بدعوة من حركة "فتح" قيادة إقليم لبنان زار وفد من الشبيبة الفتحاوية، قادم من ارض الوطن، منطقة صور، حيث كان في استقباله نائب قائد منطقة صور لحركة فتح ابو فادي منور، ومسؤول اعلام حركة فتح في منطقة صور محمد بقاعي وأعضاء قيادة المنطقة ابو محمد قاسم وخالد زمزم وقيادة وكوادر حركة فتح، اليوم الاربعاء 10\9\2014.

 بداية شكر الوفد الوطن قيادة حركة "فتح" في لبنان مؤكدين الإعتزاز والفخر بما شاهدوه وسمعوه في مخيمات لبنان، والروح الوطنية والثورية لدى ابناء شعبنا الفلسطيني.

وأشاروا لصعوبة الظروف في الوطن خصوصاً في ظل محاولات العدو الصهيوني لتهويد القدس والاستمرار ببناء المستوطنات، والحرب الأخيرة على غزة معربين عن فخرهم بأن حركة فتح كان لها الدور الأكبر والأبرز في عملية التصدي للعدوان الصهيوني وكانت العنوان للوحدة الوطنية التي تجلّت على أرض المعركة بين أبناء شعبنا الفلسطيني.

ووجّهوا الدعوة للأخوة في حماس لبذل كل الجهود لإتمام المصالحة وإنهاء الانقسام، منوّهين إلى أن وحدتنا هي أساس نجاح مقاومتنا ضد الاحتلال الإسرائيلي وأن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس ابو مازن متمسكون بالوحدة الوطنية لأنها هي عنوان إنتصارنا وبدونها لا نصر لنا.

ومن ثم تحدث محمد بقاعي حيث أكد للوفد القادم من أرض الوطن أنهم بين أهلهم وأبناء شعبهم، وأضاف "اليوم مطلوب منا إعداد برنامج جيد يقدر كل المواقف من حولنا وأن نكون موحدين.

نحن نعرف الدور الكبير الذي أدته الشبيبة الفتحاوية في أرض المعركة إبان العدوان على الضفة وغزة والرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والحرية للأسرى.

أنتم أمل المستقبل وصانعو المجد والحرية وأنتم عماد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة، ونتوجه بالشكر والتقدير لسيادة الرئيس ابو مازن للجهود الكبيرة التي قام بها لوقف شلال الدم في الضفة وغزة".

وبعدها دارت نقاشات بين الوفد القادم من أرض الوطن وأبناء حركة فتح في منطقة صور تركزت على موضوعات التعنت الإسرائيلي في مفاوضات السلام وتمسُّك القيادة الفلسطينية الشرعية وأبناء شعبنا بالمقاومة بكافة اشكالها.

وبعدها انتقل الوفد إلى مقر قيادة حركة فتح إقليم لبنان حيث كان في استقبالهم أمين سر حركة فتح إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة الذي أكد للوفد "أننا دائماً نفكر بموضوع التكامل بين كل أبناء شعبنا في الوطن والشتات وأن أي انتصار عسكري او جماهيري هو انتصار للشعب الفلسطيني. فحرية القرار الفلسطيني هي الهاجس الأساسي للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس ابو مازن، وقد كان الشهيد ابو عمار صاحب القرار الفلسطيني المستقل. وإن الحصار المفروض اليوم على القدس حصار تصمت عليه الدول العربية والإسلامية التي لا تقوم بالتزامها بدعم أهلنا الصامدين هناك، وشعبنا وحده من يتحمل مهمة الدفاع عن تراب القدس والمقدسات".

وأضاف شناعة "إننا نستغرب موقف الأخوة في حماس، حيث انها تتمسك بحكومة الظل حتى الآن وعليها الالتزام بالاتفاقات الموقّعة في القاهرة في وقت لن يقبل العالم إعادة إعمار غزة دون وجود حكومة وفاق وطني، وهناك جهد فتحاوي كبير في كل أرجاء الوطن لتعميم ثقافة الوحدة الوطنية، ففي الأسابيع القادمة هناك انعقاد للجمعية العامة في الأمم المتحدة.

وسيادة الرئيس ابو مازن سيطرح مشروعاً سياسياً لوضع العالم أمام مسؤولياته ولذلك علينا مراجعة خياراتنا ونبذ كل الخلافات وإتمام المصالحة الوطنية".

ومن ثم انتقل الوفد إلى مقر قيادة حركة "فتح" في منطقة صور حيث كان في استقبالهم أمين سر فصائل "م.ت.ف" وقائد حركة فتح في منطقة صور الأخ توفيق عبد الله، فرحّب بالوفد مؤكداً لهم أنهم بين أهلهم وأبناء شعبهم، وأن مخيمات منطقة صور كانت دائماً رمزاً للنضال والتصدي والصمود، معلّقًا "من هنا انطلقت عروسة فلسطين الشهيدة دلال المغربي ورفاقها باتجاه فلسطين حيث سطروا أروع ملاحم البطولة ضد العدو الصهيوني".

وختاماً جال الوفد في مخيم الرشيدية مطلعاً على أوضاع أبناء شعبنا والهموم التي يعانيها.

ناصر شحادة