تقرير: محمد أبو عرب

 في ذكرى يوم الشهيد الفلسطيني، نظَّمت حركة "فتح" في مخيّم نهر البارد مسيرة الوفاء للشهداء، ووضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء الثورة الفلسطينية، اليوم السبت ٧\١\٢٠١٧.

وتقدَّم المسيرةَ حملَةُ الأكاليل والرايات الفلسطينية والفتحاوية وصُوَر الشهيد الرمز أبو عمار والرئيس محمود عبّاس وشهداء اللجنة المركزية، والفرقة الموسيقية لمجموعة الكرامة الكشفيّة، تلتها طوابير الأشبال والزهرات.

وقد تقدّم الجماهير أمين سرّ الحركة في نهر البارد أبو سليم غنيم إلى جانب ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية، كما حضرت أيضاً جموع من أهالي نهر البارد وفعالياته وشخصيّاته الدينية والوطنية والاجتماعية.

هذا وقد جابت المسيرة الشوارع الرئيسة للمخيّم وصولاً إلى المقبرة القديمة، حيث رحّب مسؤول المكتب الإعلامي للحركة في نهر البارد محمد أبو عرب بالحضور، مثمّناً لهم مشاركتهم في مسيرة الوفاء لشهداء الثورة الفلسطينية، داعياً الجميع لقراءة سورة الفاتحة على أرواح سائر شهداء الثورة الفلسطينية وعلى رأسهم قائد المسيرة النضالية ياسر عرفات.

وأضاف: "يحيي شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن وجوده يوم الشهيد الفلسطيني نسبةً للشهيد الأول للثورة الفلسطينية وحركة "فتح" أحمد موسى الذي ارتقى مع سائر شهداء الثورة الفلسطينية إلى جوار ربهم على درب الاستقلال والحريّة، ودفاعاً عن الأرض والهوية".

ثُمَّ ألقى عضو لجنة شعبة نهر البارد ناصر سويدان كلمة حركة "فتح"، إذ وجَّه التحية إلى قوافل الشهداء الذين جعلوا من أجسادهم جسر عبور نحو فلسطين، مؤكّدًا استمرار المسيرة النضالية التي بدأت مع الطلقة الأولى والشهيد الأول والأسير الأول والجريح الأول التي أشعلتها حركة "فتح".

واستذكرَ ثُلَّةً من الشهداء وعلى رأسهم الرمز أبو عمار وأمير الشهداء أبو جهاد الوزير، وحكيم الثورة جورج حبش وفارس فلسطين أبو العباس وأبو علي مصطفى والشيخ أحمد ياسين وفتحي الشقاقي وطلعت أيوب وسمير غوشة وأبو أحمد حلب وعبدالرحيم أحمد وزهير محسن وسعيد اليوسف وأبو العز وحفظي قاسم وأبو العمرين وعمر القاسم، وجهاد جِبْرِيل، وأضاف: "إنَّ هذا الشعب الذي قدَّم الآلاف من الشهداء يتطلّع في يوم الشهيد إلى تعزيز الوحدة الوطنية وإنهاء الإنقسام وتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية على قاعدة برنامج الإجماع الوطني وثوابته".

كما دعا إلى أوسع حملة وطنية وعالمية لفضح الممارسات الصهيونية، وإلى تصعيد وتيرة المقاومة بكافة أشكالها حتى تحقيق الحرية والنصر والاستقلال.

وأضاف:"إن حركة "فتح" التي أكَّدت حضورها في أصعب الظروف ما زالت متمسكة بالثوابت الوطنية ووفية للقسم وللعهد الذي تعهَّدت به أمام الجماهير، وهي تستمد تصميمها وإرادتها من رمزية الشهيد القائد أبو عمار وخليفته الرئيس أبو مازن، الذي يقود المعركة الدبلوماسية بامتياز في المحافل الدولية ضد العدو الصهيوني، والتي أثمرت اعترافاً بدولة فلسطين ورفع العَلم الفلسطيني فوق الأمم المتحدة والانضمام إلى المؤسسات الدولية والقانونية لفضح الممارسات الصهيونية وتمهيد معاقبة مجرمي الحرب في الكيان الإسرائيلي، وقرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي في أرضنا الفلسطينية".

ثُمَّ توجَّه بتحية عز إلى شعبنا الفلسطيني المنتفض في فلسطين وإلى المرابطين والمرابطات في القدس دفاعًا عن الأقصى المبارك، كما حيَّا صمود الأسرى البواسل في سجون الاحتلال.

أمَّا بخصوص مخيَّم نهر البارد، فقد أكد سويدان رفض حركة "فتح" لسياسة الأونروا المجحِفة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، داعياً للإسراع في استكمال إعمار المخيّم وإعادة العمل ببرنامج الطوارئ ودفع بدلات الإيجار والتعويض على المخيم الجديد.

وفي نهاية المسيرة قام أبو سليم غنيم إلى جانب قيادة الفصائل الفلسطينية بوضع أكاليل الورد على النصب التذكاري للشهداء.