بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 

*رئاسة*

السيد الرئيس يهنئ رئيس جمهورية كازاخستان بإعادة انتخابه لولاية جديدة

هنأ السيد الرئيس محمود عباس، يوم الاثنين، رئيس جمهورية كازاخستان، قاسم جومارت توقاييف، بإعادة انتخابه لولاية جديدة.

وقال سيادته في برقية تهنئة: "يسرنا أن نتقدم لفخامتكم، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصياً، بأحر التهاني القلبية، بإعادة انتخابكم رئيساً لجمهورية كازاخستان لولاية جديدة، متمنين مواصلة النجاح في قيادة بلدكم وشعبكم وأداء المهام السامية الموكلة إليكم، وتحقيق ما تصبون والشعب الكازاخي إليه من أهدافٍ وتطلعات".

وأعرب سيادته، بهذه المناسبة، عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية، وحرصه على مواصلة العمل المشترك من أجل تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين، وعن تقديره لمواقف كازاخستان تجاه شعبنا وقضيته العادلة.

 

*فلسطينيات*

الهباش يلتقي ممثلي الجالية الفلسطينية في البرازيل

 

التقى قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية محمود الهباش، مع عدد من ممثلي الجالية الفلسطينية في البرازيل.

ووضع الهباش، أبناء الجالية في صورة الوضع الفلسطيني، خاصة في المدينة المقدسة التي تتعرض لهجمة شرسة ممنهجة تستهدف البشر والحجر وتستهدف كل ما هو فلسطيني في القدس.

وأكد ثبات أبناء شعبنا على أرضهم وعزمهم على حماية مقدساتهم ووقوفهم بكل ثقة خلف القيادة الفلسطينية ممثلة بالسيد الرئيس محمود عباس، في ظل تصاعد الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال ضد أبناء شعبنا وتغول الاستيطان وعمليات سرقة ونهب الأراضي وتسارع في عملية تهويد المدينة المقدسة من خلال فرض اجراءات غير قانونية تغير من الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف.

ونقل قاضي القضاة تحيات الرئيس للجالية الفلسطينية، مؤكدا أنهم الوجه الفلسطيني للعالم وعلى عاتقهم تقع مسؤولية نقل المعاناة والظلم الواقع على أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل، وان كل فلسطيني في العالم يعتبر سفيرا لبلده ويحمل مهمة وعليه واجب الدفاع عن قضايا شعبنا.

وأكد أن القيادة لن تتخلى عن مسؤوليتها تجاه ابناء شعبنا في الشتات، اينما كانوا، وستكون سندا لهم في محنة الغربة والتهجير والشتات، حتى عودتهم الى وطنهم، وأرضهم فلسطين، بإذن الله تعالى.

يذكر أن الهباش يقوم بزيارة عمل للبرازيل تستمر عدة أيام ضمن مشاركة دولة فلسطين في فعاليات المؤتمر الـ35 لمسلمي دول أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي، سيلتقي خلالها بالعديد من المسؤولين ورجال الدين المسلمين والمسيحين في البرازيل، ويرافقه رئيس المحكمة العليا الشرعية القاضي الشرعي ماهر خضير.

 

*عربي دولي*

الجامعة العربية تدعو إلى ضرورة تطبيق القرارات الأممية الخاصة بتوفير الحماية الدولية لشعبنا

 دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى ضرورة تطبيق القرارات الأممية الخاصة بتوفير الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني، والتصدي للاستيطان، وإدراج جماعات المستوطنين على قوائم الإرهاب واتخاذ التدابير القانونية ضد أعضائها.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي في تصريح له، اليوم الإثنين، إن تصاعد هذه الاعتداءات الهجومية واسعة النطاق وإرهاب المستوطنين المستمر والمنظم بحماية من جيش وسلطات الاحتلال، هو مؤشر خطير ينبئ عن موقف وتوجه الحكومة الإسرائيلية القادمة برئاسة نتنياهو في تسريع وتوسيع نطاق الاستيطان والتهويد القسري، وارتكاب المزيد من جرائم التمييز والفصل العنصري والتطهير العرقي، وما تنذر به تلك الجرائم وتداعياتها من تهديد بالغ الخطورة على الصعد والمستويات كافة.

كما أدان أبو علي الاعتداءات والجرائم المتكررة للمستوطنين، خاصة العدوان الإرهابي الذي شنه المستوطنون على البلدة القديمة وسط مدينة الخليل، بما في ذلك استباحة الحرم الإبراهيمي ومنع إقامة الآذان والصلاة فيه.

ودعا الأمم المتحدة وهيئاتها ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية إلى تحمل مسؤوليتها السياسية والقانونية والإنسانية، للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الجرائم واحترام المواثيق الدولية التي تكفل أمن وسلامة المدنيين.


*إسرائيليات*

الاحتلال يقتحم منزل محافظ القدس في سلوان

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزل محافظ القدس عدنان غيث، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وقامت بتفتيشه وتخريب محتوياته.

