بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 

*فلسطينيات*

انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي المحكم "التنمية المستدامة في السلامة المرورية"

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء، في كلية فلسطين للعلوم الشرطية بمدينة أريحا، أعمال المؤتمر العملي الدولي المحكم الأول "التنمية المستدامة في السلامة المرورية"، لتحقيق السلامة المرورية على الطرق.

وترأس المؤتمر وزير الداخلية زياد هب الريح، والنائب العام المستشار أكرم الخطيب، ووزير النقل والمواصلات عاصم سالم، ووزير التعلم العالي محمود أبو مويس، ومدير عام الشرطة الفلسطينية يوسف الحلو، بحضور محافظ اريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ورئيس جامعة الاستقلال صالح أبو اصبع، وعدد من الجهات الشريكة.

وتخلل افتتاح المؤتمر، الذي عقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. محمد اشتية، ويستمر ليومين متتاليين، عقد جلسات ونقاشات رامية للخروج بتوصيات تحقق التنمية المستدامة في السلامة المرورية، وعرض أوراق بحثية حول السلامة المرورية، وتكريم الجهات الداعمة للمؤتمر.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، مدير كلية الشرطة، عماد الابراهيم، في كلمته الافتتاحية، إن انعقاد هذا المؤتمر يعكس اهتمام قيادة الشرطة بمشاركة واسعة من المؤسسات ولجان المؤتمر منذ أكثر من 6 أشهر، للتطلع بروح الشراكة للخروج بتوصيات عملية وعلمية مما سيقدمه الباحثون والخبراء المتخصصون من أوراق بحثية، لمعالجة مشكلة إنسانية بالدرجة الأولى تتسبب يوميا في معاناة جميع أبناء شعبنا.


*مواقف "م.ت.ف"*

أبو هولي يبحث مع السفير الهولندي دعم "الأونروا" وتجديد تفويضها

 بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، مع رئيس مكتب تمثيل هولندا لدى فلسطين السفير ميشيل رينتينار، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية، وتجديد تفويض عمل الاونروا وأزمتها المالية فضلاً عن المستجدات السياسية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

ووضع أبو هولي السفير الهولندي خلال استقباله اليوم الاثنين في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة، في صورة تطورات ازمة الاونروا المالية وانعكاسها على الأوضاع الحياتية للاجئين الفلسطينيين، في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تشهدها بعض الدول المضيفة وارتفاع أسعار السلع الناجمة عن الأزمة الأوكرانية – الروسية.

وأشار الى أن معدلات الفقر ارتفعت الى 93 % في المخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا، وهي معدلات مخيفة باتت تلقي بظلالها من خلال مآسي قوارب الموت في عرض البحار مما يستدعي بشكل عاجل تدخل الدول المانحة لإسناد ودعم الاونروا وسد العجز المالي في ميزانيتها للقيام بمهامها وتلبية احتياجات اللاجئين.

وأشاد أبو هولي بدعم هولندا الثابت للأونروا والوفاء بالتزاماتها المالية للعام 2022 تجاه الاونروا والتي يقدر بـ 14.5 مليون دولار، خاصة أن هولندا عضو فاعل في اللجنة الاستشارية منذ عام 2005، وتلعب دورا مهما في إنجاح اجتماعاتها، وتعد مانحاً رئيسياً للأونروا.

وقال: نتطلع من هولندا تحركاً واسعا مع دول الاتحاد الأوروبي لدعم تجديد تفويض عمل الاونروا لثلاث سنوات الذي سيجرى التصويت عليه في الجمعية العامة في كانون أول/ ديسمبر المقبل، إضافة إلى تجديد الاتفاقية متعددة السنوات مع الاونروا التي انتهت عام 2021 لتأمين التمويل الكافي والمستدام للأونروا.

بدوره، أكد السفير رينتينار دعم حكومة بلاده لوكالة الغوث الدولية "اونروا" ولدورها الحيوي في استقرار المنطقة من خلال تقديم الخدمات للاجئين، ودعم تجديد عملها للسنوات الثلاث القادمة من خلال التصويت على قرار التجديد في الجمعية العامة، والعمل على توقيع اتفاقية تمويل جديدة متعددة السنوات مع الاونروا في العام 2023، واستمرار بلاده بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني.


*عربي دولي*

الأميركيون يصوتون اليوم في الانتخابات النصفية

 يختار الناخبون الأميركيون اليوم الثلاثاء، النواب الذين سيشغلون مقاعد المجلس في واشنطن وفي جميع المجالس المحلية تقريبا، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، إضافة إلى حكام 36 ولاية من أصل خمسين.

ستفتح أولى مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي، بينما صوت أكثر من 40 مليونا من أصل 170 مليون ناخب مسجل، بشكل مبكر، شخصيا أو عن طريق البريد.

