نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(20)

رئاسة

الرئيس يستقبل نائب وزير خارجية ساحل العاج ومالكة شركة 'بيك' العالمية الرياضية و يتلقى برقية شكر جوابية من رئيس سريلانكا

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، نائب وزير خارجية ساحل العاج كلود بيكي، والوفد المرافق، بحضور سفير دولة فلسطين عاطف عودة.

ورحب سيادته، بالوفد الضيف، مثمنا مواقف ساحل العاج الداعمة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية، وعلى صعيد العلاقات الثنائية.

هذا وقد استقبل الرئيس مالكة شركة 'بيك' العالمية الرياضية السيدة كريستين، ورحب سيادته، خلال اللقاء الذي حضره رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب، ورئيس ديوان الرئاسة حسين الاعرج، بالسيدة كريستين، مشيدا بالتعاون بين شركة 'بيك' والاتحادات الرياضية الفلسطينية.

يذكر أن شركة 'بيك' الرياضية ستوقع اتفاقية لمدة عامين مع الاتحادات الرياضية الفلسطينية الجماعية والفردية.

وقد تلقى الرئيس اليوم برقية شكر جوابية من رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا، يشكره فيها على تهنئته له بانتخابه رئيسا للجمهورية.وأكد الرئيس السريلانكي موقف بلاده الداعم للشعب والقضية الفلسطينية في نضاله التحرري، وان هذه المواقف التضامنية ستتعزز خلال فترة ولايته.

 

مواقف فتحاوية

'فتح': نُعد وثائق تدين اسرائيل في الجنايات الدولية وحماس ملهية بتزوير وثائق ضد السلطة

 قال المتحدث باسم حركة فتح اسامه القواسمي إننا نعمل على اعداد وثائق تدين اسرائيل في الجنايات الدولية بينما حركة حماس ملهية بتزوير وثائق  ضد السلطة الوطنية.

واشار الى أنه من سخرية أفعال حماس كما عودتنا دائما، أنه في الوقت الذي تشتد فيه المعركة السياسية ومع اقتراب موعد قبول فلسطين عضوا في محكمة الجنايات الدولية بعد توقيع الرئيس يوم 2/1/2015 على رسالة الانضمام لميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية، وبعد تشكيل الرئيس للجنة العليا والتي تضم كافة الفصائل الفلسطينية لإعداد الوثائق اللازمة لتقديمها للجنايات الدولية خاصة في ملفي الاستيطان والعدوان الاخير على قطاع غزة، وبعد قرارات المجلس المركزي الهانة والتاريخية والتي تحدد اعادة صياغة العلاقة مع اسرائيل،  فان حماس وبدلا أن تقدم ما يلزم من وثائق لتدعيم الموقف الفلسطيني فإنها فضلت العمل ليلا نهار على تزوير وثائق تافه ضد المؤسسة الأمنية والرئيس والحكومة وغيرهم.

وأوضح القواسمي في تصريح صحفي، ان هذا العمل المشين التي قامت به حماس ليدلل ويقطع الشك باليقين ان لدى حماس قرارا واضحا بتعطيل ملف المصالحة وتعطيل عمل الحكومة وملف الاعمار، وضرب كل جهد ممكن لإعادة اللحمة بين شطري الوطن، وانها ارادت بفعلتها المشينة التغطية على جرائمها السياسية التي كان آخرها اجراء مفاوضات مخزية مع اسرائيل، وكذلك التغطية على ملف محاولة اغتيال الضيف اثناء العدوان الاسرائيلي الاخير، وتبرير كل الجرائم بحق المناضلين من ابناء فتح والمؤسسة الامنية وتحميل كل المسؤولية على بضعة شباب لا حول لهم ولا قوة والتي اجبرتهم على الادلاء باعترافات مزوره تحت طائلة التعذيب المرعب في أقبيتها المعتمة.

