بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 1- 8- 2024

*فلسطينيات
في اليوم الـ300 من العدوان: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

استُشهد وأصيب عدد من المواطنين، اليوم الخميس، في عدوان الاحتلال الإسرائيلي البري والبحري والجوي المتواصل لليوم الـ300 على التوالي.
ففي مدينة غزة، استُشهد مواطن وأصيب عدد آخر بجروح، جراء قصف الاحتلال عددًا من المواطنين في محيط دوار الكويت جنوب المدينة.
وأطلق طيران الاحتلال المروحي "الأباتشي" النيران على عدة مواقع غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما أطلقت آليات الاحتلال الرصاص تجاه المناطق الشرقية من مخيم المغازي. 
هذا وأفرج  جيش الاحتلال عن 15 معتقلاً عبر حاجز "كيسوفيم" العسكري، ونُقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى  في دير البلح وسط قطاع غزة.
وفي ساعات مبكرة من فجر اليوم، استُشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون بجروح مختلفة بعد قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة مدنية قرب مدخل مخيم المغازي.
كما استُشهد مواطن على الأقل وأصيب آخرون في ثلاث غارات جوية إسرائيلية استهدفت منزلًا، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
وفي وقت سابق من مساء أمس الأربعاء، استُشهد الصحفيان إسماعيل الغول ورامي الريفي باستهداف مباشر للمركبة التي كان يستقلانها بطيران الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة، وأظهرت مقاطع فيديو للمركبة و التي تحولت إلى حطام، والدخان يتصاعد منها والدماء متناثرة على بقاياها، بعد استهدافها من في مخيم الشاطئ وسط المدينة.
وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39445 مواطنًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 91073 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح يدين اغتيال الاحتلال للصحفيين الغول والريفي

أدان رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، يوم الأربعاء، جريمة اغتيال الصحافيين إسماعيل الغول ورامي الريفي، في غارة إسرائيلية استهدفت المركبة التي كانا يستقلانها في مدينة غزة.
وقال فتوح في بيان صدر عن المجلس: إن "تكرار وإصرار الاحتلال المجرم على قتل الصحفيين وإعدامهم منذ بداية حرب الإبادة والتطهير العرقي، دليل على إجرام ووحشية هذا الاحتلال وعدم اكتراثه للمواقف الدولية أو القانون الدولي الإنساني، لأن وجوده في الأرض الفلسطينية غير قانوني وغير شرعي وانتهاك لجميع الاتفاقيات والقرارات الدولية".
وأضاف فتوح: أن "الاحتلال الإسرائيلي بقتله للصحافيين، يريد أن يقتل الحقيقة والشاهد على جرائمه ومجازره التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين".
وطالب فتوح، مجلس حقوق الإنسان واتحاد الصحفيين الدوليين ومحكمة جرائم الحرب، بمحاسبة قادة  الاحتلال على جرائمهم والمجازر التي ترتكب في الأرض الفلسطينية المحتلة.

*عربي دولي
الآلاف يوقعون على عريضة تطالب الكونغرس الأميركي بوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل

وقع عشرات الآلاف من النشطاء في الولايات المتحدة الأميركية على عريضة إلكترونية تطالب الكونغرس الأميركي بوقف إرسال الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل فوري، لحماية الشعب الفلسطيني من المجازر الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.
وتمكنت العريضة من جمع 134 ألف توقيع من أصل 204 يسعى النشطاء إلى الوصول إليها لإيصال عريضتهم إلى أعضاء الكونغرس وحثهم على فرض حظر فوري لإرسال الأسلحة إلى إسرائيل لإنهاء الإبادة الجماعية.