وتخضع كل المقاعد الـ 435 في مجلس النواب للتنافس.

وفي مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد، تستمر ولاية كل سناتور ستة أعوام. وبالتالي، فإن أكثر من ثلث أعضاء المجلس يجري تغييرهم أو التجديد لهم في 8 نوفمبر، أي 35 مقعدا. 

ويسيطر الديمقراطيون حاليا على كلا مجلسي الكونغرس، لكن بهامش ضئيل للغاية. ويضم مجلس النواب الآن 224 ديمقراطيا و213 جمهوريا.

أما مجلس الشيوخ فهو منقسم رسميا بالتساوي بين الديمقراطيين (48 عضوا في الحزب وعضوين مستقلين آخرين انضموا إليهم) والجمهوريين.

وتتحول الانتخابات "النصفية" التي تنظم في منتصف كل ولاية رئاسية، إلى استفتاء على اداء الرئيس الأمريكي. وخلال أكثر من 160 عاما، نادرا ما أفلت حزب الرئيس من هذا التصويت العقابي.


*إسرائيليات*

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

 اقتحم عشرات المستوطنين بينهم طلاب معاهد توراتية، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي.  ونفذ هؤلاء جولات استفزازية والتقطوا صورا تذكارية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في المنطقة الشرقية منه.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه، وتزداد حدة هذه الاقتحامات وشراستها في موسم الأعياد والمناسبات الخاصة بالاحتلال.


*أخبار فلسطين في لبنان*

 

اعتصامٌ جماهيريٌّ في عين الحلوة إستنكارًا لوعد بلفور ولسياسة الأونروا الظالمة وتضامنًا مع شعبنا الفلسطيني

نظمت منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا اعتصاماً جماهيريًا حاشدًا إستنكارًا لذكرى وعد بالفور المشؤوم الذي يصادف الثاني من تشرين الثاني، وتضامنًا مع شعبنا في الضفة الغربية، وإستنكارًا لسياسة إدارة الأونروا الظالمة والمجحفة بحق أبناء شعبنا، وذلك أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم عين الحلوة اليوم الاثنين ٧-١١-٢٠٢٢.
 
تقدم المشاركين أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في صيدا اللواء ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة حركة "فتح" في منطقة صيدا، وأمين سر حركة "فتح" في عين الحلوة العقيد ناصر ميعاري وأعضاء قيادة الشعبة، وأمين سر حركة "فتح" في مخيم المية ومية غالب الدنان، وممثلين عن فصائل "م.ت.ف"، واللجان الشعبية، ووفد من إتحاد عمال فلسطين برئاسة الحاج ابو علي كابولي، ومدير خدمات الأونروا الأستاذ  حسن أيوب، وممثلين المكاتب النسوية، وحشد من جماهير شعبنا الفلسطيني في عين الحلوة.

بالبدايةً ألقى عضو قيادة حركة "فتح"- شعبة عين الحلوة محمد حجازي كلمة ترحيبية بالحضور قائلاً: "تمر علينا الذكرى الخامسة بعد المائة لوعد بلفور المشؤوم،  (وعد من لا يملك لمن لا يستحق). هذا الوعد  لا يمكن لأحد أن يغفره أو يتغاضى عنه أو ينساه مهما طال الزمن لأن فلسطين سوف تنتصر، وعلى بريطانيا أن تعتذر لشعبنا الفلسطيني وأن تتحمل المسؤولية الكاملة عن نكبته ومعاناته كون أن وعد بلفور وضع حجر الأساس لقيام كيان صهيوني إحتلالي."

وألقى كلمة منظمة التحرير الفلسطينية، مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية في صيدا يحيى حجير قائلًا: "نلتقي اليوم بالذكرى الخامسة بعد المئة لوعد بلفور المشؤوم؛ وعدٌ أعطي لمن لا يملك لمن لا يستحق. نؤكد اليوم للعدو الصهيوني ومن يدعمه  بأننا أصحاب هذه الأرض وستعود لنا طال الزمن أو قصر. وإننا مستمرون بالمقاومة بكافة أشكالها وعلى رأسها الكفاح المسلح حتى تحرير فلسطين كل فسطين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس."

وأكد حجير على إنهاء الانقسام وتجسيد الوحدة الوطنية الفلسطينية وإلى لَمْ الشمل تحت مظلة "م.ت.ف" الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني.

