بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس  10 - 11- 2022


*رئاسة*

سيادة الرئيس يترأس اجتماعًا للجنة المركزية لحركة "فتح"

ترأس سيادة الرئيس محمود عباس، اجتماعًا للجنة المركزية لحركة "فتح"، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وفي بداية الاجتماع، قرأ سيادته وأعضاء اللجنة المركزية الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني.

وأطلع فخامة الرئيس، أعضاء مركزية "فتح"، على آخر مستجدات الأوضاع السياسية، والاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا ومقدساتنا.

وتطرق سيادته، إلى مشاركة دولة فلسطين في أعمال القمة العربية التي عقدت في دولة الجزائر الشقيق، وأبرز القرارات التي اتخذت خلال القمة لصالح القضية الفلسطينية، ودعم صمود أبناء شعبنا، مؤكدًا أهمية هذه القرارات في دعم الخطوات الفلسطينية المقبلة على الساحة الدولية لحماية حقوق شعبنا ومواجهة مخططات الاحتلال الرامية لتصفية قضيتنا الوطنية.

وناقشت اللجنة المركزية لحركة "فتح" عددًا من القضايا:

الوضع السياسي؛ تطرقت اللجنة المركزية للأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء شعبنا ومقدساتنا، والتي ذهب ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى، مؤكدة أن الحكومة الإسرائيلية هي من تتحمل مسؤولية هذه الجرائم التي تدفع المنطقة نحو التصعيد والتوتر.

وأشادت اللجنة المركزية، بصمود أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده في مواجهة الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، الذين يرتكبون أبشع الجرائم التي تكشف عنصرية وحقد هذا الاحتلال الذي يصر على مخالفة جميع قرارات الشرعية الدولية في ظل صمت دولي غريب عاجز حتى عن إدانة هذا التصعيد الذي يستهدف الكل الفلسطيني.

وقالت اللجنة المركزية: "نحيي هذه الأيام الذكرى الـ18 لاستشهاد القائد الرمز الرئيس ياسر عرفات، مؤكدين مواصلة السير على دربه ودرب جميع قادتنا المؤسسين الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الحفاظ على القرار الوطني المستقل وحمل أمانة قيادة شعبنا نحو الحرية والاستقلال، مهيبة بأبناء شعبنا المشاركة في إحياء هذه الذكرى التي ستبقى خالدة في قلوب جميع أبناء شعبنا الفلسطيني".

كما أحيت، اليوم، ذكرى وفاة القائد الوطني الكبير المناضل صائب عريقات، الذي قضى حياته مدافعا عن قضية شعبه ووطنه، متمسكاً بثوابت شعبنا.

الشأن الداخلي؛ ناقشت اللجنة المركزية لحركة "فتح" عددًا من الملفات الداخلية المتعلقة بالحركة، حيث تم تشكيل عدة لجان لمتابعة هذه الملفات.

هذا وقد تقرر عقد جلسة للمجلس الثوري لحركة "فتح" في 4/12/2022.



*فلسطينيات*

الشيخ يطلع سفير هولندا الجديد على آخر التطوارت السياسية

 

 أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، اليوم الخميس، ممثل مملكة هولندا لدى دولة فلسطين السفير ميشيل رينتينار، على آخر التطوارت السياسية والميدانية حول القضية الفلسطينية والمنطقة.

وثمن الشيخ، لدى استقباله السفير رينتينار، علاقات الصداقة التي تربط البلدين، والدعم التي تقدمه هولندا للشعب الفلسطيني، خاصة المشاريع التنموية في قطاعات حيوية مختلفة .

وتمنى التوفيق والنجاح للسفير ريتينار في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين.

بدوره، أكد السفير الهولندي استمرار بلاده في دعم الشعب الفلسطيني بمزيد من المشاريع الحيوية والتنموية.




*مواقف "م.ت.ف"*
الشيخ يطلع سفير هولندا الجديد على آخر التطوارت السياسية
 

 أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، اليوم الخميس، ممثل مملكة هولندا لدى دولة فلسطين السفير ميشيل رينتينار، على آخر التطوارت السياسية والميدانية حول القضية الفلسطينية والمنطقة.

وثمن الشيخ، لدى استقباله السفير رينتينار، علاقات الصداقة التي تربط البلدين، والدعم التي تقدمه هولندا للشعب الفلسطيني، خاصة المشاريع التنموية في قطاعات حيوية مختلفة .

وتمنى التوفيق والنجاح للسفير ريتينار في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين.

بدوره، أكد السفير الهولندي استمرار بلاده في دعم الشعب الفلسطيني بمزيد من المشاريع الحيوية والتنموية.



*عربي دولي*

واشنطن: إعادة انتخاب الفلسطينية إيمان جودة في عضوية برلمان ولاية كولورادو

 

فازت الفلسطينية ايمان جودة، بعضوية برلمان ولاية كولورادو للمرة الثانية ضمن الانتخابات النصفية للكونغرس والبرلمانية للولايات.

وأعرب جودة في منشور لها عبر صفحتها على "الفيس بوك"، عن شكرها لداعميها الذين وقفوا إلى جانبها في العودة مرة أخرى إلى برلمان الولاية، لإكمال مسيرة عملها من أجل أبناء دائرتها (41) في الولاية.

وكانت رشيدة طليب فازت بعضوية الكونغرس للمرة الثالثة على التوالي في الانتخابات النصفية التي أجريت يوم أمس، وكذلك رؤى رمان بعضوية برلمان ولاية جورجيا، وعبد الناصر رشيد بعضوية برلمان ولاية الينوي.





