتل مستوطن وإصابة اخرين بجراح خطرة، بعملية دهس، في شارع "ملخي يسرائيل" في القدس.

إضراب عام في مدراس القدس احتجاجا على الإعدامات الميدانية لطلبة المدينة

عمّ الاضراب العام والشامل مدارس القدس المحتلة، تلبية لدعوة لجنة أولياء أمور طلاب مدارس القدس، احتجاجا واعتراضا على إطلاق قوات الاحتلال النار على طالبين مقدسيين أمس بدم بارد، هما الطالب مصطفى الخطيب (18 عاما)، والطفل حسن مناصرة، وإصابة طالبين آخرين هما الفتاة مرح بكير (17 عاما) والطفل أحمد مناصرة (13 عاما) بجروح بالغة بالرصاص.

وكانت مدرسة الابراهيمية في حي الصوانة قرب سور القدس -التي كان يدرس فيها الشهيد مصطفى الخطيب- أعلنت حدادا على روح الشهيد واعتراضا على سياسة الاعدام بدم بارد، ثلاثة أيام، ابتداء من اليوم الثلاثاء.

مواجهات في مثلث خرسا واضراب تجاري يعم دورا

اندلعت مواجهات بين الفتية وجيش الاحتلال في منطقة مثلث خرسا بدورا جنوب محافظة الخليل.

وذكرت مصادر صحفية أن مواجهات اندلعت في منطقة خرسا وقامت قوات الاحتلال باطلاق الغاز المسيل للدموع على الفتية، كما قام طلبة المدارس باشعال الاطارات أمام مدارسهم للتعبير عن رفضهم للسياسة الاسرائيلية التي تمارس اعتداءاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وخاصة الاطفال.

وأضافت المصادر أن اضرابا تجارياً شاملاً عمّ دورا وكان هناك التزام شبه كامل فيه.

وبيّنت المصادر أن هناك سيارة اسرائيلية عسكرية تعرضت لانقلاب ذاتي على الطريق الالتفافي قرب مفرق عبده، بالطريق الواصل بين دورا والظاهرية.

إصابة شاب إثر اعتداء مستوطنين عليه جنوب بيت لحم

أصيب شاب من بلدة صوريف شمال الخليل اليوم الثلاثاء، بجروح متوسطة جراء اعتداء مستوطنين عليه قرب مجمع مستوطنة 'غوش عتصيون' جنوب بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لــ 'وفا'، بأن مجموعة من المستوطنين قاموا بإيقاف الشاب بسام عبدالله الهور (30 عاما )، وانهالوا عليه بالضرب قبل ان يتركوه، وتم نقله إلى مستشفى الجمعية العربية في بيت جالا لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة.