قذف الرسل مشروع وقذف الملوك ممنوع.. هكذا شاء أحدهم أن يعرف الحرية اليوم. فالرسول الكريم يقذف وتجرح امة بأسرها بينما تمتنع صحف غربية عن نشر صورة محرجة لملكة قادمة. البعض قال لأن قذف الرسل يعود بالمال بينما قذف الملوك والأمراء فربما لا يكون امرا مجزيا حسب شعبية ذاك الملك أو الأمير.

فملكة بريطانيا المحتملة كيت ميدلتون نجت من إقدام بعض الصحف في المملكة المتحدة على نشر صورها وهي في وضع محرج لا لوازع أخلاقي كما قيل بل لشعبيتها الكبيرة في صدور الناس والتي ستدفعهم إلى تبرير فعلتها وانتقال النقمة إلى الصحف المغامرة الأمر الذي سينعكس سلبا لا محالة على إيرادات وعائدات تلك الصحف.

أما تجريح الرسل وتقريعهم فهو أمر كما يراه ممارسوه يجلب الشهرة والمال حتى لو قام على التقريع والتطاول والتجريح والإسفاف وكأن هذا النبي أو ذاك لا أتباع لهم ولا من ينتصر لهم ولسيرتهم. بل إن الهجوم عليهم يراه البعض مصدرا مغريا لدر المال على أرضية القناعة بأن إثارة الحفيظة تجلب الاهتمام ومعه يزداد العائد المادي.

من الواضح اليوم أن البشرية تحتاج لرسم معالم جديدة لسبل التعامل مع الحريات خاصة في عصر التسارع التقني المحموم وتنافس الشركات ومراكز الأبحاث على تعزيز التطور التكنولوجي من منطلقي الدافعية المادية والسيطرة الاقتصادية.

فازدحام الإنترنت وتعاظم ما ينشر على الشبكة العنكبوتية تحديدا وبسرعة فلكية اليوم لم يترك مجالا للبشرية لإعادة تعريف الحرية. فالحرية كما هو ظاهر اليوم لم تعد تقف عند التعدي على حرية الآخرين وإنما وبكل أسف تقف عندما يثور الناس فيقتلون (بفتح الياء) ويقتلون (بضم الياء) أو عندما تثار الدعوات القضائية أو تتحرك المؤسسات الأمنية لوقف الحرب الرقمية الجديدة.

الحرية اليوم وبمفهوم تجارة المعلومات ليست كما عرفناها في زمن حكم الضمير الآدمي فيها نصف العالم وحكم الجشع نصفه الآخر. الحرية اليوم تتجاوز السماء والفضاء والمجرة وحدود الخلق والأديان والاعراف والقيم وما راكمته البشرية في سالف عهدها. هي باتت مطلقة ومستبيحة ومتصاعدة ومتزايدة بشكل يكون الفضاء الالكتروني المنصة الأسهل والأقل كلفة للترويج.

نعم نحن مجتمعين لسنا مع حجب المواقع الإلكترونية ولسنا مع تكميم الأفواه أو قتل الأقلام الحرة أو كتم الحريات أو تجاوز الحق الآدمي البسيط في حرية الرأي والتعبير. نعم نحن مع تشجيع انتشار العلم والتكنولوجيا وتطور وسائل الاتصال والتواصل. ونعم نحن ايضا مع منظومة تعتمدها الأمم المتحدة في تعريف الحرية بمفهوم الحداثة والتطور الماراثوني للتكنولوجيا بشكل يشجع الحريات ويمنع مسببات القتل والاقتتال.

نعم نحن مجتمعين مع عقد آدمي جديد تكون فيه الحرية مكفولة ومضمونة تراعي في نفس الوقت منع التأليب واشتعال النار وموت الناس واختلاق النزاعات. حرية مفتوحة ومشفوعة بمنع التكسب على دماء الآخرين ومنع الوصول بها إلى قتل النفس ودفع المجتمعات والشعوب باتجاه نحر بعضها بعضا هو ما نتمناه جميعا.

تقنيا الأمر ليس صعبا لكن الإجماع الدولي اكثر وقعا من محاولات البطش التكنولوجي والحلول المفروضة. فالبشر بطبعهم ميالون للإجماع لا للقمع وللتفاهم لا للتنكيل المعنوي او الفعلي.

سقف الحرية يجب ان يبقى عاليا لكن التفاهم في آفاق حدوده يجب أن يصبح اليوم أكثر علوا وإلحاحا!