*إسرائيليات*

سفير أميركا لدى إسرائيل: سنتصدى لأي محاولة لضم الضفة

 

 قال السفير الأميركي لدى إسرائيل توماس نايدس: "إن بلاده ستتصدى لأي محاولات من قبل الحكومة الإسرائيلية المستقبلية برئاسة بنيامين نتنياهو، لضم أجزاء من الضفة الغربية أو منطقة الأغوار إلى السيادة الإسرائيلية".

وردت تصريحات السفير الأميركي خلال مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، نشرت، اليوم الخميس، حيث بعث نايدس برسائل تحذيرية بشأن احتمال أن تحاول الحكومة الإسرائيلية المقبلة، ضم أراضي الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية.



*أخبار فلسطين في لبنان*
المكتب الطلابي في مخيّم البداوي يحيي الذكرى الـ١٨ لاستشهاد الرمز ياسر عرفات بعرض فيلم وثائقي

 

في إطار إحياء المناسبات الوطنية، وضمن سلسلة فعاليات إحياء الذكرى السنوية الثامنة عشرة لاستشهاد صاحب النهج النضالي والفكر الثوري القائد الرّمز ياسر عرفات، والتي أطلقها المكتب الحركي الطلابي في كافة المناطق والشُعب التنظيمية في الساحة اللبنانية تحت عنوان "عهدنا استمرار حتى النصر"، عرض المكتب الطلابي الحركي- شُعبة البداوي فيلمًا وثائقيًا تدور أحداثه حول مسيرة الشهيد القائد ياسر عرفات الوطنية وأبرز محطاته النضالية، وذلك يوم الأربعاء ٩-١١-٢٠٢٢ في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي. 

وتقدم الحضور أمين سرّ شعبة البداوي سمير شناعة، وأمين سرّ المكتب الطلابي الحركي في الشمال أسامة أبو حرب، وأمين سرّ المكتب الحركي للتمريض وفنيّي المهن الطبية في الشمال صالح حسون، إلى جانب قيادة المكتب الطلابي، وأمين سرّه في شعبة البداوي محمود أمين، بالإضافة إلى حشدٍ طلابي من المخيم. 

وفي كلمة للأخ محمود أمين قال: "إننا في مخيمات الشتات لا نزال على العهد والقسم الذي أقسمناه لله أولاً ولشعب فلسطين ولقائدنا الشهيد الرمز أبو عمار، وسنستمر بالنضال والمقاومة حتى النصر والتحرير والعودة وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف خلف القيادة الحكيمة للسيد الرئيس الثابت على الثوابت محمود عبّاس قائد السفينة الفلسطينية نحو الدولة والعودة شاء من شاء وأبى من أبى".

وختم بالتحية إلى روح الشهيد الرمز ياسر عرفات وجميع الشهداء الأبرار الفلسطينيين الذين ارتقوا على درب تحرير فلسطين ومقدساتها.


*آراء*
 

في ذكراه لنا أمل ورواية وحياة| بقلم:محمود أبو الهيجاء


كلما تمر ذكرى رحيله المر، ونحن هناصامدون، حيث صمد، نرى، وبعين بصيرته التي باتت لنا،نرى النور الذي بشر به في نهاية النفق المظلم، نراه بحكم الاشتباك المحتدم مع دولة الاحتلال ومستوطنيها،بمنتهى اليقين، إنه ياسر عرفات، العصي على الغياب، حتى الجسد ما زلنا نراه شامخا على متون المخيلة، وحتى الصوت الذي ما زال يبلغ ذات الرسالة، رسالة الثورة، وغصن الزيتون معا، ولهذا ندرك أنه ما من زمن يسجل له غيابا، وهو في حضوره الطاغي، اللحظة، والحال، متدفقا كنبع في أرض الحقيقة.

ولا نحيي ذكرى رحيله، في تجمع أهله وأحبته، لأجل خطاب، وشعار، وإنما لنجدد العهد، والوعد، والقسم، وهو الذي صاغ العبارة بفعل القرار، وصلابة الارادة الوطنية الحرة، عهد الحرية، ووعدها، والقسم أن نزرع وردتها في بساتين الدولة السيدة، بعاصمتها القدس، بروحها ومكانتها الشرقية، لا كجهة، وهي مالكة الجهات كلها بأبوابها السبعة، وبدروبها الصاعدة الى السماوات العلى، وإنما كدلالة على حقيقة معناها، شمس تشرق على العالم أجمع، حين هي حاضرة السلام، بلا جنود محتلين، لا يفقهون لغتها، ولا يحسنون غير الحديث بلكنات العنصرية القبيحة...!!

ونحيي ذكراه، لأن لنا في ذلك أملا، ورواية، وحياة، نحيي ذكراه لأجلنا كي نرانا على الطريق ذاتها، طريقه التي شق واخوته في الخلية الأولى، كتيبة التأسيس التي أضاءت شعلة الثورة. ونحيي ذكراه كي نتجمع من حوله، كي نتوحد مثلما يريد، ونحيي ذكراه لا جلاسا في باحة سيرته العطرة، وإنما مريدون يرجون سلوك الامثولة.

ما زالت اللغة تسعى لفتوحات جديدة كي تصف الايقونة التي بات عليها ياسر عرفات، وصفا يحدث العقل والقلب معا، كي يعرفا معنى الايقونة، وضرورتها، من اجل اكتمال المسيرة،وللأيقونة مقامها الذي ترسخ بقانون المحبة، وعطرها الذي يدل على بيئة السلامة الاخلاقية وسموها، اذ هو عطر الحب الذي يجمع ولا يفرق.

واذا كنا اليوم نتجمع من حول الضريح فلأننا نرى الضريح قبة للصلاة، والصلاة هنا لا شك بدمعها تتشردق... سلاما أبا عمار.



المصدر: الحياة الجديدة