زار المدير العام الجديد للأونروا في لبنان الإيطالي كلاوديو غورديني مخيم عين الحلوة، فلتقى التلاميذ الفلسطينيين وأصغى مطولاً إليهم واستمع إلى هواجسهم واستشراف أحلامهم، وتشارك مع الأطفال مقاعد الدراسة في حصة خاصة بحقوق الانسان، الحق في العيش بأمان، والحق في التعليم، والحق في الصحة، واحترام الرأي والرأي الآخر، والحق في الاختيار. كلها عبارات سبق لغورديني أن سمعها بحكم اختصاصه وعمله السابق. لكن للمرة الأولى يكون لها وقع أكثر تأثيراً في نفسه كونها تنطلق من أطفال وتلامذة يفتقرون لكثير من هذه الحقوق. وهو وإن لم يستطع في لحظته هذه أن يضمنها لهم بانتظار تسلمه رسمياً لمهامه ومباشرته للعمل على الأرض.

أمَّا بالنسبة للجان الشعبية التي التقى ممثلين عنها، فلم يحمل غورديني في اطلالته الأولى على عين الحلوة أية وعود، باعتبار أنَّ غورديني أراد كخطوة أولى أن يعاين عن كثب أوضاع اللاجئين وفهم واقع المخيم وخصوصية تركيبته، بالإضافة إلى الظروف التي تعمل فيها مؤسسات الوكالة خلال وبعد كل توتر أمني يشهده المخيم.

رافق غورديني المدير العام الحالي للأونروا بالوكالة الفلسطيني حكم شهوان، ومدير الأونروا في  صيدا ابراهيم الخطيب، ومدير التعليم في منطقة صيدا محمود زيدان، ومدير المخيم عبد الناصر السعدي. وقد تفقد غورديني برفقتهم عدداً من مدارس وعيادات ومكاتب الوكالة. واستهل جولته بلقاء مع ممثلي اللجان الشعبية لفصائل منظمة التحرير، وتحالف القوى الفلسطينية في مدرسة السموع حيث استمع منهم إلى مطالبهم من الوكالة الدولية. وبحث مع مدير التعليم محمود زيدان سبل تعويض ساعات الدراسة التي علقت قسراً أبان الأحداث الأمنية الأخيرة.

غورديني لفت إلى أنها الزيارة الأولى له إلى المخيم للتعارف، وأنه جاهز للاستماع لكل المتطلبات، وأنَّ الأونروا ملتزمة ببذل كل جهد من أجل تأمين حقوق اللاجئين وتحسين الخدمات لهم، آملاً أن يكون الوضع الأمني في المخيم هادئاً وبدون عنف أو مشاكل.

من جهته، لفت شهوان إلى أنَّ الأونروا أعلنت منذ أسبوعين عن حوالى 13 مشروعاً ستنفذ خلال العام 2017 وأنها ستدعم أية مشاريع إضافية للمخيمات الفلسطينية في لبنان. ومن المشاريع التي تحدث عنها: ترميم البيوت، ودعم مشاريع صغيرة للشباب، وكذلك مشاريع في مجال الصحة بعد أن تمت زيادة ميزانيتها هذا العام، وتقرر تغطية جميع الحالات الاجتماعية وأيضاً حالات الولادة التي أصبحت تغطى بنسبة 100%. وجدد شهوان تخوفه من الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة آملاً أن يكون هناك حلول لترتاح الناس في المخيم.

وبعد جولته في المخيم، التقى غورديني برفقة شهوان والخطيب، رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد الركن خضر حمود في مكتبه في ثكنة زغيب في صيدا، حيث جرى التعارف بينه وبين المدير الجديد للأونروا. وكانت مناسبة للبحث في الوضع الأمني في مخيمات الجنوب ولا سيما عين الحلوة وسبل تأمين انتظام خدمات الوكالة بشكل طبيعي.