صراحة، أنا أكثر اهتماماً بزيارة البطريرك من زيارة البابا. جاء البابا فرنسيس أصلاً لـ "الأرض المقدسة" التي تدعى فلسطين، وجاء البطريرك إلى فلسطين الأرض المقدسة وشعبها، أي إلى "حماة الأرض المقدسة" كما قال في عظته في كنيسة اللاتين بيت ساحور.
 
لماذا؟ لأن المسيحية العربية أصل وجذر المسيحية العالمية؛ ولأن جذرها في فلسطين، وبالذات، لأن مفتي القدس سابقا، قال قولة الحق والحقيقة: المقدسات حجر إذا خلت من البشر. (الأقصى لن يكون "قصر الحمراء" في إسبانيا)، فقال بطريرك الكنيسة المارونية: "أيها الشعب الفلسطيني. يا أهل الأرض المقدسة. أنتم حماة هذه الأرض. هذه أرضكم وكرامتكم وإنسانيتكم وهُويّتكم".
 
مع زيارة راعوية سياسية أولى إلى الأرض المقدسة فلسطين صار لنا أن نقول: هذا بطريرك العرب الثاني، بعد بطريرك الأقباط، وهما يتحدثان بلسان لا يختلف عن لسان المطران عطا الله حنا الأرثوذكسي.. ومن ثم، فإن للمسيحية العربية لسانا واحدا، وبوصلة واحدة هي فلسطين، حيث أبلغ البطريرك الراعي تلفزيون فلسطين ما يقوله قادة أميركا وساسة العالم: "إذا حلّت مشكلة فلسطين، فإن كافة مشاكل الشرق الأوسط ستحل".. أي أن "السلم يبدأ في فلسطين" كما أبلغ عرفات الجمعية العامة عام 1974.
يهمنا من دول الجوار العربي لفلسطين، التي تعاني ما تعانيه، من خلافات طائفية وإسلامية، أن لبنان وشعبه هما الأقرب إلى فلسطين، لأنه البلد العربي الذي اجتاز حربه الأهلية، التي بدت للبعض حرباً فلسطينية مسيحية، أو فلسطينية مارونية.
 
كما يقولون عن اختلاف الإسلام السياسي عن الإسلام الأصولي، كذا يقولون في لبنان إن المارونية السياسية هي التي اصطدمت مع الفلسطينيين، والآن فإن صفحة الخلاف الفلسطيني اللبناني المسيحي طويت، أما الخلافات بين ساسة المارونية السياسية حول سياسة لبنان مع دول الجوار (وسورية بالذات)، فهي تذكّر بخلافات سياسية فلسطينية، قبل زمن السلطة، مع دول الجوار، والآن حول هُويّة فلسطين الوطنية والعربية والإسلامية المسيحية.
 
صحيح أن للجوء الفلسطيني إلى لبنان شروطا وخصائص تختلف عن باقي دول اللجوء بحكم التركيبة الطوائفية للشعب اللبناني (18 طائفة)، لكن الفلسطينيين الذين كانوا سبباً من أسباب الخلاف اللبناني، والحرب الأهلية اللبنانية، خرجوا من معادلة الخلاف إلى معادلة الوفاق مع شتى الطوائف اللبنانية، وصار سبب الخلاف هو الموقف من حزب الله، كانعكاس للخلاف حول الموقف من سورية التي ولد لبنان الكبير من خاصرتها الغربية.
 
إذا كانت زيارة بطريرك الموارنة إلى فلسطين الأرض المقدسة فهي زيارة إلى حماة هذه الأرض أيضاً، ورافقت زيارة البابا فرنسيس ثاني لقاء كنسي مسيحي منذ خمسين عاما بين بابا روما وبطريرك القسطنطينية المسكوني.. وفي الحاصل هذه قمة مسيحية عالمية عربية في الأرض المقدسة، إضافة إلى ما يشبه قمة مسيحية إسلامية خلال زيارة البابا فرنسيس إلى المسجد الأقصى المبارك.
للبنانيين أن يختلفوا حول زيارة البطريرك الراعي لفلسطين، وللفلسطينيين أن يتفقوا حول زيارة رؤساء الكنائس العالمية والعربية، حيث التعايش الوطني والديني في فلسطين المقدسة في أحسن حالاته، نقيضاً لاهتزاز التعايش في دول الجوار العربي.
 
قال البطريرك الراعي (والصحيح أنه كاردينال) إنه يزور الرعية، ويزور شعب الأرض المقدسة، وزيارته راعوية لا سياسية، لكن هذا في جانب العلاقة اللبنانية الإسرائيلية، أما في جانب العلاقة مع الفلسطينيين، فهذه زيارة سياسية بامتياز استحق فيها وسام "نجمة القدس". عظة البطريرك لا تقل بلاغة عن الخطاب السياسي الفلسطيني (البابا، والبطريرك العربي اللبناني، وبطريرك القسطنطينية الأرثوذكسي التقوا في كنيسة المهد ببيت لحم التي توحد الكنائس المسيحية (وتدير السلطة مشروع ترميمها)، وفي كنيسة القيامة بالقدس.. لكن البطريرك اللبناني ذهب إلى رعيته الدينية في إقرث وكفر برعم على حدود لبنان، ليطالب هناك بعودة الفلسطينيين الموارنة إلى أراضيهم، التي هُجّروا منها بخديعة مؤقتة إسرائيلية صارت دائمة.
 
يدّعي الإسرائيليون أن الفلسطينيين ربحوا الحرب الإعلامية الدعائية أكثر من الإسرائيليين في زيارة البابا. ربما السبب أن البابا توقف بمبادرة منه أمام جدار الفصل العنصري في بيت لحم، وأدّى صلاة صامتة، واستقبل أولاد اللاجئين في مخيم الدهيشة- بيت لحم، لكن خضع للإحراج والابتزاز الإسرائيلي لزيارة ضحايا وقتلى إسرائيليين إبّان الانتفاضة.
 
المهمّ، أن البابا تلقّى هديّة رمزية هي مفتاح العودة، وأن البطريرك الراعي أكدّ على تمسك اللاجئين بحق العودة.