واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العشرات في رام الله والقدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة، وهدمت مسكنا وأوقفت العمل بمنزل جنوب الخليل، وأخطرت بوقف العمل بطريق ومنشأة في نابلس، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى، واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

إصابات في رام الله والقدس

أصيب 5 شبان بالرصاص والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية المغير شرق رام الله.

ورافقت قوات الاحتلال جرافات عسكرية اقتحمت البلدة، واعتلى قناصة أسطح عدة منازل، واندلعت مواجهات أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز السام باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة 3 شبان بالرصاص الحي في اليد والقدم، واثنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس، والعشرات بالاختناق.

وجرفت الحديقة العامة الواقعة في المنطقة الشرقية من البلدة، والتي تحمل اسم "حديقة الشهداء".

وفي محافظة القدس، أصيب عدد من الشبان، بحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة العيزرية شرق المحافظة، والتي أطلقت خلالها قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والرصاص المغلف بالمطاط صوب الشبان.

اعتقال 10 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر أبو الهوى، والفتى عز الدين طوطح، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما في بلدة الطور، في القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين يوسف برقان، ونور الدين سكافي، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد رائد الفروخ (20 عاما)، ومأمون عزيز الفروخ (20 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في بلدة سعير، وفتشتهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من مخيم العروب الشاب إسماعيل هاشم عويضات، بعد دهم منزله وتفتيشه.

وفي محافظة جنين، اختطفت وحدة خاصة من جيش الاحتلال "مستعربون"، الأسير المحرر فتحي محمد عتوم، وربيع بدر الصانوري من مدينة جنين، بعد أن تسللت إلى المدينة.

واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال في حي المراح والحي الشرقي ومركز المدينة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عباس أبو عليا من منزله في قرية المغير شرق رام الله.

الاحتلال يهدم مسكنا ويوقف العمل بمنزل جنوب الخليل ويخطر بوقف العمل بطريق ومنشأة في نابلس

 هدمت قوات الاحتلال مسكنا للمواطن أحمد محمد أبو قبيطة واستولت على محتوياته، في منطقة واد العماير بمسافر يطا، جنوب الخليل.

وقال أبو قبيطة إن مسكنه عبارة عن "كرفان" منزل متنقل، مكون من طابقين بمساحة 80 مترا مربعا، وأن قوات الاحتلال لم تخطره قبل اليوم بإزالته.

كما أوقفت قوات الاحتلال العمل بمنزل قيد الانشاء في مسافر يطا جنوب الخليل.

وذكر الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة، أن قوات الاحتلال داهمت المنطقة وأوقفت العمل بسقف منزل المواطن محمد علي الهذالين في منطقة خشم الدرج ببادية مسافر يطا، وأرغمت العمال وخلاطات ومضخة الباطون على مغادرة المكان، علما أن المنزل يقع داخل المخطط الهيكلي للقرية.

وفي محافظة نابلس، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل بشق طريق ومنشأة في بلدة عقربا جنوب نابلس.

وقال رئيس بلدية عقربا صلاح جابر، إن قوات الاحتلال أخطرت بوقف العمل في شق طريق زراعي بالقرب من المدخل الغربي للبلدة، والذي يصل طوله نحو 3.5 كم، إضافة إلى وقف العمل بمنشأة لغسيل المركبات في المنطقة.

الاحتلال يداهم منازل في طوباس ويقتحم المنطقة الأثرية في سبسطية ويغلق مداخل أريحا

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طمون جنوب طوباس وداهمت منزلين وفتشتهما.

كما اقتحمت مدينة طوباس وداهمت منزلا واحتجزت رب الأسرة مأمون عنبوسي بضع ساعات، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال المحافظة.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت الموقع الأثري في البلدة، واعتلت أسطح البنايات المرتفعة.

وفي محافظة أريحا، أغلقت قوات الاحتلال مداخل مدينة أريحا الشمالي والجنوبي بحواجز عسكرية، والشرقي بالبوابة الحديدية الصفراء.

وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل المدينة الثلاثة بشكل محكم، خاصة البوابة الحديدية شرقي المدينة، والمدخل الجنوبي، ومنعت المواطنين من الخروج من المدينة، ما تسبب بأزمات خانقة، دون إبداء الأسباب.

وأضافت، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز باتجاه مركبات المواطنين المحتجزة في أزمات السير على مدخل أريحا الجنوبي.

وتحدثت مصادر عن إرجاع كافة الحافلات التي تقل مسافرين إلى الأردن الى معبر أريحا

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويقيمون بؤرة استيطانية في أريحا وينصبون خياما على أراضي سلفيت

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

كما شهدت البلدة القديمة من القدس المحتلة إجراءات عسكرية مشددة من شرطة الاحتلال.

وفي محافظة أريحا، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة قرب دوار الطيبة شمال غرب المحافظة.

وقال الناشط في لجان المقاومة الشعبية في الأغور أيمن غريب لـ"وفا" إن عددا من المستوطنين أقاموا بيتا متنقلا "كرفانا" في نزول طريق المعرجات بالقرب من دوار الطيبة، وأحضروا أغنامهم وخزان ماء متنقل ومعدات بهدف الاستيلاء على أراضي المواطنين في المنطقة.

وفي محافظة سلفيت، نصب مستوطنون خياما على أراضي المواطنين في قرية ياسوف شرق سلفيت.

وأفاد رئيس مجلس ياسوف صالح ياسين لـ"وفا"، أن مستوطني "تفوح" أقاموا خيمتين متلاصقتين في منطقة "وعرة الغول"، حوض موقع الزيتون الشرقي، الواقعة شمال شرق البلدة، وخيما أخرى متفرقة بين أشجار الزيتون.

وأعرب ياسين عن خشيته من أن يكون نصب هذه الخيم مقدمة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

بحرية الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين في بحر غزة

هاجمت بحرية الاحتلال مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة.

وقامت زوارق الاحتلال الحربية بفتح نيران أسلحتها الرشاشة وخراطيم المياه بشكل كثيف صوب مراكب الصيادين في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ومنعت الصيادين من سحب شباكهم، وأجبرتهم على العودة إلى ميناء الصيادين.

وتتعمد بحرية الاحتلال بشكل يومي استهداف الصيادين في بحر غزة، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.