عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعها وأبرز ما جاء في كلمات ممثلي الدول.

ممثل فيتنام: الشرق الأوسط لن يعرف السلام إذا لم تحل القضية الفلسطينية

قال ممثل فيتنام لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن الشرق الأوسط لن يعرف السلام إذا لم تحل القضية الفلسطينية بشكل عادل".

وأكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة على ضرورة التوصل لسلام عادل وتسوية شاملة للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على دعم بلاده القوي للقضية الفلسطينية العادلة وحقوق الشعب الفلسطيني، معربا عن ادانتها للهجمات التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين، لا سيما النساء والأطفال.

وأضاف: "نناشد إسرائيل بالتوقف عن استخدام القوة المفرطة، بما في ذلك هدم المنازل، وطرد الفلسطينيين من ديارهم، ونؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في القدس"، مؤكدا أن "العنف يؤثر سلبا على الأوضاع المعيشية ووصول المياه النقية والكهرباء، بما يهدد حياة الآلاف، كما أن الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف في منتهى الصعوبة معرضون بشكل كبير لفيروس كوفيد 19، وفي هذه الظروف ليس هناك إمكانية لإجراء الفحوصات، كما شهدنا انخفاضا في معدل التطعيم ضد الفايروس".

وأوضح أن إيصال المساعدات الإنسانية في هذه الظروف يعد حاجة ملحة، مشيرا إلى الظروف التي يعمل فيها مقدمو المساعدات والذين يخاطرون بحياتهم.

وثمن دور "الأونروا" وما تبذله في غزة لاحتواء الأوضاع، فهي لم تكف عن دور الاستجابة الإنسانية والوفاء بالالتزامات بموجب القانون الدولي الإنساني.

ممثل لوكسمبورغ: نأمل أن يقود وقف إطلاق النار لاستئناف المفاوضات السياسية

 أعرب ممثل لوكسمبورغ لدى الأمم المتحدة عن إدانة بلاده لقتل الأطفال والمدنيين في التصعيد الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، مؤكداً ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن (2143) الصادر في آذار / مارس 2014، والذي ينص على حماية أفضل الأطفال في الصراعات المسلحة، ومحاكمة من يخترق ذلك القواعد.

وقال، إنه من الحيوي وقف إطلاق النار ووضع حد لدائرة العنف؛ نظرا لخطورة الوضع القائم، ولإتاحة وصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف: "بفضل الجهود الدولية التي بذلها الأمين العام للأمم المتحدة وبعض الدول العربية، تم التوصل إلى تفاهمات لوقف إطلاق النار، ونتمنى أن يقود ذلك لاستئناف المفاوضات السياسية لتسوية الصراع".

 وأوضح، أن استئناف الجهود الدبلوماسية للجنة الرباعية الدولية من شأنه أن يشكل دفعة للعمل على التوصل إلى اتفاق سياسي، ينهي عقوداً من التوترات وتصاعد العنف المتراكم منذ الاحتلال الإسرائيلي في العام 1967.

وشدد على أن حل الدولتين أصبح صعب المنال بسبب استمرار إسرائيل في إنشاء المستوطنات، وكذلك عمليات الهدم والنزوح القسري، منوها إلى أن الأحداث المتسلسلة في حي الشيخ جراح والمسجد الأقصى المبارك تؤكد ضرورة التوصل إلي حل سياسي يقوم على حل الدولتين.

 

ممثلة الإمارات: تعرب عن قلقها ازاء العنف في الأراضي الفلسطينية

 

قالت ممثلة الامارات العربية المتحدة: إن الامارات قلقه ازاء العنف المتصاعد في الاراضي الفلسطينية، ونطالب بوقف فوري لأعمال العنف.

وأضافت: يقلقنا التدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تفاقمت بسبب كورونا، مشيرة إلى أن انهاء العنف لن يتحقق إلا بالوصول إلى حل سياسي من أجل سلام دائم وشامل.

وأكدت مواصلة الإمارات العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم الفلسطينيين، مشددة على ضرورة التزام المجتمع الدولي بتقديم الدعم لفلسطين لمساعدتها في تجاوز الوضع الراهن.