*إسرائيليات
عائلات المحتجزين تغلق شارعًا رئيسيًا بتل أبيب ولبيد يدعو لإنهاء الحرب

أغلقت عائلات الأسرى الإسرائيليين، صباح اليوم الخميس، محور أيالون الرئيسي في تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، في حين طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد بإنهاء الحرب على غزة وتشكيل حكومة جديدة.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن والدة أحد الأسرى عيناف تسينغوكر، قولها: "بعد 300 يوم لا يزال ابني ماتان و114 مختطفًا آخر مختطفين، وتم التخلي عنهم بسبب بنيامين نتنياهو، الذي ينسف الصفقات مرارًا".
بدوره، قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد: "بالإمكان بلورة رؤية واضحة لتحالف إقليمي يقود لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة".
وقال لبيد في تدوينة على موقع "إكس": "من الممكن انتهاج طريق آخر وإبرام صفقة تبادل لإعادة المحتجزين في قطاع غزة "، مشيرًا إلى أنّ كل ما تقترحه الحكومة هو حرب تلو أخرى، بينما مرّ "300" يوم على بدء الحرب على غزة والمختطفون تحت الأرض.
وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بوضع عراقيل أمام إبرام اتفاق، خشية تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق يتضمن وقف الحرب.

*أخبار فلسطين في لبنان
أبو العردات يُهنِّئ الجَّيش اللّبناني بعيده التاسع والسبعين

هنأ أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات باسمه وباسم قيادة وكوادر ومناضلي الحركة وفصائل المنظمة، الجيش اللبناني قادة وضباطًا ورتباء وأفرادًا بعيده التاسع والسبعين، مشيدًا بالدور الوطني البارز للجيش اللبناني باعتباره رمزًا جامعًا للوحدة الوطنية في لبنان بكل مكوناته ودوره الوطني في الحفاظ على السلم الأهلي والدفاع عن لبنان ووحدة أراضيه.
وحيّا أبو العردات أرواح شهداء الجيش اللبناني، الذين استشهدوا دفاعًا عن سيادة لبنان وترابه الوطني، الذين خطّوا بدمائهم الزكية معالم طريق التضحية والبطولة والفداء. 
وأضاف: "حمى الله لبنان العزيز وشعبه الشقيق، وحفظ جيشه القوي، وأبقاه ذخرًا لمواجهة التحديات والتغلب عليها وفي مواجهة العدو الصهيوني الغاشم".

*آراء
الكيان الإسرائيلي... قاتل الأطفال.... آن الأوان لوضع حدٍّ له؟/ بقلم: د. فوزي السمهوري

أعجبني مصطلح وزير خارجية الكيان الاستعماري الإرهابي الإسرائيلي كاتس "قاتل الأطفال" الذي أطلقه على أمين عام حزب نصرالله وتحميله المسؤولية عن قتل إثنا عشر طفلاً في مجدل شمس بالجولان السورية المحتلة "بالرغم من نفي الحزب مسؤوليته عن الحادث" في محاولة لإعادة سيناريو التنصل من مسؤوليته عن جريمة قصف المشفى المعمداني وعن جرائمه بقتل المرضى والمدنيين أطفالاً وشبابًا وشيوخًا.
الآن على فرض مجازًا أن حزب الله المسؤول فبالتأكيد أنه وقع بسبب تقني حيث لا مصلحة له باستهداف بلدة عربية محتلةوأطفالها ولكن من له مصلحة لتحقيق أهداف سياسية وإيجاد ذرائع أو استغلال الحدث هو الكيان الإسرائيلي المصطنع لتحقيق أهداف منها:

︎- للمضي بحرب الإبادة والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة وفي عموم أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة والمعترف بها دوليًا كعضو مراقب بالأمم المتحدة.

- وفي محاولة لاستدراج أميركا للمشاركة بشن عدوان همجي على لبنان والذي لن تسلم منه مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

- لإسقاط الحزب الديمقراطي بالانتخابات الرئاسية القادمة ظنًا بل قناعة من الإرهابي نتنياهو ومعسكره على أن ترامب أكثر دعمًا وانحيازًا وتجاوبًا بتنفيذ مخططاته العدوانية التوسعية.