وقال إن حماس تحلل وتحرم ما تشاء وقتما تشاء، فالحلال يصبح حراما والعكس صحيح اذا ما اقتضت مصلحتها الحزبية ذلك، فلطالما اعتبرت حماس مبدأ المفاوضات حرام وخيانة، واليوم تطل علينا بمفاوضات سرية حول مستقبل غزة وفصله تماما، لتقوم بعد ذلك  وبهدف تبرير جريمتها بارتكاب جريمة جديدة تتمثل بالتزوير وتخوين الآخر انسجاما مع فكرهم الذي لا يراعي الاخلاق الوطنية او الاسلامية و التي نعرفها وتعلمناها جيدا، وترمي التهم جزافا وتعذب ابناء الشعب الفلسطيني لنزع اقوال تخدم اهدافهم المسيئة للكل الوطني ولتحقيق مارب حزبية ضيقه ورخيصة

وأضاف القواسمي أننا في حركة فتح سنبقى موجهي اسهمنا نحو المحتل الاسرائيلي، باعتباره عدونا الوحيد الذي يحتل ارضنا ويهود قدسنا، وسنبقى الاوفياء لدماء الشهداء ولعذابات اسرانا البواسل، ونحن نثق تمام الثقة بشعبنا الفلسطيني الذي لفظ اعمال حماس التي اساءت للقضية الفلسطينية ولشعبها الصامد الصابر.

العالول: ستشكل لجنة لإعداد قوائم البضائع والشركات البديلة

 قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، إن اللجنة الوطنية العليا للرد على الانتهاكات الاسرائيلية أخذت قراراً بتشكيل لجنة لإعداد قوائم بالشركات والبضائع الجديدة يتبعه قرار بمنع دخولها للأراضي الفلسطينية.

وأضاف العالول في حديث لإذاعة موطني اليوم الاثنين، إنه سيتم دعوة الجهات والوزرات الرسمية من أجل الانسجام الأكبر مع القرارات الصادرة عن اللجنة، للرد على ما تقوم به حكومة الاحتلال، مشيراً الى  أنه تم إرسال  طلب لعقد لقاءات مع الوزارات المعنية بتطوير مواقفها.

واعتبر العالول الاجراءات الأخيرة من قبل حكومة الاحتلال ومنحها تصاريح للمواطنين الفلسطينيين، دليل على نجاح حملة المقاطعة، موضحاً أنها تحاول اجتذاب المواطنين للتسوق في أراضي الداخل المحتل للتعويض عن منع بضائعها في الأراضي الفلسطينية، قائلاً:' شعبنا أكثر وعياً ويدرك بأن بعض ما يسميه الاحتلال (بالتسهيلات) هو مسألة مؤقتة ستنتهي قريباً وربما تكون مرتبطة بالوضع السياسي الراهن.

وأكد العالول أن الالتزام بمقاطعة البضائع الاسرائيلية يسير كما يجب، وبأن كثير من المناطق الفلسطينية أصبحت خالية من البضائع الاسرائيلية، مرحباً بدور لجان المقاومة الشعبية التي تقوم بواجبها على أكمل وجه من أجل منع هذه البضائع من الوصول.

 

فصائل

أبو العردات: الفصائل نجحت بالمحافظة على المخيمات 

  أكد أمين سر "حركة فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان فتحي أبو العردات، أن الفصائل الفلسطينية نجحت بالتعاون مع الدولة والأحزاب اللبنانية بالمحافظة على المخيمات أمام ما يحاك ضدها. مضيفاً أنه لا اقتتال فلسطيني- فلسطيني أو فلسطيني- لبناني، وأننا سنستمر في تعزيز العلاقة اللبنانية، وتحصين المخيمات، ومنع تصدير الإرهاب إليها".

واعتبر أبو العردات، خلال احتفال نظمته حركة "فتح"، بمناسبة اختتام دورة العلامة هاني فحص، للتثقيف والتوجيه السياسي أمس الأحد في مخيم البص، أن "قرار المجلس الأخير، بوقف التنسيق مع الكيان "الإسرائيلي"، يترتب عليه واجبات ومواجهات لا يمكن أن تكون إلا إذا كنا صفاً واحداً، وننهي هذا الانقسام الذي لا يخدم سوى العدو".