 

ممثلة مالطا: السلام لن يتحقق حتى يتمتع الشعبان بحقوق الإنسان بشكل متساو

عبرت ممثلة مالطا عن قلقها الشديد إزاء تصعيد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في القدس الشرقية وقطاع غزة، وطالبت بوقف جميع أفعال العنف بشكل فوري، والعمل على ضمان حماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية دون عراقيل، وعلى سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني.

وقالت: "نتابع ما يحدث على الأرض ونرحب بقبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، ونشكر مصر على جهود الوساطة  لهذا الاتفاق".

وشددت على أن الأطفال يتضررون أكثر من غيرهم خلال هذا التصعيد، وعلى أن جميع أشكال العنف بحق الأطفال غير مقبولة إطلاقاً ولا بد أن تتوقف  فوراً.

وأشارت إلى أن السلام لن يتحقق حتى يتمتع الشعبان بحقوق الإنسان بشكل متساو في إطار دولتين آمنتين مع اعتراف متبادل بحق الوجود، معتبرة أن حل الصراع لن يتم إلا إذا تمتع الفلسطينيون والإسرائيليون بنفس الحقوق والحريات المتساوية الواردة في القانون الدولي.

وأكدت موقف مالطا من دعم حل الدولتين على حدود الأراضي المحتلة عام 1967، تعيشان جنبا إلى جنب في سلم وأمان والقدس عاصمة مشتركة، وفقا لقرارات مجلس الأمن والمعايير الدولية المتفق عليها.

وأشارت إلى أن قضايا الوضع النهائي بما فيها القدس ينبغي أن تحل من خلال مفاوضات مباشرة ومحايدة تشمل جميع الجهات المعنية.

وأعلنت ممثلة مالطا دعم الجهود التي يبذلها المنسق الخاص للأمم المتحدة، وممثل الاتحاد الأوروبي ،الجهات المعنية الأخرى في المنطقة بمعالجة هذه الأزمة، معربة عن ثقة مالطا بأن هذه الجهود ستقود إلى وقف العنف واستئناف المفاوضات سعياً لحل دائم ومنصف.

وأكدت أهمية الدور المحوري الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في هذه الأوقات العصيبة، وفي ظروف في غاية الصعوبة.

وفي هذا السياق، دعت لضمان وصول الجهات الإنسانية إلى قطاع غزة في أي وقت لضمان وصول وتوزيع الإمدادات الإنسانية في هذه المنطقة وفق القانون الدولي، كون غياب هذه الإمدادات يمنع إغاثة السكان الذين يعتبرون في محنة، خاصة المجموعات المستضعفة كالحوامل والأطفال وذوي الإعاقة والمسنين.

وطالبت المجتمع الدولي والجهات المانحة بمضاعفة الجهود وضمان توفير الموارد المطلوبة للأونروا لتستمر في عملياتها وتقدم الحماية المطلوبة والخدمات للاجئين الفلسطينيين، معلنة أن مالطا تعتزم تقديم المساهمات المالية التي تعهدت بها خلال الأسابيع المقبلة.

 

ممثل كوريا يطالب بالحفاظ على الاماكن المقدسة وعدم عرقلة حملات الاغاثة

أعرب ممثل كوريا لدى الأمم المتحدة عن أمله في الحفاظ على الأماكن المقدسة، مشيرا الى ان العنف لا يمكن تبريره عندما يطال المدنيين والابرياء.

واشاد خلال كلمته في الجمعية العامة بالجهود الدبلوماسية التي بذلتها الادارة الاميركية ومصر وعدد من الاطراف الدولية لدورهم في وقف اطلاق النار بين الجانبين.

كما تحدّث عن المعاناة التي تكبدها الفلسطينيون خلال هذه الحرب التي طالت الابرياء والمدنيين، والتي ادت الى تدهور الأوضاع وزيادة الفقر والبطالة، داعيا الاطراف الى تسهيل وصول المساعدات الانسانية دون عرقلتها لإغاثة الابرياء الذين فقدوا ابناءهم وبيوتهم.

 

ممثل الهند يدعو لوقف التوتر

أعرب ممثل الهندعن قلق بلاده بسبب انتشار العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدا ضرورة نزع فتيل التوتر لوقف دوامة العنف.

