وضع وزير الخارجية رياض المالكي سفراء أميركا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى المملكة الهولندية، بصورة آخر مستجدات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بالأرض المحتلة.

وقدم المالكي للسفراء شرحا وافيا عن انتهاكات الاحتلال في القدس المحتلة والمسجد الأقصى، والسياسة الاستيطانية المحمومة المتواصلة والتي تهدد إمكانية قيام الدولة الفلسطينية على الارض، كما وضعهم بصورة مواقف الأحزاب الإسرائيلية المختلفة من حل الدولتين والسياسات التمييزية ضد أبناء شعبنا في الداخل، والتي تجلت بوضوح خلال الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

كما شرح المالكي التزام القيادة الفلسطينية بحل الدولتين ومفاوضات جادة على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ومبدأ الأرض مقابل السلام، وبين المالكي موقف القمة العربية والقادة العرب الداعم للتحركات الفلسطينية في المحافل الدولية سواء في محكمة الجنايات أو الأمم المتحدة.

وثمن المالكي مواقف دول أميركا اللاتينية الداعمة للموقف الفلسطيني في كافة مؤسسات المجتمع الدولي والعلاقات الثنائية المتميزة مع كافة دول القارة، والتي تعززت مؤخرا بفتح العديد من السفارات لفلسطين في الدول التي لم يكن لديها تمثيل وقيام العديد من الدول بإرسال سفراء لها لفلسطين، وأكد أهمية تواصله مع سفراء أميركا اللاتينية والكاريبي في كافة الدول التي يزورها.

بدورهم أعرب سفراء أميركا اللاتينية والكاريبي عن موقف بلادهم الداعم لعملية السلام وفق مبدأ حل الدولتين، وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني، حيث تم تبادل الآراء والأفكار لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين ودول أميركا اللاتينية والكاريبي .