إطلاق حملة "مش خايفين" دعما للمدينة المقدسة

اعلنت مجموعة من الشباب المقدسيين عن اطلاق حملة "مش خايفين" لمواجهة اجراءات الاحتلال في القدس و للتأكيد على التمسك الفلسطيني بالمدينة المقدسة و اصرار الشباب الفلسطيني و المقدسي على التعبير عن نفسه و الدفاع عن قضيته بمختلف الطرق.

وقال الناطق الاعلامي باسم الحملة رامي حمّاد  ان فعاليات الحملة بغالبيتها تندرج تحت اسم الفعاليات الوطنية الشعبية و الشبابية "السلمية"حيث تتم دعوة الشباب المقدسي للتجمع في البلدة القديمة و على اسوارها و في حاراتها لشرب القهوة و القراءة.

و رغم ان هذه الانشطة لا تهدد المحتل ولا يحمل خلالها الشبان اي نوع من الاسلحة الا ان قوت الاحتلال تهاجم المشاركين و تحاول الاحتكاك بهم و استفزازهم وطردهم من المكان.

و اوضح حمّاد ان النشاط المقبل لحملة "مش خايفين"ستكون عند الساعة الرابعة عصرا على درج باب العمود في القدس المحتلة حيث من المقرر ان يجتمع الشبان لقراءة الكتب الى جانب فعالية اخرى داخل المسجد الاقصى من المقرر تنفيذها منتصف الاسبوع المقبل.

و رحب حماد بالتنسيق و التعاون مع اي حملة او مجموعات شبابية او فعاليات في القدس و بقية المحافظات في الاونة المقبلة.

كارثة إنسانية يعيشها المقدسيون بسبب الإغلاق

تسبّب قرار المجلس الوزاري الأمني المصغر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي 'الكابينت'، إغلاق الأحياء العربية في القدس المحتلة بالمكعبات الإسمنتية وعزلها عن المحيط، وإخضاع الفلسطينيين للتفتيش الدقيق عند دخولهم وخروجهم منها، بتحويل حياة المقدسي إلى جحيم، وخلق حالة معيشية صعبة، أثرت على مناحي الحياة كافة.

وقال رئيس مؤسسة فيصل الحسيني عبد القادر الحسيني، إن قوات الاحتلال بدأت بالتدريج تنفيذ قرار الإغلاق، حيث وضعت المكعبات الإسمنتية على مداخل الأحياء العربية في القدس، وبعضها الآخر معزول بجدار، منوها إلى أن الاحتلال لم يتردد في وضعها أمام المستشفيات.

وأوضح 'أن الإغلاق تسبّب بعدم انتظام دوام الطلبة في مدارسهم، نتيجة إجراءات التفتيش الدقيقة، بالإضافة إلى أنه أصبح من الصعب الوصول إلى كافة المستشفيات، والمراكز الطبية في المدينة، وهو ما يشكل خطرا على حياة المرضى، والتسبب بحالات وفاة'.

وأضاف الحسيني: 'الداخل إلى مدينة القدس يلاحظ ضعف الحركة التجارية، فالأسواق شبه خالية من المتسوقين، والتجار المقدسيون بدأوا يشتكون من قلة الحركة الشرائية، نتيجة هذا الإغلاق'، منوها إلى وجود حالة من الكساد بشكل عام، نتيجة إغلاقات سابقة.

وأكد أن هذه الإجراءات 'هدفها عقابي وليس أمنيا'، بقوله: بعض الحواجز تجري تفتيشا على الداخلين للأحياء العربية، وليس الخارجين منها، وهذا يثبت أن الاحتلال هدفه التضييق على حياة المواطنين، الذين يزيد عددهم عن 50 ألف نسمة.