وأكد الحاجة لاستئناف المفاوضات لإرساء السلام الدائم في المنطقة، وأنه يجب بذل كل الجهود المتواصلة، من اجل إنجاح المفاوضات 

وأشار إلى أن الهند تدعم حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 67.

 

ممثلة جنوب افريقيا: الهجوم العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة يمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي

قالت ممثلة جنوب افريقيا لدى الأمم المتحدة،" ان الهجوم العسكري الاسرائيلي المروع ادى الى خسارة ودمار في قطاع غزة، وتضرر النساء والاطفال وكبار السن، وهذا يستدعي التدخل الطارئ للمجتمع الدولي، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية، التي انشئت بغية  النظر في الجرائم ضد الانسانية، ون ما تقوم به اسرائيل يمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي.

واضافت " لن نستمر في السكوت عن حرمان الشعب الفلسطيني في حقه بتقرير المصير، ونطالب المجتمع الدولي بتوفير المساعدات الانسانية للفلسطينين، وعلى اسرائيل فتح كل القنوات الانسانية من اجل ضمان وصول المساعدات الانسانية الحرجة".

وتابعت "شهدنا في الاسبوعين الماضيين تعرض الابرياء للهجوم والقتل واستهداف للبنى التحتية ولوسائل الاعلام وتقوض حريتها، وكل هذه الاجراءات تقوم بها دولة تظهر نفسها على انها ديمقراطية، تحت مظلة الدفاع عن النفس".

وشددت على ضرورة تحمل مجلس الامن مسؤولياته وعدم الكيل بمكيالين، بعد فشله في اتخاذ اجراءات توقف ما يحدث في المنطقة؛ كونه المكلف بصون الامن والسلم الدوليين.

وحذرت من أنه في حال استمر فشل مجلس الامن في تحمل مسؤولياته، فعلى  الدول الاعضاء في الامم المتحدة تحمل المسؤولية؛ من اجل وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني منذ عقود، والمساهمة في صنع وبناء السلام في الشرق الاوسط.

كما ادانت التصعيد المتواصل للهجمات العسكرية على الفلسطينين في قطاع غزة والقدس الشرقية المحتلة من قبل الاسرائيليين، مشددة على ضرورة وقف كل الهجمات، وبذل الجهود لنزع فتيل التصعيد، ووضع حد للهجمات، وتعزيز الحريات وحقوق الانسان والعيش الجميع بسلام دون عنف ولا احتلال.

وطالبت بعملية سياسية حوارية تؤدي الى خطة سلام وحل دائم وتسوية عادلة وقوانين عادلة للجميع.

واختتمت كلمتها بالقول " بما اننا محبي الحرية والعدالة نقف الى جانب الشعب الفلسطيني في سعيهم لتحقيق المصير وفي مقاومتهم ضد الحرمان لحقوق الانسان وحرمانهم من التمتع بكرامتهم".

 

ممثل ايطاليا: نشعر بقلق ازاء التصعيد

قال ممثل ايطاليا، إننا نشعر بقلق ازاء التصعيد في الاراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة، والعدد الكبير من الضحايا، ونعبر عن اسفنا لسقوط الضحايا من المدنيين.

واضاف: تؤيد ايطاليا بيان الاتحاد الاوروبي، وندعو الاطراف الى التجاوب مع جهود الاطراف خاصة المجموعة الرباعية الدولية.

واشار إلى أن الطرد المحتمل للأسر الفلسطينية في حي الشيخ جراح وفي القدس الشرقية يمثل مصدر قلق بالنسبة لإيطاليا، وأن عمليات الطرد للفلسطينيين والاستيطان جميعها غير قانونية وغير شرعية وتقوض حل الدولتين.

واكد التزام ايطاليا بحل الدولتين العادل والشامل واطلاق مفاوضات وفق قرارات الشرعية الدولية وضرورة التركيز على المسار السياسي وتهيئة بيئة مناسبة لإطلاق عملية المفاوضات، مشيرا إلى ان لدى الفلسطينيين الحق في العيش بسلام جنبا الى جنب مع اسرائيل، والقدس عاصمة لهما.

