وجه الأسير المعزول عبد العظيم عبد الحق أبو سارة، من سكان قرية بني فاصل، المحكوم 33 سنة والمعزول في سجن مجدو، منذ حوالي عام انفراديا بقرار من المخابرات الاسرائيلية، نداء وصرخة الى المجتمع الدولي والرأي العالم، مطالبا بالوقوف بجدية لإنهاء سياسة العزل في قبور عميقة هدفها دفن الانسان حيا وتجريده من حقوقه الإنسانية.

وقال عبد العظيم للمحامية شيرين عراقي والذي مضى على اعتقاله 15 عاما في سجون الاحتلال الاسرائيلي ان ظروف العزل قاتلة وصعبة، خاصة ان المعزولين يعيشون في غرف وزنازين ضيقة وسيئة وتفتقد للحد الادنى من المقومات الانسانية.

وقال، ان 23 ساعة يقضيها الاسير في زنزانته، بينما يسمح فقط بساعة واحدة يوميا للخروج الى الساحة مكبلا ومقيدا، اضافة الى الحرمان من الزيارات ومن الأدوات الكهربائية، ومن الاتصال الخارجي.

وقال أصبح تجديد العزل بحق الأسرى روتينيا وتحت حجة الملف السري والخطورة على أمن دولة اسرائيل، وان العزل أصبح عقوبة مزدوجة قاسية تضاف الى عقوبة السجن الأساسية، وهي خطيرة على حياة وصحة أي أسير معزول.

وقال الأسير المعزول شكري الخواجة انه لم يبلغ عن سبب عزله، وأن عزله يمدد شهريا، في المرة الأخيرة مدد لمدة 6 شهور، وان له محكمة يوم 8/9/2015، مهددا إذا تم تجديد عزله سيفتح اضرابا عن الطعام بسبب عدم وجود أي عدالة قانونية لاستمرار عزله.

وقال، إضافة الى العزل فإن هناك قرارا بمنعه من زيارة ذويه، وان منع الزيارات ايضا يجدد باستمرار، وانه منذ عزله بتاريخ 1/2/2015 لم يتم له السماح بالزيارة.

وذكرت المحامية عراقي، أن 3 أسرى معزولين في سجن مجدو وبقرار من المخابرات الاسرائيلية وهم شكري خواجة من رام الله، عبد العظيم عبد الحق ابو سارة، من نابلس، ومحمد البل من غزة.

وفي ذات السياق يستمر عزل الأسير نور الدين اعمر من قلقيلية في عزل سجن ايالون منذ  20/9/2013 وهو أقدم أسير معزول الآن.

وقالت المحامية حنان الخطيب التي زارته في السجن إن قرار عزله بأمر من الشاباك الاسرائيلي وهو موجود في عزل انفرادي وفي ظروف سيئة .

وحذرت الخطيب من الأثر النفسي على المعزولين ، ومن لجوء ادارة السجون الى نقل المعزولين من سجن الى آخر بشكل مستمر وخلق عدم استقرار في صفوفهم، اضافة الى عقوبات الحرمان من الزيارات والتضييقات التي تفرض على المعزولين.

وقالت ان الزنزانة التي يتواجد فيها الأسير نور اعمر مليئة بالحشرات وبالروائح الكريهة وانه موجود في قسم السجناء الجنائين دائمي الصراخ واصدار المسبات والشتائم.

وقالت إنها طالبت ادارة السجن برش الزنزانة بالمبيدات للتخلص من الحشرات وتم رفض هذا الطلب، مشيرة إلى أن الأسير نور يعاني من إهمال طبي وعدم تقديم العلاج بسبب التهابات بالأرجل وأوجاع في الظهر.