إحياءً للذكرى الثامنة والثلاثين ليوم الأرض، نظّمت حركة "فتح" منطقة بيروت بالتنسيق مع مجموعة الكرامة الكشفية فعاليةً حملت عنوان "اليوم المفتوح"، وذلك في مخيم برج البراجنة، الأحد 2014/3/30.

وبدأ النشاط منذ العاشرة صباحاً واستمرت فعالياته حتى الخامسة مساءً، وتضمّنت الفقرة الأولى "الفترة الصباحية" رسومات للأطفال عبّروا فيها عن مكنونات ما يختلج في نفوسهم من حب للأرض وفلسطين والرئيسين أبو عمار وأبو مازن.

كما تضمّنت الفقرة ألعابًا ترفيهية، مترافقة مع الأناشيد الوطنية الفتحاوية، إضافةً إلى معرض صور تجسّد التاريخ النضالي لحركة "فتح" والرئيسين أبو عمار وأبو مازن، في حين ازدانت جدران المخيم بلافتات كتبت عليها أمثال شعبية فلسطينية.

أمَّا الفقرة الثانية، فبدأت بالنشيدَين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ونشيد حركة "فتح"، تلا ذلك كلمة أمين سر حركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش التي أشاد فيها بتضحيات الشعب الفلسطيني داخل الوطن وفي الشتات، وبتمسُّكهم بأرضهم، عادًا يوم الأرض يوم الوفاء لفلسطين وللقيادة الفلسطينية المتمسكة بالثواب الوطنية، ومشيراً إلى أن الرئيس أبو مازن هو "أول رئيس يقول "لا" لأعتى قوة في العالم، ويعلن تمسُّكه بالثوابت والدولة وحق العودة أمام الرئيس أوباما.

وأكّد أبو عفش التفاف الشعب الفلسطيني في لبنان حول الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية في مواقفهم وتحركاتهم السياسية.

وتطرّق أبو عفش إلى وثيقة المبادرة الفلسطينية التي أُعلنت منذ يومين، مؤكّدًا بنودها التي تنص على حماية ودعم السلم الأهلي في لبنان وعلى الحياد الايجابي من التجاذبات الداخلية اللبنانية.

ودعا أبو عفش المسؤولين اللبنانيين إلى إعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية، خصوصاً ان الفلسطينيين في لبنان هم دعامة للاقتصاد اللبناني، مطالبًا الدولة اللبنانية كذلك بالإسراع بإعادة إعمار مخيم نهر البارد الذي دفع والجيش اللبناني ضريبة الإرهاب.

وبعدها بدأ الحفل الفني حيثُ قدمت مجموعة الكرامة الكشفية قصائد من وحي المناسبة، ووصلات غنائية ودبكات تراثية على وقع أنغام الأناشيد الفتحاوية.

هذا وحضر الحفل مسؤول حزب الاتحاد في بيروت هشام طبارة على رأس وفد من أعضاء المنطقة، ومختار برج البراجنة نبيل عبد العزيز الحركة، وأعضاء قيادة حركة فتح في بيروت، وممثلو فصائل الثورة الفلسطينية واللجان الشعبية وكافة الأطر الفتحاوية والمكاتب الحركية وحشد كبير من الأهالي والفعاليات.