 

ممثل البيرو: نأسف لاستخدام القوة بحق الفلسطينيين وندعو لوقف الاستيطان والعودة للمفاوضات

 

قال ممثل البيرو لدى الأمم المتحدة، ان حصار قطاع غزه المتواصل قد فاقم الوضع بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأعرب في كلمته أمام الجمعية العامة عن اسف بلاده من استخدام السلطات الإسرائيلية للقوة بشكل غير مناسب، وغير متكافيء.

ودعا الحكومة الاسرائيلية لوقف الاستيطان وضبط النفس ووقف استهداف الابرياء والعودة للمفاوضات وتحقيق السلام واقامة الدولة الفلسطينية وفقا للقانون الدولي، والعيش بأمن وامان.

 

ممثل اليابان يدين أعمال العنف ويؤكد ضمان الوصول الانساني للمتضررين في قطاع غزة

أدان ممثل اليابان لدى الأمم المتحدة أعمال العنف المتعددة في الضفة الغربية، بما فيها القدس.

وأعرب في كلمته أمام الجمعية العامة عن تعازي بلاده للضحايا وأسرهم في قطاع غزة، مؤكدا أهمية حماية المرافق المدنية، وضمان الوصول الإنساني للمتضررين.

وأكد أن عملية السلام في الشرق الأوسط لا يمكن أن تُحل من خلال العنف، بل من خلال المفاوضات على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والمعايير المتفق عليها دوليًا.

ولفت الى أن المجتمع الدولي يسعي للتوصل لحل الدولتين، واليابان تحث الأطراف الى ممارسة أكبر قدر من ضبط النفس، لإنهاء حلقة العنف اللانهائية ولمنع الخسائر المروعة في صفوف الأبرياء.

 

ممثل اوكرانيا : ندين العنف في الأراضي الفلسطينية وندعم حل الدولتين

أدان ممثل أوكرانيا لدى الأمم المتحدة استخدام العنف في الضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة الكثير من الأبرياء، مؤكدا ضرورة وقفه، وحماية المدنيين لا سيما النساء والأطفال

وأكد في كلمته أمام الجمعية العامة دعم بلاده لحل الدولتين، ووجوب وضع حد للعنف.

كما تطرق إلى المشاريع الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، وضرورة معالجتها، مشددا على أن عملية السلام في الشرق الأوسط لا تزال هي اساس الاستقرار في المنطقة.

 

ممثل اليمن: نقف مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

قال ممثل اليمن، إننا نقف مع  الحقوق المشروعة للفلسطينيين في المقاومة والحرية والكرامة.

وأكد في كلمته الوصايا التاريخية للأردن على الأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية بالقدس، ودوره في حماية هذه المقدسات والوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، مشددا على المضي بالنهج الذي سار عليه الشعب اليمني بنصرة مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني الشقيق حتى تحقيق كافة تطلعاته المشروعه في الحرية والاستقلال وفي مقدمتها اقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية

 

ممثل جمهورية العراق: على اسرائيل الانسحاب من جميع الاراضي المحتلة

أكد مندوب العراق اهمية اتخاذ التدابير الكفيلة لحماية المدنيين تحت الاحتلال والانسحاب من جميع الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشريف، والافراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، ووقف الاجراءات الاستيطانية الاسرائيلية الهادفة لتهويد مدينة القدس.

وشدد على ضرورة بلورة موقف دولي موحد من خلال اتخاذ جميع الاجراءات القانونية والسياسية ضد الكيان الاسرائيلي لوقف تماديه واعتداءاته المستمرة ضد الشعب الفلسطيني الاعزل التي نددت بها مرارا قرارات الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن ومجلس حقوق الانسان والمحافل الدولية الاخرى.

وتابع: موقف حكومة وشعب العراق ثابت ومبدئي ودعمه غير محدود للقضية الفلسطينية، التي يبذل ابناءها تضحياتهم للحفاظ على حقهم الثابت بإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسسؤولياته القانونية والاخلاقية بالمساءله عن هذه الانتهاكات.

 

 ممثل كازاخستان: نحذر من مواصلة الاجراءات الاستفزازية في الأقصى

 

حذر ممثل كازاخستان لدى الأمم المتحدة من مواصلة الاجراءات الاستفزازية في المسجد الأقصى، ورحب بوقف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، ووقف العنف ضد الأبرياء.

