استقبل أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، وفدًا من الصليب الأحمر الدولي برئاسة مدير مكتب البعثة الفرعية في جنوب لبنان ممدوح زعبل يرافقه مدير البعثة السابق كونراد شتلر، ومستشار المدير محمد تكلي، وذلك في مقر قيادة المنطقة في مخيم عين الحلوة، اليوم الثلاثاء ١٠-٨-٢٠٢١.

وتحدث في البداية ممدوح معرفًا عن نفسه أنه من دولة تونس وسعيد جدًا على استقباله ولقاءه باللواء شبايطة وأعضاء قيادة المنطقة وأمناء سر الشعب التنظيمية، وأكد أنه سيواصل ما توقف عنده زميله السابق بالتعاون ذاته والتواصل لخدمة المحتاجين، وبهدف تأمين ما يلزم يمكن للصليب الأحمر أن يقدمه. 

من جانبه، رحب اللواء شبايطة بوفد الصليب الأحمر الدولي وبالمدير الجديد من دولة تونس الشقيقة، منوهًا على العلاقة التي تربط فلسطين وثورتها بتونس وبخاصة علاقة الرئيس الرمز ياسر عرفات؛ وأكد أن الصليب الأحمر يقوم بعمله على أكمل وجه في كافة مناحي الحياة لأبناء شعبنا وبخاصة في قضية الجرحى ومتابعتهم في المستشفيات. 

وأضاف شبايطة: "إن عمل الصليب الأحمر لم يتوقف عند هذا بل تدخل في القضايا الاجتماعية والتقديمات الاجتماعية من خلال المواد الغذائية من جهة، وتمديد شبكة الكهرباء في عين الحلوة والمية ومية ولا سيما بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها المخيم". 

وقال شبايطة: "إن الصليب الأحمر الدولي يقوم بمهام يفترض أن تقوم بها وكالة الأونروا المسؤولة عن إغاثة وتشغيل اللاجئين، وفي هذا الإطار نحن ننظم حراكات شبه يومية ضد سياسة الوكالة ومديرها العام في لبنان".

وتطرق شبايطة وناقش مع الوفد الظروف التي يمر فيها لبنان في هذه المرحلة وتنعكس بطبيعة الحال على المخيمات، من أزمة كهرباء ومازوت وكافة المحروقات والارتفاع الجنوني بالأسعار وفقدان الأدوية، وفي هذا الإطار أكد أن الرئيس أعطى توجيهاته لتقديم شحنة أدوية وكافة المستلزمات لأبناء شعبنا في لبنان. 

وفي الختام، طرح وفد الصليب الأحمر الدولي على اللواء شبايطة والحضور عددًا من الأسئلة التي تتعلق في مجال عملهم وذات صلة بواقع المجتمع الفلسطيني في المخيمات في ظل هذه الظروف.