مستوطنون يقتحمون قبر يوسف شرق نابلس

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الاثنين، قبر يوسف شرق مدينة نابلس؛ لأداء طقوسا دينية.

وقالت مصادر أمنية، إن عشرات المستوطنين اقتحموا قبر يوسف، وسط حماية جنود الاحتلال، فيما اندلعت مواجهات في محيط المنطقة، وسط اطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

سلطات الاحتلال تصادق على "عبرنة" أحياء وشوارع القدس

صادقت بلدية الاحتلال في القدس، مساء أمس الأحد، على تسمية الشوارع في البلدة القديمة وشرقيّ القدس عمومًا، بأسماء عبرية ذات دلالات توراتية، في خطوة لتهويد المدينة وفرض الطابع اليهودي.

ومن بين الأسماء التي صادقت بلدية الاحتلال عليها، استبدال اسم "جبل الزيتون" بـ"هار همشحاة"، وهو الاسم التوراتي للجبل الذي يعد أعلى جبال القدس، ومنه صعد يسوع إلى السماء بحسب الديانة المسيحية، ومطلها على المسجد الأقصى المبارك.

وصادقت البلدية أيضًا على إطلاق اسم "شير همعلوت" على حي بمدينة سلوان، وهو الاسم التوراتي الذي يدل على الطريق إلى "الهيكل"، ودلالته الدينية السياسية هي تغيير الطريق إلى المسجد الأقصى، وعلى الرغم من أن البلدية لم تعلن الحي المحدّد، إلّا أن الاسم يدل على حي البستان، الأقرب إلى المسجد الأقصى.

وتتعارض الخطوة التي صادقت عليها البلدية، مع القانون الدولي الذي يمنع تغيير أسماء الشوارع في الأراضي المحتلة، إذ قال مسؤول فلسطيني في وقت سابق إن السلطة سترفع شكوى إلى اليونسكو وإلى محكمة الجنايات الدولية، بعد أن قام الاحتلال حتى اليوم بتغيير أسماء 300 شارع وزقاق في مدينة القدس.

وتعدّ هذه الخطوة جزءًا من مسلسل بلدية الاحتلال ورئيسها، نير بركات، لتهويد المدينة وتغيير معالمها العربية الفلسطينية من خلال عبرنة أسماء الشوارع، وتغيير ملامح السور، بالإضافة إلى نقش عبارات يهودية في بيوت بالبلدة القديمة قام المستوطنون بالاستيلاء عليها.

توغل إسرائيلي محدود وأعمال تجريف شرق جباليا

توغلت آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، بشكل محدود في أراض المواطنين شرق بلدة جباليا، شمال قطاع غزة.

وقال مواطنون إن أربع جرافات توغلت لمسافة محدودة قرب المقبرة الشرقية شرقي البلدة، وشرعت بأعمال تجريف وتمشيط في المكان وسط تحليق لطائرات الاستطلاع.

تأجيل جلسة النائب جرار لاستكمال سماع الشهود

قرر قاضي محكمة عوفر العسكرية اليوم الأحد تأجيل جلسة النائب في المجلس التشريعي ونائب مجلس إدارة مؤسسة الضمير خالدة جرار إلى تاريخ 12/10/2015 لاستكمال سماع الشهود، حسبما أفاد مدير الوحدة القانونية في مؤسسة الضمير المحامي محمود حسان.

وقال حسان ان المحكمة استمعت  خلال الجلسة التي عقدت اليوم لشاهد واحد فقط وهو أسير حالي في سجون الاحتلال، وقد أنكر الشاهد جميع الإدعاءات التي نسبتها النيابة العسكرية له، ولكن القاضي العسكري اعتبره وبناءً على إدعاء النيابة العسكرية "شاهداً معادياً"، كما وأضاف المحامي محمود حسان أن النيابة العسكرية أخفقت مرة أخرى في إحضار الشهود، مما دفعها للطلب من المحكمة العسكرية استصدار أوامر جديدة لجلب الشهود.

قوات الاحتلال تعتقل 17 مقدسياً بينهم 11 قاصراً

شنت قوات الاحتلال فجر اليوم حملة اعتقالات في قرية العيسوية وسلوان، شملت 17 مقدسيا، بينهم 11 قاصراً.

وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال اعتقلت 3 قاصرين من قرية العيسوية، و8 قاصرين من حي رأس العامود ببلدة سلوان.

والمعتقلون الفتية: نديم زهرة، ومحمود محيسن، وجميل درباس، (قرية العيسوية)، وشريف أبو ميالة 16 عاماً، وسفيان ادريس 16 عاما، وامير أبو نجمة 16 عاما، واسماعيل عنوس 13 عاما، وعلاء بزليمط 16 عاما، ومحمد أبو نجمة 15 عاما، وحمزة سيوري 16 عاماً، أحمد ناصر 14 عاماً.