وأكد في كلمته أمام الجمعية العامة للامم المتحدة، دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني، داعيا للعودة للمفاوضات، وضرورة تحقيق الأمن والسلام في الشرق الاوسط، واقامة الدولة الفلسطينية، وتطبيق الاتفاقيات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وأشار الى ان العنف واستخدام القوة ضد المدنيين والأبرياء يؤدي الى تفاقم الاوضاع التي بدورها تؤثر على الشرق الأوسط واستقراره.

 

ممثل ليبيا: جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية تخطت كل الحدود

قال ممثل ليبيا لدى الأمم المتحدة إن الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية تخطت كل الحدود، ولم يعد السكوت عنها مقبولا.

وأضاف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الجرائم الإسرائيلية الجارية هي جرائم حرب متكاملة الأركان في قطاع غزة، حيث ارتقى أكثر 200 فلسطيني، معظمهم من الأطفال، واستخدم الاحتلال أعتى الأسلحة المدمرة.

وتابع:"مع استمرار الممارسات العنصرية الإسرائيلية في مختلف الأراضي الفلسطينية خاصة المتعلق بمخطط التهجير بحي الشيخ جراح بالقدس، فإن ذلك يستوجب إرادة سياسية دولية لوقف كل ذلك".

 

ممثل ليبيا: جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية تخطت كل الحدود

قال ممثل ليبيا لدى الأمم المتحدة إن الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية تخطت كل الحدود، ولم يعد السكوت عنها مقبولا.

وأضاف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الجرائم الإسرائيلية الجارية هي جرائم حرب متكاملة الأركان في قطاع غزة، حيث ارتقى أكثر 200 فلسطيني، معظمهم من الأطفال، واستخدم الاحتلال أعتى الأسلحة المدمرة.

وتابع:"مع استمرار الممارسات العنصرية الإسرائيلية في مختلف الأراضي الفلسطينية خاصة المتعلق بمخطط التهجير بحي الشيخ جراح بالقدس، فإن ذلك يستوجب إرادة سياسية دولية لوقف كل ذلك".

 

ممثلة أفغانستان: الفلسطينيون يقتلون وتسرق ممتلكاتهم في خرق واضح لحقوق الإنسان

قالت ممثلة أفغانستان، إن الفلسطينيين يقتلون وتسرق ممتلكاتهم في خرق واضح لحقوق الإنسان

ونددت في كلمتها، بانتهاك حرمة المسجد الأقصى وتغيير الوضع التاريخي وتركيبتها الديمغرافية من خلال التوسع الاستيطاني، والطرد القسري للفلسطيني

وأكدت ضرورة وقف إطلاق النار فورا، وتوفير المساعدة الإنسانية للمناطق المتضررة ، مشيرة إلى أن أفغانستان تدعم قضية الشعب الفلسطيني وحقه بتقرير المصير

 ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لتحقيق سلام عادل، مشددة على ضرورة استئناف المفاوضات المباشرة، وتسوية النزاع بحيث يضمن الدولة الفلسطينية على تراب الرابع من حزيران.

 

ممثل روسيا: العنف يتفجر في الأراضي الفلسطينية

 

قال ممثل الاتحاد الروسي لدى الامم المتحدة إن العنف يتفجر في الأراضي الفلسطينية، وهذا ليس للمرة الأولى، ونرى استمرار الاستيطان وطرد الفلسطينيين، وتدمير الممتلكات في القدس الشرقية وهذا ما أدى لتصعيد العنف، إضافة لقتل الأطفال والمباني وتدمير البنية التحتية.

ولفت في كلمته، الى أن هذا العنف سيؤدي الى عدم الاستقرار في المنطقة برمتها، مشددًا على ضرورة اتخاذ تدابير لإطلاق حوار مباشر بين الطرفين، وتحديدًا في إطار المفاوضات المباشرة على أساس حل الدولتين.

ممثل كوبا يستنكر عجز مجلس الأمن وعدم استطاعته إدانة العنف في غزة والقدس

استنكر ممثل كوبا لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة، عجز مجلس الأمن الدولي وعدم قدرته على إدانة العنف الإسرائيلي في قطاع غزة والقدس.