 

الشأن الفلسطيني

مهنا: اغلاق كرم ابو سالم وبيت حانون غدا

أعلن نظمي مهنا مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الفلسطينية ان سلطات الاحتلال  ستغلق يوم غدٍ الثلاثاء معبري كرم ابو سالم  "بيت حانون"  أمام حركة المواطنين.

وأوضح مهنا ان سبب الإغلاق هو إجراء الانتخابات الإسرائيلية.

وبموجب القانون، فإن يوم الانتخابات هو يوم عطلة رسمية، وفيه تُفتح مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي للبلاد (05 تغ)، وتغلق الساعة العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي (20 تغ ).

الحكومة تنفي استقالة أمين عام مجلس الوزراء

نفت الحكومة اليوم الإثنين، الأنباء التي تحدثت عن استقالة أمين عام مجلس الوزراء علي أبو دياك.

ودعت الحكومة وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والحذر، خاصة في ظل هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها قضيتنا الفلسطينية.

الاحتلال يعتقل شابين اجتازا السياج الفاصل

اعتقل قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، شابين فلسطينيين، بزعم محاولتهما اجتياز السيّاج الفاصل بين حدود قطاع غزة و"إسرائيل".

وقال مصدر بالجيش الإسرائيلي لإذاعة الجيش، صباح اليوم إن "قوة من الجيش اعتقلت 2 من الفلسطينين تسللوا من قطاع غزة تجاه جنوب إسرائيل"، مشيراً إلى أن الشابين الذين لم يكونا مسلحين وتم احالتهم للتحقيق.

السفير التونسي لدى فلسطين يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية

استقبل وزير الخارجية رياض المالكي اليوم الاثنين، بحضور وكيل الوزارة تيسير جرادات، سفير الجمهورية التونسية الجديد لدى دولة فلسطين الحبيب بن فرح، في مقر الوزارة برام الله، حيث تسلم أوراق اعتماده الجديدة لتسلم مهامه في دولة فلسطين.

قرار عراقي بمعاملة اللاجئ الفلسطيني معاملة المواطن العراقي

أصدر مجلس القضاء الأعلى العراقي، قراراً يقضي بمعاملة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق معاملة المواطنين العراقيين في كافة المعاملات الرسمية، ما عدا الحصول على الجنسية العراقية.

وأشار سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد عقل، إلى أن هذا القرار الهام سيعمل على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا اللاجئين في العراق، وسيزيل عن كاهلهم الكثير من المعاناة الإدارية والأمنية، وسيساعد في تحسين ظروفهم المعيشية.

الاحتلال يشن حملة اعتقال طالت 23 مواطناً في الضفة

شنت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات واسعة النطاق في الضفة المحتلة.وطالت مدن جنين وقلقيلية  ونابلس وبيت ريما ورنتيس وخربة صفا  ومنطقة الخليل وخلال الحملة تم اعتقال 23 فلسطينياً تم نقلهم لجهات مجهولة للتحقيق.

السفير عمرو الحوراني يسلم أوراق اعتماده لملك النرويج 

قدم السفير عمرو الحوراني، أوراق اعتماده سفيرا لدولة فلسطين لدى مملكة النرويج، للملك هيرالد الخامس.

وجرت مراسم تقديم أوراق الاعتماد في القصر الملكي في العاصمة النرويجية أوسلو، وحيا السفير الحوراني حرس الشرف في حديقة القصر، ثم سلم أوراق اعتماده إلى الملك هيرالد الخامس في مكتبه.

ونقل الحوراني تحيات الرئيس محمود عباس، إلى ملك النرويج، وأطلعه على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين. من جانبه، رحب الملك هيرالد الخامس بالسفير الفلسطيني في المملكة وتمنى له التوفيق في مهمته.

الاحتلال يطلق النار تجاه المواطنين في مسيرة كسر الحصار شرق الشجاعية

أطلقت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الاثنين، النار تجاه مجموعة من المواطنين المشاركين في مسيرة لكسر الحصار على قطاع غزة، في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة.وأفادت المصادر الطبية، أن إطلاق النار تجاه المسيرة لم يسفر عن وقوع إصابات.