بدوره، أشار المحلل في الشؤون الإسرائيلية فايز عباس، إلى أن المقدسي أصبح مضطرا للاستيقاظ في وقت مبكر جدا، ليتمكن من اجتياز الحواجز، لمحاولة الوصول إلى عمله في الموعد المحدد، ورغم ذلك فإن الطلبة والعمال يصلون في وقت متأخر، نتيجة الإجراءات الإسرائيلية.

وأوضح أن هدف الاحتلال من سياسة الإغلاق، هو 'ترك المقدسي لبيته، وأرضه في القدس'، معتبرا أن ما يحدث هناك 'محاولة لتقسيمها إلى شرقية وغربية، وعملا ينسف كل تفكير الحركة الصهيونية بأن مدينة القدس، موحدة بنظرهم'.

وقال عباس: ما يحدث من اضطهاد وإغلاق لن يردع الشعب الفلسطيني، الذي قرر أن يقاوم بشكل شخصي، دفاعا عن المسجد الأقصى، كما أنه لن يجلب الأمن للإسرائيليين، وسيخلق مشكلة داخلية لنتنياهو، فهناك من يلومه من داخل إسرائيل ويتهمه بتقسيم القدس، وعدم المحافظة على وحدتها، وأعتقد أن الإغلاق لن يستمر لفترة طويلة'.

دهس مستوطن في مخيم الفوار بالخليل

دُهس مستوطن في مواجهات مخيم الفوار جنوب الخليل خلال تحطيمه سيارات المواطنين الفلسطينيين.

وذكر الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون  في الخليل، أن مواطنا دهس مستوطنا بشاحنة خلال قيامه بعملية تكسير سيارات المواطنين في مخيم الفوار جنوب الخليل.

ورجّح الهشلمون أن يكون المستوطن قتل في عملية الدهس التي نفذها مواطن فلسطيني خلال سياقته شاحنته.

واندلعت  مواجهات عنيفة  في المخيم، وعقب دهس المستوطن أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي على الصحفيين.

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الخليل

أصيب صباح اليوم الثلاثاء، عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بمدينة الخليل.

واندلعت المواجهات  مع قوات الاحتلال على مفرق التحرير، وعلى حاجز 'ابو الريش' المقام على المدخل الجنوبي للبلدة القديمة والحرم الابراهيمي بالمدينة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا.

21 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الاقصى بحراسة من قوات الاحتلال

اقتحم 21 مستوطنا صباح اليوم الثلاثاء باحات المسجد الاقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وذكرت مصادر اعلامية ان قوات الاحتلال منعت ادخال الفطور الى المصلين داخل باحات المسجد الاقصى.

بيت لحم: مستعربون يخطفون أربعة تلاميذ من قرية دار صلاح

اختطف صباح اليوم الثلاثاء، مستعربون أربعة تلاميذ كانوا خارجين من مدرستهم في قرية دار صلاح شرق بيت لحم متوجهين في مسيرة سلمية إلى منطقة العقبة في القرية. وقال مدير بلدية دار صلاح عصام مبارك إن قوة مستعربة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت روضة أطفال 'زهور المستقبل' وتمركز عدد من عناصرها في الموقع وتمركز آخرون فوق البنايات، وباغتوا عددا من التلاميذ واختطفوا أربعة منهم، لم تعرف هوياتهم بعد، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات مع جنود الاحتلال.

نادي الأسير: الاحتلال نكّل بالأسير الباسطي وحقق معه وهو فاقد للوعي

أكّد محامي نادي الأسير مفيد الحاج، اليوم الثلاثاء، أن الأسير خالد الباسطي تعرّض لتنكيل المستوطنين وجيش الاحتلال به.

ولفت المحامي بعد زيارته للأسير إلى أن: "الاحتلال اعتقل الأسير الباسطي في الثالث عشر من الشهر الجاري بذريعة تنفيذه عملية في رعنانا، ونقله إلى مستشفى "بيلنسون" الاحتلالي بعد اعتداء المستوطنين عليه بالضرب المبرح في محاولة لتصفيته، ما أدّى إلى إصابته بالإغماء".