وقال خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة،  لمناقشة العدوان الإسرائيلي على شعبنا، إن صمت مجلس الأمن وعدم قدرته على إدانة العنف الإسرائيلي واستغراقه أياما للانعقاد يؤثر سلبا ليس على الشرق الأوسط فقط وإنما على السلم والأمن الدوليين.

وأضاف أن صمت مجلس الأمن بسبب دعم الولايات المتحدة لإسرائيل أعطاها مجالا لارتكاب المزيد من الجرائم والإفلات من العقاب.

وأوضح أن البيان الذي نشر للصحافة حول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة مليء بالصور المروعة، ويجب على الأمم المتحدة التحرك لوضع حد للعدوان على قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 13 عاما.

واستنكر جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فالقصف العشوائي على قطاع غزة أودى بحياة مئات المواطنين بما فيها من عائلات بأكملها وأطفال، ويضاف لذلك الانتهاكات المتمثلة بالتوسع الاستيطاني، ومعاقبة السكان بهدم منازلهم، ومصادرة الموارد، والنزوح القسري، وحصار غزة، والتهديد بضم الأراضي.

وقال :"إن كوبا تدين جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وعلى إسرائيل وضع حد لممارساتها المقيتة وأن تحترم القانون الدولي، وهذا العدوان يجب أن يتوقف فورا".

وأضاف: "نتيجة لهذا العدوان العالم يصفع على وجهه، وهذا العنف تغذيه الولايات المتحدة"، مطالبا الجمعية العامة بوضع حد للإفلات من العقاب إذا استمر مجلس الأمن بالشلل.

وأكد ضرورة وجود حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ودولته المستقلة على حدود ما قبل 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مع ضرورة عودة اللاجئين، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل التزاما قانونيا أخلاقيا يدعم القضية الفلسطينية بشكل كامل.

 

ممثل كوستاريكا: لا يمكن أن نقبل باستمرار معاناة وألم أطفال فلسطين

قال ممثل كوستاريكا، إن العنف الذي لا يعد سبيلاً لتسوية النزاعات بعض النظر عن السباب، يمثل أكثر فصول الصراع قتامة، فيما الحل السياسي يؤجل مرة بعد أخرى إلى حد أصبح من الصعب الوصول إليه.

وأضاف في كلمته، أن النزاع غير متناظر، وأنه حين زار مخيمات اللاجئين في فلسطين رأى الشكل الحقيقي للنزاع في وجوه النساء اللاتي لا يستطعن الوفاء باحتياجات أسرهن الأساسية، ووجوه عشرات الآلاف ممن هدمت منازلهم، وممن حرموا من مياه الشرب والمنتجات الأساسية للصحة والسلامة، ووجوه أولئك الذين يعانون أزمة انسانية مروعة.

وأكد أن بلاده تتفق مع الرأي الداعي لمنح الأولوية للبشر في هذا الصراع.

وأعلن أن كوستاريكا تحث على الوقف الفوري لنقل الأسلحة والعتاد العسكري لأي منطقة تشهد نزاعاً، مضيفاً أن الدول الحاضرة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة ستقود إلى تفاقم المعاناة الإنسانية وارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والقانون الدولي، إن استمرت في نقل الأسلحة إلى تلك المناطق.

وأضاف: "يجب وقف توصيل أدوات لا تأتي سوى بالدمار والخراب والمعاناة في غزة وفي أي مكان في العالم، ويجب وقف استخدام الأسلحة الثقيلة والذخائر والمتفجرات في المناطق كثيفة السكان. المدنيون ومنازلهم والبني التحتية الحيوية مثل المستشفيات والمدارس ومحطات المياه والكهرباء وشبكاتها ومكاتب الإعلام هذه كلها ليست أهدافاً عسكرية، ولا يمكن استهداف من يوجدون داخل هذه الأماكن".

وأعربت كوستاريكا عن الألم العميق الذي يعتصر بلاده بسبب العبء غير المتناسب الذي يتحمله الأطفال الفلسطينيين، حيث قضى في الأيام الأخيرة 60 طفلاً من نحو 200 فلسطيني قتلوا في اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، وقال: إن كوستاريكا لا يمكن أن تقبل باستمرار معاناة وألم أطفال فلسطين، ويجب أن تسليط الضوء على التبعات الدائمة لهذا العنف على الأطفال بغض النظر عن مستويات التعليم وسبل كسب العيش في منازلهم، وتحديداً الأثر على عملهم من أجل السلام والمصالحة في المستقبل.