ويعد هذا الاعتداء خرقاً جديداً للتهدئة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال إبان العدوان على غزة العام الماضي

اخبار فلسطين في لبنان

"فتح" تشارك في ذكرى استشهاد كمال بك جنبلاط 

  قام وفد من حركه التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الأحد ١٥/٣/٢٠١٥ بقيادة أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في صيدا العميد ماهر شبايطة، وأمين سر شعبه إقليم الخروب العقيد عصام كروم، وكوادر منطقه صيدا، وكوادر شعبه إقليم الخروب، بالمشاركة في ذكرى استشهاد القائد والمعلم كمال بك جنبلاط.

جبهة التحرير الفلسطينية تُحيي ذكرى استشهاد أمينها العام أبو العباس بمهرجان في صور 

  أحيت جبهة التحرير الفلسطينية الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد أمينها العام القائد الوطني الكبير أبو العباس بمهرجان جماهيري في قاعة عمر عبد الكريم في مخيم برج الشمالي.

وتقدّم الحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس، ونائب الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية ناظم اليوسف، وأمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، ومسؤول ملف المخيمات في حزب الله السيد أبو وائل، ومنسّق الاتحاد العالمي للصحافة والإعلان والاتصال ومهن الإذاعة والتلفزيون في لبنان الدكتور عماد سعيد، وممثلون عن الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية واللجان الشعبية والجمعيات والمؤسسات الأهلية والنقابية، واتحاد المرأة والهيئات النسوية، وحشد من قيادة وكوادر وأعضاء الجبهة وأبناء المخيمات، وكان في استقبال الوفود عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة وقيادة الجبهة.

مكتب المعلمين الحركي في البقاع يكرم المعلم في عيده 

نظم مكتب المعلمين الحركي في البقاع حفل تكريمي للمعلمين في البقاع الأوسط وبعلبك، بحضور حشد من الشخصيات الاجتماعية والتربوية والثقافية، وأمين سر وأعضاء منطقة البقاع، وأمناء سر وأعضاء الشعب التنظيمية.

لقاء فتحاوي في مقر قيادة الأمن الوطني الفلسطيني 

استقبل قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب في مكتبه في عين الحلوة عضو قيادة الساحة اللبنانية مسؤول الفرع المالي للساحة العميد منذر حمزة، حيث عقد لقاءً بحضور قيادة الأمن الوطني الفلسطيني وقادة الوحدات والكتائب العسكرية في عين الحلوة، وضباط وكوادر الأمن الوطني، وأمين سر منطقة صيدا لحركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية العميد ماهر شبايطة.

"فتح" تخرج دورة العلامة هاني فحص للتثقيف والتوجيه السياسي 

اختتمت حركة "فتح" لجنة المتابعة التنظيمية، وهيئة التوجيه السياسي والمعنوي دورة العلامة السيد هاني فحص للتثقيف والتوجيه السياسي بإقامة حفل تخريج للمشاركين في قاعة مدرسة الشهيد ياسر عرفات للكوادر في مخيم البص.

أبو عرب: مخيماتنا عنواناً لحق العودة 

 أكد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، أن "مخيماتنا كانت عنواناً لحق العودة، وعنواناً وطنياً سياسياً بامتياز وستبقى كذلك، وعيوننا تنظر دوماً إلى وطننا فلسطين"، مشدداً على التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية التي استشهد من أجلها الشهداء وفي المقدمة منهم الرئيس ياسر عرفات".

كما توجه أبو عرب بـالتهنئة للمرأة الفلسطينية في اليوم العالمي للمرأة، مستذكراً "تضحيات المرأة والتي كانت وما زالت إلى جانب الرجل في جانب الميادين الحياتية والنضالية"، وتوجه بالتحية إلى روح الشهيدة دلال المغربي الذي يتزامن يوم المرأة مع ذكرى استشهادهن

وقفة تضامنية مع أهالي مخيم نهر البارد في مخيم المية ومية 

 تنفيذًا لقرارات الفصائل والقوى الإسلامية الفلسطينية دعت اللجنة الشعبية في مخيم المية ومية إلى وقفة تضامنية مع أهلنا في مخيم نهر البارد في يوم الجمعة 13\3\2015 أمام مكتب الاونروا في مخيم المية ومية، وذلك تنديدًا واستنكارًا لسياسة الاونروا التعسُّفية بعدم التزامها بإعادة إعمار مخيم نهر البارد.

