اقتحمت القوات الاحتلال اليوم الاحد، عددًا من البلدات والمدن الفلسطينية، واعتقلت عددًا من المواطنين في مشهد يتكرر يوميًا في الضفة الغربية.

ففي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال، معززة بعدد من الدوريات والآليات المصفحة، فجر اليوم الأحد 2024/10/20، مخيم بلاطة -شرق مدينة نابلس، وانتشرت في عدة أحياء.

كما اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، أربعة شبان من المخيم بلاطة، بعد مداهمة منازل ذويهم في المخيم، والعبث بمحتوياتها. 

وأصيب، فجر اليوم، شاب برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحام البلدة القديمة من مدينة نابلس، وجرى نقله للمستشفى. وكانت قوات الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة من جهة السوق الشرقي، وسط اندلاع مواجهات.

كما أصيب مساء اليوم، "3" أطفال، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فوريك -شرق نابلس.

وأغلقت قوات الاحتلال، بالسواتر الترابية، الطريق الواصل بين حي المساكن الشعبية من مدينة نابلس، وبلدة عصيرة الشمالية، هذه المرة الثانية التي تغلق فيها قوات الاحتلال الطريق خلال أقل شهر، ما يضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة وعرة للوصول إلى أماكن عملهم.

وداهمت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، منزل أمين سر حركة "فتح" في قرية كفر قليل -شرق نابلس وفتشته وخربت محتوياته.

وفي سياق متصل، هاجم مستعمرون، اليوم الأحد، قاطفي الزيتون في قرية برقة شمال -غرب نابلس.

وتسجل يومياً في قرى وبلدات نابلس اعتداءات للمستعمرين بحماية الاحتلال، كالاعتداء الجسدي، وإجبار المزارعين على ترك أراضيهم، وسرقة محصول الزيتون.

كما جرفت آليات الاحتلال اليوم، أراضي قرب مدخل بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وتتعرض البلدة لاقتحامات من قبل قوات الاحتلال، إضافة إلى المستعمرين بشكل متكرر وممنهج، وذلك بهدف السيطرة على الموقع الأثري.

وأغلقت قوات الاحتلال، مساء اليوم، مداخل قرية مادما جنوب نابلس، وأقام حواجز عسكرية، ومنع الدخول والخروج من القرية.

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، مدينة جنين، وتمركزت في عدد من الشوارع، وداهمت بناية سكنية وفتشتها، واعتقلت مواطنًا،وحققت معه ميدانيًا، فيما دارت مواجهات عنيفة.

وفي رام الله، احتجزت قوات الاحتلال، شابًا على حاجز عين سينيا العسكري المقام على أراضي المواطنين شمال رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم، شابين من مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة، بعد دهم وتفتيش منزلي ذويهما، كما اعتقلت، طفلين من بلدة بيتونيا -غرب رام الله.

كما قمعت قوات الاحتلال ومستعمروه، اليوم، فعالية مساندة للمزارعين الذين يتعرضون لاعتداءات المستوطنين في قرية برقا -شرق رام الله.

وتتعرض قرية برقا لاقتحامات واعتداءات متكررة من قبل المستعمرين، بحماية قوات الاحتلال، يتخللها إطلاق الرصاص الحي صوب المواطنين والاعتداء على ممتلكاتهم.

وفي ‫طولكرم، هاجم مستعمرون، مساء اليوم الأحد، المزارعين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في سهل رامين شرق طولكرم، وأجبرتهم على الخروج من أرضهم بقوة السلاح.

ويشار إلى أنه ومنذ بدء موسم الزيتون، يتعرض المزارعون في سهل رامين للاعتداء من المستعمرين الذي يهاجمونهم، وعلى رأسهم مستعمر استولى على مساحة من السهل، وأقام عليها بؤرة استعمارية يرعى بها أغنامه، ويطارد المزارعين أثناء تواجدهم في أراضيهم.

أما في الخليل، هاجمت مجموعة من المستعمرين عائلة في منطقة ماعين، وسرقوا ثمار الزيتون، وحاولت طرد المزارعين من أرضهم، ويقوم المستعمرين بجولات استفزازية في الآونة الأخيرة، ويعتدون على المواطنين ويخربون ممتلكاتهم، وذلك لخلق واقع استيطاني جديد في مسافر يطا.

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم، خمسة مواطنين من محافظة الخليل- جنوب الضفة الغربية، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.

وفي السياق ذاته، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على مداخل بلدات ومخيمات المحافظة ومداخل مدينة الخليل، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة للوصول الى أماكن عملهم.

كما اعتدت قوات الاحتلال، صباح اليوم الأحد، على مشاركين في مسيرة منددة بالعدوان على قطاع غزة، في مخيم العروب -شمال الخليل، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في المخيم، عقب اقتحامها للمخيم وإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام بكثافة، باتجاه المشاركين في المسيرة.

كما داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين ونشرت عددًا من القناصة على أسطح بعض تلك المنازل.

وأقام مستعمرون اليوم، بؤرة استعمارية جديدة على أراضي المواطنين شرق الخليل- جنوب الضفة الغربية.

وتركزت نحو 29 بؤرة استعمارية في محافظة الخليل 8 بؤر، ورام الله 6 بؤر، وبيت لحم 4 بؤر، و3 في نابلس، إضافة إلى شق 7 طرق لتسهيل تحرك المستعمرين وربط البؤر بمستعمرات قائمة.

وفي الفترة ذاتها، شرعنة سلطات الاحتلال 11 بؤرة استعمارية وحولتها إلى مستعمرات أو أحياء استيطانية تتبع لمستعمرات قائمة، وأحالت ما مجموعه 9 بؤر أخرى لإجراءات الشرعنة.

كما أغلقت قوات الاحتلال، الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، لمدة يومين، بحجة الأعياد اليهودية.

وتستغل سلطات الاحتلال الأعياد والمناسبات اليهودية للتضييق على المواطنين، وفرض العقوبات الجماعية بحقهم، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية عليها، وإعاقة حركة تنقل المواطنين ومنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، في الوقت الذي تُسهّل فيه اقتحامات المستعمرين للمدن الفلسطينية، والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل، والمسجد الأقصى في القدس.

وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، 4 شبان، قرب منطقة النبي موسى -جنوب مدينة أريحا، دون معرفة هويتهم حتى اللحظة، وأخضعتم للتفتيش الميداني والتحقيق، قبل اعتقالهم.

وفي سلفيت، منعت قوات الاحتلال اليوم، المزارعين من قطف ثمار الزيتون في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

أما في بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، شابًا من بلدة الخضر -جنوب بيت لحم.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، ستة مواطنين من قرية بيت إجزا- شمال غرب القدس، بعد مداهمة منازلهم في القرية وتفتيشها.