وأكد أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن يتحملان مسؤولية تحقيق السلام والأمن بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيراً في ذات السياق إلى خيبة الأمل من عدم مقدرة مجلس الأمن على اتخاذ إجراء على الأرض في الاجتماعات الطارئة التي عقدها مؤخراً للنظر في موضوع التصعيد في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: "يبدو أن أسلوب العمل هو الاستماع الى ذات الشكاوى دون اتخاذ أي خطوات محددة أو التوصل إلى حلول واضحة، وهذا مخيب للآمال، ولا يعزز من مصداقية هذه المنظمة، والشيئ الأكثر خطوة أن هذا لم يحدث أي فارق في حياة الناس الذين يعانون في الصراع وينتظرون اتخاذ الإجراءات للحد من معاناتهم".

وشدد على أهمية أن تبرهن الجمعية العامة للأمم المتحدة على ما لديها من مشروعية، فضلاً عن أنها تتحمل التزام تحقيق السلم والأمن الدوليين.

وقال إن المصالح الجيوسياسية والتحالفات السياسية لا يمكن أن تأتي على حساب كرامة الأشخاص، ويجب أن يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون جنباً إلى جنب بسلام، في إطار حدود دولية معترف وآمنة على أساس الأراضي المحتلة عام 1967، والقدس تكون عاصمة للدولتين.

 

ممثل نيبال يدين الاستخدام المفرط للقوة ويدعو لوقف العدوان

استنكر ممثل نيبال الاستخدام المفرط للقوة الذي اودى بحياة العشرات من الاطفال والابرياء، داعيا الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للعودة للمفاوضات.

واعرب خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، عن قلق نيبال للاستخدام المفرط وغير المناسب للقوة، داعيا لوقف العدوان والعنف، ونبذ الكراهية والعنصرية، ووقف استهداف المواطنين العزل.

وأشار إلى أن التصعيد يؤدي الى مزيد من المعاناة بين الشعوب، املا بحل عادل وشامل ضمن المعايير الدولية المتفق عليها ومبدأ حل الدولتين.

 

ممثل مصر: لا سبيل للاستقرار بالمنطقة دون حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية

قال ممثل مصر لدى الامم المتحدة، إنه لا سبيل للاستقرار في المنطقة دون التوصل لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية المركزية للامة العربية وهو ما اكدته جامعة الدولة العربية.

واضاف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الخطوة الأولى أمامنا هي الوقف العسكري الحالي والحيلولة دون اية استفزازت في القدس، مع احترام الوضع التاريخي والقانوني في ظل الرعاية الاردنية للاماكن المقدس.

وقال: إن الجهود المبذولة من مصر والاطراف الاخرى اثمرت وقفا وشكيا لاطلاق النار،  واضاف "طالما كانت الجمعية العامة للامم المتحدة هي الاطار الاهم، الذي تشارك فيه كل الدول الاعضاء في القرارات التي تعكس ما توافقت عليه الاسرة الدولية اتجاه مختلف القضايا والتحديات، في ضوء مبادئ الامم المتحدة ومحددات القانون الدولي".

تابع: "نجتمع اليوم في لحظة عصيبة مؤلمة لنتباحث ونتدبر حول ما وصلت اليه من تراجع واحدة من اولى القضايا التي طرحت على اجندة الجمعية العامة للامم المتحدة، وهي قضية فلسطين، التي شهدت تراجعا كبيرا على مدى العقود الماضية، عقب امل قد لاحى مع مسيرة السلام في المنطقة، ثم تبدد في ظل استمرار واقع الاحتلال وما يصاحبه من الممارسات الاسرائيلية خاصة في الاستيطان والتهجير القسري وهدم المنازل الفلسطينية وعنف المستوطنين ضد المدنين الفلسطينين العزل، اضافة الى تهديد الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الاقصى المبارك".

واشار الى أن التصعيد الحالي في الارض الفلسطينية يدعو للتفكير في كيفية الخروج من دائرة العنف التي نشهدها من حين لآخر في ظل غياب مفاوضات جادة تستهدف تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على اساس المرجعية المتفق عليها.