وتقدّم الحضور قائد مخيم المية ومية العقيد فتحي زيدان، وأمين سر الشعبة واللجنة الشعبية في المية ومية غالب الدنان، وعدد من ممثلي فصائل "م.ت.ف" وحركة حماس وحركة أنصار الله، وحشد من الجماهير الفلسطينية، حيث رُفِعَت اليافطات المنددة بسياسة الاونروا التعسفية.

تكريم ثلة من متقاعدين حركة "فتح" في بيروت 

  تكريماً ووفاءً للمناضلين الأبطال الذين كتب لهم استمرارية الحياة وواكبوا مسيرة الثورة على مدى خمسين عاماً، وأفنوا حياتهم جهداً وعرقاً ودماً فخطوا معالم طريق العودة إلى فلسطين. قامت الرابطة الأهلية بتكريم ثلة من المناضلين في مقر الرابطة خلف جامعة بيروت العربية-كلية الهندسة، مساء السبت 14 آذار 2015. وذلك بحضور شخصيات تنظيمية وحزبية وسياسية وطنية لبنانية وفلسطينية، وعدد من المفكرين والسياسيين اللبنانيين وأهالي منطقة الفاكهاني.

برنامج سنابل يستقبل "آمنة سليمان "في مركزه بالرشيدية

استقبل برنامج سنابل لرعاية المسنين رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان عضو المجلس الثوري الحركي "آمنة سليمان" يوم السبت 14\3\2015 بمقره في مخيم الرشيدية، على رأس وفـد ضم عضو الهيئة الإدارية للاتحاد في لبنان مسؤولة مكتب المرأة الحركي في لبنان "زهـرة ربيـع"، وأمينة مكتبة الشهيدة شعلان بعين الحلـوة "هـدى سليمان"، ومشرفة روضة الشاطئ في الشبريحا "انشـراح صادق".

 وبحضور أمين سـر جبهة التحرير العربية "أحمد فهد أبو ابراهيم" قامت منسقة المركـز "ماجـدة العريض" بإطلاع الوفـد على ماهية برامج وتقديمات المركز ومنهجية تعاطيه مع المسنين.

المكتب الحركي للمعلمين في الشمال مأدبة غداء بمناسبة يوم المعلم 

 نظّم المكتب الحركي للمعلمين في الشمال ومنظمة المعلمين الفلسطينيين مأدبة غداء دعا إليها المعلمين والموظفين في الاونروا  بمناسبة يوم المعلم وذلك يوم السبت 14\3\2015 في مطعم

الصديق. وتقدّم الحضور أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض وأعضاء من قيادة المنطقة، ومدير التعليم في الشمال  عبد الكريم زيد وأساتذة وموظفين وأطباء  .

الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في صور يحيي يوم المرأة العالمي 

نظّم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع صور احتفالاً بيوم المرأة العالمي، في قاعة الشهيد عمر عبدالكريم في مخيم البرج الشمالي، السبت 14\3\2015، تقدّمه ممثلو المنظمات النسوية الفلسطينية واللبنانية، وممثلو الفصائل الفلسطينية والجمعيات والمؤسسات واللجان الشعبية، وحشد من الفعاليات اللبنانية والفلسطينية.

 

الشأن الإسرائيلي

'نتنياهو' يختتم حملته الانتخابية بزيارة مستوطنة في القدس المحتلة

أوضحت مصادر عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينوي اليوم الاثنين، اختتام حملته الانتخابية قبل يوم من انتخابات 'الكنيست' بزيارة لمستوطنة يهودية في القدس المحتلة.ومن المقرر أن تنتهي الحملة الانتخابية رسميا في تمام الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي، بينما سيزور نتانياهو مستوطنة 'هار حوماة' المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس المحتلة، لتأكيد عزمه على عدم تقسيم القدس.

