صادقت الحكومة الاسرائيلية مؤخرا على مشروع قرار رفعه وزير الزراعة يئير شمير لتخصيص 130 مليون شيقل الى ما تسمى "دائرة الاستيطان" تحت عنوان "تطوير الاستيطان الريفي والزراعي". 
وذكرت صحيفة "هآرتس" في ملحقها الاقتصادي "ذي ماركر" انه حسب القرار، فان هذا المبلغ سيضاف الى اطار ميزانية خطة العمل السنوية لدى دائرة الاستيطان للعام 2014، ولكن استخدامه عمليا سيتم تبعا لخطة عمل تقر على حدة وأساسها لم يفصل في مشروع القرار.
وتعمل "دائرة الاستيطان" في اطار الهستدروت الصهيونية العالمية وتعنى بتكليف من حكومة اسرائيل باقامة بلدات ريفية ومعالجة البلدات وترسيخها، بتمويل كامل من ميزانية دولة اسرائيل. 
وقالت الصحيفة: "حسب عقد وقع بين الحكومة والهستدروت الصهيونية العالمية عام 2000، تعمل الدائرة في الجولان والضفة الغربية (وكذا في غوش قطيف في قطاع غزة حتى اخلائها). ومن العام 2004 بدأت الدائرة تعنى ايضا بالاستيطان في مناطق الجليل والنقب".
وأضافت: "يوجد نظام الميزانية للدائرة تحت مادة ميزانية ديوان رئيس الوزراء، وهي خاضعة للديوان، ولكن نشاطها يتم بموجب قرارات محددة للحكومة يمكن للوزارات الحكومية الاخرى أن تبادر اليها مثلما في الحالة التي بادرت اليها وزارة الزراعة".
وتابعت: "حسب القرار ستخصص الدائرة 130 مليون شيقل لتحقيق عدة أهداف، بينها تعزيز وتوسيع الجالية الريفية من خلال الأعمال للنمو الديمغرافي؛ وتنويع الأساس الاقتصادي والتشغيلي والحفاظ على أراض مفتوحة من خلال تطوير وترميم البنى التحتية؛ واعطاء مساعدة اقتصادية للبلدات وللجمعيات؛ وتشجيع مشاريع استثمارية في مجال الزراعة والسياحة".
وقالت الصحيفة: "لكن القرار الذي اتخذ لا يتضمن غايات محددة لاستخدام المال. وهذه تتقرر في خطة منفصلة ترفعها دائرة الاستيطان لاقرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو". 
ونقلت عن مدير دائرة الاسكان داني كريتشمان قوله "ان الخطة معدة منذ الآن في معظمها" لكنه رفض الكشف عن أي بند منها وقال ان "الخطة غير ناجزة، ولن تعلن للجمهور الغفير قبل أن ننهي العمل عليها".
وردا على سؤال كيف تعتزم الدائرة توزيع المقدرات بين الضفة والجليل والنقب رفض كريتشمان الاجابة، لكنه اشار الى أن "معظم الميزانية ستخصص للبلدات في خطة المواجهة".
ورحب وزير البناء والاسكان اوري ارئيل بقرار الحكومة وقال انه "يسمح بالاستجابة لتحديات الاستيطان ولضائقة السكن في المجال الريفي".
وأشارت الصحيفة الى ان الميزانية التي خصصت لدائرة الاستيطان تضاف الى الميزانية الأساس بمبلغ 58 مليون شيقل ولعلاوة ميزانية بمقدار 80 مليون شيقل اقرتها الحكومة قبل نحو شهرين لاعمار البنى التحتية في بلدات "غلاف غزة". وأكدت ان "معنى القرار الذي اتخذ هو بالتالي مضاعفة ميزانية دائرة الاستيطان للعام 2014 الى 268 مليون شيقل".