وطالب حجير الأونروا قائلاً: "نطالب الأونروا بقدر تمسكنا بها وضرورة الحفاظ عليها بصفتها الشاهد الحي على نكبة شعبنا؛ بإعلان حالة الطوارئ بأسرع وقت ممكن والعمل على إغاثة شعبنا اللاجئ في لبنان وخصوصًا بعد اعتراف مسؤوليها بأن نسبة الفقر  وصلت إلى ٩٣%، بين أبناء شعبنا الفلسطيني في ظل الأزمة الاقتصادية التى يمر بها لبنان."
 ‏
 ‏كما طالب حجير إدارة التعليم في الأونروا الإسراع بحل كافة المشاكل التي تواجه أبنائنا الطلاب من اكتظاظ بالصفوف وأن تؤمن العدد الكافي من المعلمين لاتمام العام الدراسي بنجاح، ودفع بدل النقل لتسهيل وصولهم إلى مدارسهم.
 ‏ ‏ووجه حجير التحية لقيادتنا التاريخية الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عبّاس "أبو مازن" الثابت على الثوابت.
 ‏ ‏كما وجه حجير التحية والتبريكات من عاصمة الشتات مخيم عين الحلوة إلى شعبنا المقاوم بالضفة الغربية، عرين الأسود وإلى غزة الصامدة وإلى أهلنا الصامدين داخل أراضي المحتلة عام ٤٨.

 


*آراء*

شأنها شأن حلم أبليس ..!!| بقلم: محمود أبو الهيجاء

 

للمجلس الوطني الفلسطيني تاريخ دستوري، وتنظيمي، ونضالي عريق، وشكّل عام 1919 من القرن الماضي بدايات هذا التاريخ، الذي شهد انعقاد أول مؤتمر وطني فلسطيني تحت مسمى المؤتمر العربي الفلسطيني، وفي تلك الأيام التي اشتعلت فيها حرب الغرب الاستعماري، ضد فلسطين، عام ثمانية وأربعين من القرن الماضي، عقد المؤتمر الوطني الفلسطيني الثاني، بمبادرة من الهيئة العربية العليا، التي كان رئيسها القائد الوطني الفلسطيني المرحوم الحاج أمين الحسيني، وتجسد هذا المؤتمر فيما بعد برلمانا وطنيا للشعب الفلسطيني عام 1964 في القدس تحت مسمى المجلس الوطني والذي أعلن عن قيام منظمة التحرير الفلسطينية لقيادة الشعب الفلسطيني في معركة التحرير، وأصدر في ذات الوقت عددا من الوثائق المهمة، أبرزها الميثاق القومي الوطني الفلسطيني، والنظام الأساسي للمنظمة، ومن ثم تم انتخاب القائد الوطني المرحوم أحمد الشقيري، رئيسا للمنظمة التي بعد انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة، عام خمسة وستين من القرن الماضي، وبعد معارك عديدة خاضتها الثورة دفاعا عن القرار الوطني المستقل،  تكرست منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا، ووحيدا للشعب الفلسطيني، وباعتراف عربي شامل، جاء في قمة الرباط عام 1974. ومنذ ذلك الوقت تحولت العديد من مكاتب منظمة التحرير إلى سفارات لدولة فلسطين، خاصة بعد إعلان الاستقلال الذي صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني، في دورته التاسعة عشرة، التي عقدت في الجزائر عام 1988 .

كل هذا التاريخ الحافل بالعمل، والنضال، والتشريع، والتنظيم، والمعطر بدم الشهداء البررة، قادة، وكوادر، وفدائيين ، كل هذا التاريخ، ما زالت القوى المعادية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تسعى لتقويضه وتدميره، وتدمير ما أنجزت المنظمة، وما حققت، وقد جاءت بمقعد الدولة في الأمم المتحدة، مراقبا، في انتظار المقعد الدائم، نقول ما زالت هذه القوى المعادية، تريد كل ذلك، ومن خلال هذه المحاولة الجديدة التي أعطوها اسم المؤتمر الشعبي الفلسطيني (...!!) ليكون بديلا عن المجلس الوطني، ومنظمة التحرير الفلسطينية، بديلا تتسيد فيه الشعبوية، وتتخلق فيه بيئة المساومات التآمرية، لمزيد من التشرذم، والتخلف، ما يسمح لإسرائيل بتأبيد احتلالها لأرض دولة فلسطين، ولحركة حماس بتأبيد الانقسام البغيض، في قطاع غزة المكلوم ...!!   إنها ذات المؤامرة التي سيظل شأنها، شأن حلم إبليس بالجنة، والمجلس الوطني الفلسطيني، ليس بناية، وله كل هذا التاريخ المضيء بالعمل والتنظيم والتشريع، يمكن هدمها، بأوهام الرغبات التآمرية المريضة، وإذا كان للمجاز أن يتحدث، فإنه سيقول، إن تربة منظمة التحرير الفلسطينية المخضبة بدم الشهداء، لا يمكن لأية أعشاب ضارة أن تنبت فيها.

 

المصدر: الحياة الجديدة