- حرف البوصلة عن جرائمه التي تستهدف أطفال فلسطين وكل أبناء فلسطين لم يسجل التاريخ مثيلاً لها بوحشيتها.

* نماذج من إستهداف إسرائيل للطفل الفلسطيني:

في استعراض لأرقام تضمنتها تقارير صادرة عن منظمات حقوقية ودولية عن الجرائم الإسرائيلية بحق الأطفال في فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة:

- 17 ألف طفل شهيد منذ السابع من أكتوبر عدا عن مئات من المفقودين.

- تيتيم آلاف الأطفال.

- إحداث آلاف المعاقين من الأطفال.

- 90% من الأطفال يعانون من فقدان الأمن الغذائي والمجاعة وفقًا لتقارير صادرة عن اليونيسيف.

- تفشي الأمراض بين آلاف الأطفال وحرمانهم من حقهم بالعلاج وفقًا لتقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية ووكالة الغوث.

- إعدام ميداني لمئات الأطفال خارج القانون باستهداف متعمد وممنهج.

- إعتقالات تعسفية للأطفال وارتكاب كافة أشكال التعذيب النفسي والجسدي بحقهم.

- وفقًا لتقرير الأونروا إن 80 % من المدارس في قطاع غزة قد دمرت أو تضررت ما أدى إلى حرمان ما يزيد عن 600 ألف طفل من التعليم.

- حرمان الأطفال من الحياة الآمنة وتداعيات ذلك من إحداث صدمات وتأثير نفسي خاصة على الأطفال جراء سياسة التهجير والنزوح القسري المتكرر للعائلات الفلسطينية واستهدافهم أثناء ترحالهم.
بناءً على ما تقدم واستنادًا للعهود والمواثيق الدولية ولإتفاقية جنيف الرابعة ولقرارات محكمة العدل الدولية ولنظام روما وقرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بالطلب من المحكمة إصدار قرار توقيف بحق مجرمي الحرب نتنياهو وغالانت فالذي يستحق بامتياز أن يطلق عليه قاتل الأطفال عن سابق إصرار ونية مسبقة وفي سياق حرب إبادة ممنهجة هو قادة الكيان الاستعماري الإرهابي الإسرائيلي برئاسة نتنياهو وكل من يدعمه ويمكنه الإفلات من المساءلة والعقاب.
قاتلي الأطفال هم من يفرضون حصارًا شاملاً من منع الغذاء والتعطيش وقطع الإتصالات والحرمان من العلاج والتعليم وجميعها تندرج تحت عنوان الإرهاب والإبادة والتطهير العرقي للشعب الفلسطيني.
ما قاله مجرم الحرب كاتس "يجب أن نضع حدًا لهم الآن قبل فوات الآوان" نعم هذا يتطلب من المجتمع الدولي تضافر الجهود لوضع حد لوحشية وعدوانية وغطرسة وجرائم الكيان الاستعماري الإسرائيلي فهم قاتلي الأطفال ومجرمي الحرب وضد الإنسانية ومرتكبي جرائم الإبادة والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني. فالكيان الاستعماري الإسرائيلي بات الرمز والعنوان للإرهاب الدولي وما جرائمه بقتل الأطفال والنساء والشيوخ وإدامة احتلاله الاستعماري لأراضي الدولة الفلسطينية المحتلة والمعترف بها دوليًا إلا الدليل. وبالتالي أضحى وحده الخطر الأكبر على الأمن والسلم الدوليين.
المجتمع الدولي مطالب بالتصدي بكافة الوسائل لمخطط الكيان الإسرائيلي المصطنع بإدامة احتلاله الاستعماري للاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتهجير الشعب الفلسطيني خارج وطنه التاريخي وللهيمنة على كامل الوطن العربي بمقدراته وثرواته بدعم أميركي. إجهاض المخطط الإسروأميركي ضرورة لتعزيز وحدة واستقرار وإنماء الأقطار العربية وتجسيد الأمن القومي العربي الشامل.