يذكر أن محكمة الاحتلال أصدرت قرارا في الرابع من آب الماضي بفرض الحبس المنزلي على المحافظ غيث دون تحديد فترة زمنية للقرار.

واعتقل المحافظ غيث 35 مرة منذ تسلمه لمهامه محافظا للقدس في آب 2018، كما يتعرض للملاحقة والاعتقال ومنع المشاركة في الاجتماعات أو لقاء شخصيات فلسطينية، إلى جانب منعه من السفر أو مغادرة القدس المحتلة.


*أخبار فلسطين في لبنان*

وحدة الإسعاف والطوارئ ومنظمة أطباء بلا حدود تلقحان الآلاف من أبناء مخيم نهر البارد ضد الكوليرا

ضمن توجهاتها الصحية، وبعد مرور أسبوع من بدءها بحملة التطعيم التي تجريها وحدة الإسعاف والطوارئ لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، لقح فريق من وحدة الإسعاف والطوارئ وفريق من منظمة أطباء بلا حدود، وبالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية ودائرة الشباب في سفارة دولة فلسطين، والقسم الصحي في وكالة الأونروا، الآلاف من أبناء شعبنا في مخيم نهر البارد، حيث أصبح مجموع ما تم تلقيحه ضد وباء الكوليرا حوالي عشرة آلاف ومائة وعشرون شخص وهذه الحملة مستمرة.

يذكر إن هذه الحملة بدأت منذ أسبوع وقد شملت عدد من مدارس الأونروا والمراكز الصحية، وفرق جالت في طرقات المخيم وأزقته، وقد شارك في هذه الحملة فريق من منظمة أطباء بلا حدود، إلى جانب فرق الإسعاف والطوارئ، الفريق المركزي في صيدا، وفريق مخيم نهر البارد وفريق مخيم البداوي.

وقد جرت الحملة بإشرف مدير منطقة الشمال في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور علي وهبي، ومسؤول وحدة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور زياد أبو العينين.

وقد لاقت هذه الحملة ترحيبًا كبيراً من الأهالي والمجتمع المدني، حيث تقدموا بالشكر والتقدير للقيادة الفلسطينية في لبنان، وذلك لحرصهم الدائم ومتابعتهم الوضع الصحي لأبناء شعبنا اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات وخارجها.


*آراء*

مونديال العرب .. شكرا قطر| بقلم: محمود أبو الهيجاء


لا نظن أن أحدًا من العرب لا يشكر اليوم دولة قطر.. أخيرًا بطولة كأس العالم لكرة القدم، على أرض عربية، وليس هذا وحده ما يدعو الى الامتنان، وإنما هي على أرض عربية، بقيم إهلها، وتقاليدهم العريقة، وبرسالتهم الانسانية النبيلة وقد اكدتها قطر على نحو بليغ، وهي تتصدى بحزم للحملات العنصرية، التي حاولت طعنها، بادعاءات الاستعراضات العنصرية ذاتها.   

كنا نرى هذه البطولة قبل هذا اليوم، وهي تقام في دول الغرب ألاوربي، والامريكيتين، فتابع مجرياتهان ونصفق للتنظيم الجميل، واللعب الاجمل، ونقول ترى هل سيكون للعرب يوم، ينظمون فيه هذه البطولة، وبصورة حضارية مشرقة تؤكد حقيقة حضورهم الابداعي بين أمم العالم .  

جاءت قطر بهذا اليوم، جاءت به لافتًا بافتتاح مبهر، وبحوار في هذا الافتتاح، قارب روح القصيدة، وتطلعاتها، بين الممثل الامريكي العالمي "مورغان فريمان" والشاب القطري غانم المفتاح، الذي تعملق بجذعه الناقص، مع محاوره، وهو يتناغم وإياه، في تبادل عبارات القيم الانسانية، التي ينبغي أن تسود هذا العالم، بعيدا عن المفاهيم والقيم العنصرية، والمعايير المزدوجة،  وبمثل ما أستشهد به المفتاح من أيات الذكر الحكيم " يا أيها الناس، إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل، لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ولا شك أن فلسطين أكثر من ابتهج بهذا الحوار، وهي منذ دهر تنادي به، وتدعوا إليه، ولا شك ايضا أنها اكثر من أبتهج بتظيم هذه البطولة على أرض قطر العربية، لا  بحضور الرئيس أبو ما زن حفل الافتتاح فحسب، وإنما كذلك بالجمهور العربي والفلسطيني، الذي حمل علم فلسطين، ودار به يهتف لتطلعاتها.

هذا يوم من أيام العرب، جاءت به دولة قطر، وهذه كلمة حق، لا ينبغي لأحد أن يتجاوزها، أو أن يتجاهلها، أو أن يشاغب عليها، وما نرجوه أياما أخرى للعرب تعيد لهم حضورهم الفاعل في صياغة عالم خال من الصراعات ومناهضا للطائفيات والمذهبيات والعنصريات بما يعيد للأمن القومي مكانته وسياساته وثقافته التي تغيب على نحو موجع وخطير .

المصدر: الحياة الجديدة