كل تصرفات ومواقف الرئيس الأميركي ترامب تؤكد أنه لا يصلح سوى أن يكون زعيم عصابة، وحتى ليست عصابة بمعايير محترمة، وإنما مجموعة من البلطجية لا عقل يقودها سوى اندفاعاتها الغريزية الشريرة. منذ البداية تصرف بما لا يتفق ومنصب رئيس لدولة من العالم الثالث، فما بالك برئيس الدولة الأكبر والأعظم في العالم. وبالمقارنة مع أكثر الرؤساء الأميركيين سوءًا فترامب هو الأسوأ.

 

الجمهور الذي يستند إليه ترامب، أي خزانه الانتخابي، هم ذلك الجزء من البيض الأميركيين الأكثر عنصرية وتطرفًا، ويقف إلى جانبهم كل أولئك المسممة عقولهم بكره الآخر من المحافظين. هذا النوع من البشر لا يستطيع أن يعيش أو يتحرك إلا ضمن قطيع، وهذا القطيع يسلم أمره للزعيم مهما كان هذا الزعيم سيئًا. ترامب يتصرف أنه زعيم لهذا القطيع وليس رئيسًا لكل الشعب الأميركي، وهذا هو ما فجر الوضع مؤخرًا، وما مقتل جورج فلويد على يد شرطي أبيض عنصري إلا الشرارة.

 

وكأي يميني وعنصري، فإنّ ترامب على استعداد أن يحرق الأخضر واليابس وأن يجيّش المجتمع، وحتى أن يدفعه إلى حرب أهلية مقابل أن يستمر بالرئاسة ويحافظ على مصالح جماعته العنصرية. والدليل أن هذا الرجل لم يحتمل أن تكشف تويتر أكاذيبه، فجاءت ردة فعله بفرض قيود على شركات التواصل الاجتماعي بهدف الضغط عليها لتصمت عن أكاذيبه.

 

ولعل الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب التي دفعت ثمن سياسات هذا الرئيس العنصري، ونحن كنا من أوائل الشعوب التي اكتشفت خطورة ترامب ليس على الشعب الفلسطيني وحسب وإنما على البشرية جمعاء، وعلى الشعب الأميركي الذي يشهد اليوم انقسامًا لم يعهده من قبل. لقد كان الفلسطينيون أولى ضحايا هذا العنصري، الذي تصرف مع الأرض والحقوق الفلسطينية وكأنها جزء من شركته الخاصة يستطيع أن يهبه لمن يشاء. وأكثر من ذلك فرض عليه حصارًا سياسيًا واقتصاديًا، وقرر أن يصفي القضية الفلسطينية لمصلحة أمثاله من الصهاينة اليمينيين العنصريين، في إطار صفقة القرن.

 

سيحفظ الشعب الفلسطيني بذاكرته ويضع ترامب إلى جانب بلفور كأشخاص الأكثر عداء. وإن كان العالم اليوم، معظم دول العالم تصنف ترامب بأنه خطر على الاستقرار والأمن الدوليين. خطر على الاقتصاد العالمي، وعلى بيئة ومناخ الأرض. فإنَّ الشعب الأميركي بدأ هو الآخر يدرك مدى خطورة زعيم عصابة العنصريين عليه، لذلك جاء قرار القيادة الفلسطينية الوطنية أولاً بقطع كل أشكال العلاقة مع هذه الإدارة، بعد أن أعلن ترامب إنّ القدس عاصمة لإسرائيل نهاية عام 2017، ومن ثم عندما أعلنت القيادة أنها في حل من الاتفاقيات والالتزامات، فهي وضعت الولايات المتحدة في القرار قبل إسرائيل، لأنها تدرك أن نتنياهو لا يستطيع أن يقوم بخطوة واحدة دون موافقة وغطاء ترامب له.