واتهم نتنياهو وهو زعيم حزب الليكود اليميني منافسيه في الاتحاد الصهيوني العمالي اسحق هرتصوغ، وتسيبي ليفني، بأنهما مستعدان للتنازل عن القدس كعاصمة موحدة وأبدية لـ'اسرائيل' في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.وقال نتانياهو للقناة التلفزيونية الثانية: 'من المهم الإبقاء على القدس موحدة'.

يذكر أن البناء في مستوطنة جبل أبو غنيم بدأ في العام 1997 خلال ولاية نتنياهو الأولى، بعد اتفاق 'أوسلو'، حيث أثار بناؤها وقتئذٍ احتجاجات فلسطينية عنيفة.

نتنياهو: حكومتي لن توافق على أي انسحابات في حال حال فوزي بالانتخابات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أي حكومة تكون برئاسته "لن تقسم القدس ولن تقدم تنازلات ولن توافق على أي انسحابات"، مناشدًا أنصاره اليمينيين منع وصول حكومة يسارية للسلطة . ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله في إطار الحملة الانتخابية "إنني ملتزم بضمان مستقبل دولتنا الواحدة والوحيدة، وهي دولة الشعب اليهودي: دولة إسرائيل".

وقال "عندما يحدق بشعبنا تهديد وجودي، فعلى رئيس الوزراء مواجهة حتى أكثر دولة صديقة لإسرائيل" . وزعم أن "أموالا طائلة تتدفق من خارج البلاد بهدف واحد وهو استبدال حكم ليكود برئاسته لتتولى زمام الأمور حكومة يسارية برئاسة تسيبي ليفني ويتسحاق هرتسوج"

وانتقد نتنياهو ليفني بشدة، قائلا "إنها نددت بقرار حكومته البناء في الأحياء اليهودية بالقدس: أين يمكن لليهود البناء إذا حظر عليهم البناء في عاصمتهم . وناشد نتنياهو الناخبين اليمينيين على المشاركة الكثيفة في الانتخابات و"منع وصول حكومة يسارية من الوصول إلى السلطة" فيما تظهر استطلاعات الرأي تراجع شعبيته قبل يومين من الانتخابات البرلمانية .

وفي خطاب في ساحة "تل أبيب" الرئيسية أمام الآلاف من مؤيدي الأحزاب اليمينية نبه نتنياهو من وراء زجاج مضاد للرصاص إلى أن حكومته اليمينية قد تخرج من السلطة بنتيجة الانتخابات

وأضاف "إن منافسينا يبذلون جهودا هائلة لإيقاع الضرر بي وبالليكود ولإحداث فجوة (في مستوى التأييد) بين حزبي الليكود وخصومنا وإذا لم نسد هذه الفجوة فهناك خطر حقيقي بأن تصل حكومة يسارية إلى السلطة."

يعالون: لو احتللنا غزة لما توقفنا عن إعادة توابيت جنودنا للآن 

هاجم وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي موشي يعالون، منتقدي عدم احتلال قطاع غزة خلال الهجوم الأخير (صيف 2014)، على أن ثمن هكذا خطوة سيكون "توابيت يومية قادمة من هناك".

وأضاف يعالون في حديث أمام ندوة ثقافية بمدينة بئر السبع في النقب، ظهر السبت "لو احتللنا القطاع لواصلنا حتى اليوم إعادة توابيت القتلى إلى البيوت من هناك ولما توقف إطلاق النار على إسرائيل".

وزعم أن "حركة حماس تلقّت ضربة قاسية في العدوان" مشيرًا إلى أن انتقادات أعضاء من "الكابينت" لسير العمليات هناك كانت "تضليلية".

معاريف:سكان سديروت لن يشاركوا في الانتخابات بسبب صواريخ غزة

 ذكرت صحيفة معاريف بأن معظم سكان مدينة سديروت القريبة من قطاع غزة لن يتوجهوا لصناديق الاقتراع غدا ومن سيتوجه سيضع بطاقة بيضاء دون ان ينتخب احد من الأحزاب الإسرائيلية. فعدد كبير من سكان المدينة المحسوبة علىحزب الليكود أعلنوا بأنهم لن ينتخبوا أحدا ولن يتوجهوا لصناديق الاقتراع غدا الثلاثاء.  ووفقا لمعاريف فإن السبب الرئيسي الذي دفع معظم سكان سديروت عدم التوجه لصناديق الاقتراع هو الوضع الأمني المتدهور للمدينة وبسبب الوضع الاقتصادي المهمل فيها.

