شنّ الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، اقتحاماتٍ استهدفت مناطق وبلدات متعددة في الضفة الغربية، تخللها تنفيذ حملات دهم واعتقالات واسعة.

ففي قلقيلية: اقتحمت قوات الاحتلال اليوم الإثنين، مدينة قلقيلية من مدخلها الشرقي، وداهمت عدة أحياء منها "حي شريم"، كما فتشت عددًا من منازل المواطنين.

 وفي أريحا: اقتحمت قوات الاحتلال القرية الديوك التحتا -غرب مدينة أريحا وهدمت منزلًا في القرية تبلغ مساحته "100" متر مربع بحجة عدم الترخيص.

ومنذ بدء عدوان الاحتلال الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وبالتوازي مع الدمار غير المسبوق الذي لحق بالمنازل والمباني والمنشآت في القطاع، تصاعدت عمليات هدم منازل المواطنين، خاصة في المنطقة المسماة (ج)، التي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة.

وفي بيت لحماعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، الطفل ليث فادي صلاح (15 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في محيط الجامع الكبير.

كما سلمت الشاب أحمد عيسى شتيوي (37 عاما) من بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستعمرة "غوش عصيون" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوبًا، بعد دهم منزله وتفتيشه.
وفي جنين: داهمت قوات الاحتلال، فجر اليوم، بعدد من الآليات، قرية دير أبو ضعيف- شرق جنين، واعتقلت شابين من منزليهما خلال الاقتحام. وأطلقت الرصاص الحي بشكل كثيف وعشوائي في أحياء السمران، والغبز، وعبد الله عزام، وفجرت مداخل منازل في مخيم جنين. ويستمر حصار واقتحام مخيم ومدينة جنين، وتواصل تعزيزات الاحتلال العسكرية إلى المدينة.

وفي الخليل: أغلقت قوات الاحتلال، اليوم الحرم الإبراهيمي الشريف، أمام المصلين، بحجة الأعياد اليهودية، ويأتي هذا الاغلاق في إطار التقسيم الزماني والمكاني، الذي سرق حوالي 36% من أروقته بشكل دائم.

ومنعت سلطات الاحتلال رفع الأذان "43" وقتًا في تموز الماضي، في الحرم الإبراهيمي، ضمن محاولاتها المتكررة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

وقامت قوات الاحتلال بسقف الجزء المكشوف من صحن الحرم الإبراهيمي الواقع في القسم المغتصب، والذي يعتبر المتنفس الوحيد للحرم ومصلى الإسحاقية، يوم الخميس الموافق 11/7/2024.

وتحول سلطات الاحتلال، الأعياد اليهودية، إلى محطات تصعيد لتدابيرها وإجراءاتها التعسفية والقمعية للتضييق على حياة المواطن الفلسطيني، وشل حركته ومنعه من التنقل، وضرب ركائز الاقتصاد ومصادر رزق المواطنين، وممارسة أبشع صور التنكيل على حواجز الاحتلال التي تقطع أوصال الأرض الفلسطينية المحتلة، ومناسبات لتكثيف اقتحام الجماعات اليهودية المتطرفة للمسجدين الأقصى بالقدس والإبراهيمي في الخليل.

وكما اعتقلت قوات الاحتلال، ستة مواطنين واغلقت طرقًا في محافظة الخليل-جنوب الضفة الغربية.

وفي رام الله و البيرة: اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها. كما واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، شابًا بعد الاعتداء عليه بالضرب في مخيم الجلزون شمال رام الله،  وتمركزت في حارة السوق وسط المخيم. كما أطلق الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة اتجاه منازل المواطنين.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة دير جرير، شرق رام الله. ودارت المواجهات في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال بلدتي برقا وسلواد و حي الطيرة، في مدينة رام الله وحي البالوع في البيرة.

وأغلقت قوات الاحتلال الشارع الرئيسي قرب قرية أم صفا شمال غرب رام الله، ومنعت مرور المركبات وأجبرتها على العودة، ما اضطر المواطنين لسلوك طرق أخرى طويلة للوصول إلى مدينة رام الله.

وفي نابلس: اندلعت مواجهات عقب اقتحام قرية أودلا -جنوب نابلس، أطلق الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وكان الاحتلال اقتحم في وقت سابق من مساء أمس الأحد المنطقة الشرقية من نابلس. وكما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم فتاة من مدينة نابلس من منزلها في شارع فطائر. 

واقتحمت قوات الاحتلا ل قرية تلفيت جنوب نابلس، وداهمت عدة منازل وعبثت في محتوياتها. واعتدى مستعمرون الليلة الماضية على مواطن من بلدة عقربا جنوب شرق مدينة نابلس، وسرقوا ماشيته.

وفي طولكرم: اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم. وداهمت عدداً من آليات الاحتلال الضاحية من جهتها الغربية، وجابت شوارعها الرئيسية وتمركزت في حارة النعالوة ومحيط دوار المهداوي، دون أن يبلغ عن اعتقالات.