وأشار المحامي إلى أن السجّانين أيضاً نكّلوا بالأسير في المستشفى، "إذ حققّوا معه وهو فاقد للوعي، وانهالوا عليه بالشتائم البذيئة"، مضيفاً أنهم لم يسمحوا للمحامي بزيارته منذ اعتقاله وحتى يوم أمس.

وأضاف الحاج أن الاحتلال نقل الأسير الباسطي من المستشفى إلى زنازين "المسكوبية" بعد حدوث تحسّن طفيف على وضعه الصحي في السادس عشر من الشهر الجاري، وذلك قبل إتمامه العلاج، ومدّد اعتقاله حتى يوم الخميس.

عائلة الشهيد "مهند العقبي" تتهم سلطات الاحتلال باعدامه وتنفي قيامه بعملية بئر السبع

طالبت عائلة الشهيد مهند العقبي من قرية الحورة في النقب والذي تم إعدامه أمس أثناء العملية التي وقعت في المحطة المركزية للحافلات في بئر السبع، بمحاكمة الذين أطلقوا النار على الشهيد، كما تطالب بكشف الكاميرات التي صورت موقع العملية.

وبحسب أقوال الوالد، أنور العقبي، فإن ابنه مهند تعرض لإعدام ميداني، وأن ما نسب له في عملية بئر السبع لا علم للعائلة فيه، وقال: ‘لا يسعني إلا أن أترحم على ابني، وأن أقول حسبي الله ونعم الوكيل.

وقال عم الشهيد، سعيد عقبي، إنه ” يجب معاقبة الجناة الذين أطلقوا النار على مهند وأخذوا القانون لأيديهم، ذلك أن هنالك اعتقادا بأن مهند لم ينفذ العملية بل توجد شكوك أنه كان يدافع عن نفسه، وربما لم يكن متواجدا بالأصل في مكان العملية وربما كانت لديه نوايا بتنفيذ العملية إلا أنه لا أحد يمكنه التأكد من تلك النوايا، إذا لم يشاركه أحد بأفكاره.

وتابع: ‘لقد خرج مهند من منزل العائلة بعد أن عاد من عمله، وعلى الفور أبلغ والده بأنه متجه لزيارة عمته في المستشفى والتي تعاني من حالة صحية سيئة جدا.

وأضاف ” نحن في العائلة نشكك في صحة المعلومات بأن مهند قام بتنفيذ العملية، ذلك أن الشرطة تغير روايتها المتعلق بهذه العمليات، على سبيل المثال تصريحات الشرطة بالنسبة لإسراء عابد وتغيير الرواية بالكامل بعد عدة أيام، بحيث بدأت الشرطة تشكك بصحة معلومات الشرطة بأن اسراء خططت فعليا لتنفيذ عملية طعن.

واختتم: ‘ما حدث بحق مهند هو جريمة إعدام، يجب على الشرطة أن تكشف لنا الكاميرات التي صورت موقع العملية، وهذا لا يبرر قيامها بإعدام مهند العقبي.

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى واستمرار اعتصام نساء وطالبات على بواباته

استأنفت عصابات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وتولت عناصر من الوحدات الخاصة مرافقتهم وتوفير الحماية والحراسة لهم في جولاتهم الاستفزازية برحابه الطاهرة.

وواصلت نساء وطالبات وفتيات ممنوعات من الدخول إلى الأقصى خلال فترة اقتحامات المستوطنين الاعتصام أمام المسجد الاقصى من جهة باب السلسة، في ما حاولت قوات الاحتلال إبعادهن عن المنطقة.

يذكر أن الاحتلال أعد مؤخراً قائمة أطلق عليها اسم 'القائمة السوداء' تضم أسماء نحو 60 فتاة وطالبة وسيدة مقدسية تم تعميمها على بوابات الأقصى المبارك لمنعهن من الدخول الى الأقصى خلال فترة اقتحامه من قطعان المستوطنين.