وشدد على ضرورة القيام في اعقاب وقف اطلاق النار باتخاذ الاجراءات السريعة الملمسوية على الارض التي يمكن ان تسهم في استعادة الهدوء مرة اخرى واعادة الاعمار في غزة وبما يتيح لمختلف الاطراف النظر في كيفية احيار والشروع في مفاوضات السلام للوصول الى حل دائم وعادل للقضية.

وشدد ممثل مصر على أن احياء عملية السلام بشكل فعال هو جوهر التحرك الدولي المطلوب للتحرك للامام نحو اوفق سياسي ايجابي يعطي الامل للفلسطينين ولشعوب المنطقة في سلام عادل واستقرار مستدام وتنمية لصالح بناء مستقبل الامن للجميع".

وطالب بالتفعيل العاجل لدور الرباعية الدولية بما يؤدي الى التجاوب مع مبادرة الرئيس محمود عباس، بعقد مؤتمر دولي للسلام تحت رعاية الامم المتحدة من اجل استئناف المفاوضات لاقامة الدولة الفلسطنية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس وفقا للمرجعيات المتفق عليها  وفقا لقرار الامم المتحدة خاصة قرار مجلس الامن رقم 2334 لعام 2016  وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وأكد مواصلة مصر  الجهود والمبادرة لرامية لذات الهدف بالتعاون اميركا لاستئناف المفاوضات بين الطرفين ودعم الجهود الدولية لاعادة الاعمار وخصصت 500 مليون دولار في غزة.

 

ممثل سان مارينو يعرب عن قلقه جراء الاعتداء على المدنيين

أعرب ممثل سان مارينو لدى الأمم المتحدة، عن قلقه جراء قصف المدنيين، قائلا: "كلما انتظرنا الحل السلمي، كلما أبعدنا عن تحقيق السلام وخاطرنا بأمن المنطقة".

وطالب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين خاصة النساء والأطفال، واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ودعا إلى معالجة الوضع الاقتصادي والانساني في فلسطين بشكل عاجل، وضمان دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وشدد على ضرورة تسوية الصراع بالسبل السلمية، والعمل على تأسيس دولتين تعيشان جنبا إلى جنب والقدس عاصمة لهما.

 

ممثل كوريا الشمالية: لا يمكن تجاهل تجاوزات إسرائيل وندعم كفاح الفلسطينيين لتحقيق العدالة

قال ممثل كوريا الشعبية الديمقراطية أنا ندين بشدة الهجمات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل ضد الفلسطينيين، والتي أوقعت آلاف الضحايا.

وأضاف، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لمناقشة العدوان الإسرائيلي على شعبنا، ننادي إسرائيل بكل قوة ان تتوقف فورا عن أعمال العنف ضد الفلسطينيين.

وأكد دعم بلاده الكامل للفلسطينيين في كفاحه لتحقيق العدالة، ولإنهاء طموحات الاحتلال بالتوسع.

ولفت إلى أن قسوة الاجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين أصبحت منهجا مؤسسيا، وان أعمال قوة الاحتلال التي تسببت في وقوع عدد كبير من الضحايا الفلسطينيين تحرمهم من حقهم في تقرير المصير وهذا أمر لا يمكن تبريره.

وتابع: لا يمكن تجاهل تجاوزات إسرائيل، ولهذا نؤكد دعمنا للشعب الفلسطيني في قضيته العادلة لوضع نهاية للاحتلال الإسرائيلي.

 

ممثل كينيا يدعو لوقف النار والعودة للمفاوضات

طالب ممثل كينيا لدى الأمم المتحدة بالوقف الفوري لإطلاق النار، وعودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للمفاوضات للوصول إلى حل عادل وشامل.

وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الخميس، إن العنف والاعتداء على المقدسات يؤدي إلى الكراهية والعنصرية بالعالم، داعيا للوقف الفوري للنار، والعودة الى المفاوضات، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 والوصول إلى حل عادل وشامل للجميع.

وأشار إلى أن الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية، التي تقوم بها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، تعتبر مبررا للنزاع وتفاقم الوضع بين الجانبين.