ووفقا ليديعوت ففي الانتخابات الماضية وصلت نسبة تصويت سكان المدينة لمستوي ضئيل وصل الي نسبة 55% والآن وبعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة في إطار عملية الجرف الصامد حيث تلقت سديروت عدد كبير من صواريخ غزة فسكان المدينة يشعرون باليأس ومعظمهم يرفضون المشاركة في الانتخابات.

6000 إسرائيلي يحاولون الانتحار سنويًا

يستدل من معطيات إسرائيلية رسمية أن 500 إسرائيلي ينتحرون وأن حوالي 6000 إسرائيلي يحاولون وضع حد لحياتهم سنويا. ووفق موقع "واللا" العبري، فإن من بين المنتحرين حوالي 20% من الشبان الذين تصل أعمارهم إلى 24. ويعتبر الانتحار السبب الثاني للموت بين الفتية والشبان الإسرائيليين في جيل 15 -24 عاما.

وقبل ثمانية أشهر بدأ العمل لتنفيذ خطة إسرائيلية للحد من الانتحار بادرت إليها اللجنة الوزارية المشتركة التي شكلتها وزيرة الصحة الإسرائيلية السابقة "ياعيل غيرمان"، والتي حددت بأنه يمكن تقليص عدد المنتحرين بنسبة 20%.

وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت على هذه الخطة في كانون الأول 2013، وخصصت لها ميزانية قيمتها 55 مليون شيكل، لكن سقوط حكومة نتنياهو وتجميد الميزانيات أدى إلى تعليق الخطة.

 

عربي ودولي

القضاء التونسي يمنع رحلتين الى القدس

 عادت قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني لتصدر المشهد السياسي في تونس بعد ان قضت المحكمة الابتدائية بسوسة (الساحل) الجمعة الماضي بإلغاء رحلتين جويتين الى القدس المحتلة كانتا مبرمجتين لليو الاثنين ١٦ آذار الجاري .

المحكمة اصدرت حكمها في القضية الاستعجالية التي رفعتها المحامية نادية الورغي نيابة عن الجمعية العربية التونسية لمقاومة الإمبريالية والصهيونية التي تعرف بشعارها "قاوم" وقد سبق ان نظمت العديد من التظاهرات السياسية والثقافية لمقاومة كل أشكال التطبيع. وكان البرنامج يتضمن زيارة الى القدس والصلاة في المسجد الأقصى وكذلك زيارة مدينة بيت لحم وكنيسة المهد ومدينة اريحا على ان يكون السفر من عمان الى القدس عبر جسر الملك حسين.

ابطال الرحلتين بأمر قضاءي خلف انطباعا إيجابيا خاصة ان موعد الزيارة يتزامن مع الانتخابات الاسرائيلية. ورغم ان الدستور التونسي، الذي كان لحركة "النهضة" الاسلامية الدور الأكبر في صياغته، لا يجرم التطبيع رغم كل الضغوط التي مارستها القوى القومية واليسارية، الا ان المحامية الورغي استندت في دعواها على ان الدستو ينص على مساندة كل القضايا العادلة في العالم واولها القضية الفلسطينية.

بلدة بإيرلندا الشمالية تتزين بأعلام فلسطين 

  أظهر أهالي بلدة سترابان في إيرلندا الشمالية، تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في نيل حريته واستقلاله، من خلال رفع الأعلام على منازلهم، ورسم لوحة للعلم الفلسطيني على جدران المنازل والمباني في البلدة.

ويعبر أهالي تلك البلدة بهذه اللوحة ولوحات أخرى منتشرة في عدد من احياء البلدة، عن دعمهم وتضامنهم مع فلسطين ومع نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية ، فقد قاد الناشط من حزب الشين فين جون كارلينو مجموعة من المتضامنين بحملة  بين أهالي البلدة لجمع الأموال اللازمة لرسم اللوحة.