وأوضح محامي المركز أن قوات الاحتلال - حسب إفادات المعتقلين- اعتدت بالضرب على شريف أبو ميالة، وتعمدت القوات ضربه على يديه المحروقة، كما اعتدت القوات على الطفل اسماعيل عنوس بالضرب بأعقاب البنادق على ظهره ويديه.

وأضاف المحامي أن قوات الاحتلال تعمدت احتجاز المعتقلين القاصرين في مركز شرطة المسكوبية مكبلي الأيدي الى الخلف، وأجبروا على الجلوس على الأرض، وبعد حضوره طلب من الضابط المسؤول فك القيود، وبعد ذلك تم تغيير وضعية أيديهم للأمام.

من جهته أوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن القوات اعتقلت الشبان فادي عطية، وسفيان محمود، وأمير مصطفى، ومحمود عوض الله، (العيسوية)، وبشار أبو رجب 19 عاماً، ومحمد ناصر 19 عاماً.

وتم نقل معظم المعتقلين الى مركز شرطة المسكوبية (غرف 4 ) للتحقيق معهم، في حين نقل 3 معتقلين الى مركز شرطة "عوز" للتحقيق معهم من خلال وحدة "ملاحقة راشقي الحجارة" التي تم تشكيلها الاسبوع الماضي.

الحمد الله يبحث مع العمادي سير عملية تنفيذ المشاريع القطرية في القطاع

بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، مع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، تطورات وسير عملية تنفيذ المشاريع القطرية في قطاع غزة.

 وأشاد الحمد الله لدى استقباله العمادي، اليوم السبت، بحضور أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ، بدور قطر في دعم صمود المواطنين في غزة، ودور اللجنة القطرية لإعادة الاعمار في سرعة تنفيذ المشاريع خاصة مشاريع الاسكان والبنى التحتية.

واعتبر أن ذلك يساهم في التخفيف من معاناة المواطنين، سيما المهدمة منازلهم، إضافة إلى تحريك عجلة الاقتصاد في غزة وبشكل خاص من خلال تنفيذ المشاريع الصناعية.

عكرمة صبري: ما يحدث في القدس حرب اجتثاثية بثوب ديني

وصف رئيس الهيئة الإسلامية في القدس، الشيخ عكرمة صبري، ما يحدث في ساحات المسجد الأقصى والقدس الشرقية بأنه "حرب اجتثاثية"، ولكن إسرائيل لن تنجح بذلك لأن الفلسطينيين لن يستسلموا أو ييأسوا مهما كلفهم الأمر.

وقال صبري، إن الاحتلال الإسرائيلي يركز منذ 4 سنوات وحتى الآن على الاقتحامات لتنفيذ مقترح ما يعرف بـ"التقسيم الزمني"، معتبرا أن العقبة كانت في وجود المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى.

وأضاف: "كان الأسبوع الماضي أسبوعا شرسا ووحشيا من قبل الاحتلال، لقمع أولئك المرابطين والمرابطات لتنفيذ المخطط، الذي أرادوا تنفيذه الأحد الماضي، لكنهم لم ينجحوا بذلك، إلا إنهم مازالوا يحاولون ذلك المرة تلو المرة حتى نيأس أو نستسلم، لكننا نقول للاحتلال لن نيأس ولن نستسلم مهما كلف الأمر".

وتطرق عكرمة إلى وجود حراك سياسي عريض بمشاركة عدة دول مثل الأردن وتركيا والمغرب والسعودية، بهدف تشكيل موقف موحد للضغط على إسرائيل والتراجع عن مواقفها بخصوص المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن هذا الحراك أدى إلى توجيه انتقادات لاذعة لإسرائيل.

واعتبر عكرمة أن هناك "حربا معلنة من طرف واحد هو الاحتلال"، وأنه يغلفها بثوب ديني، موضحا أن هذه الحرب إنما هي "حرب اجتثاثية.. لخلعنا من جذورنا.. ونحن علينا أن نصد هذه المحاولات والمشاريع الاحتلالية والاستعمارية بصرف النظر عن هدفهم.. نحن لا يعنينا ما يهدفون إليه.. هدفنا منع العدوان علينا نحن، سواء على الأقصى بشكل خاص أو على القدس بشكل عام".

المستوطنون يجددون اقتحامهم الأقصى

جدد مستوطنون، اليوم الاثنين، اقتحامهم للمسجد الاقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

في الوقت ذاته، واصلت شرطة الاحتلال منع مجموعة من النساء والطالبات من الدخول إلى الاقصى، فيما احتجزت بطاقات المصلين من الرجال على بوابات الاقصى إلى حين خروجهم من المسجد.

من جهة ثانية، واصلت طواقم تابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية أعمال الترميم لأبواب المسجد القبلي العملاقة بعد تخريبه بشكل متعمد من قبل جنود الاحتلال خلال اقتحامهم للمسجد الاقصى ودهمهم للمسجد القبلي لملاحقة المعتكفين بداخله.