واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب من جنين برصاص جنود الاحتلال جنوب نابلس، وأصيب عدة مواطنين بأعيرة نارية وبالاختناق، خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات، واعتقل الاحتلال 10 مواطنين، فيما سيج المستوطنون أراضي جنوب نابلس.

 

شهيد ومصابون في اقتحامات ومواجهات وقمع فعاليات

استشهد الشاب عبد الله سميح أحمد قلالوة (25 عاما)، من قرية الجديدة جنوب جنين، متأثرا بجروحه الحرجة إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

من جانب آخر، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 19 عاما.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس، التي تنظم منذ تشرين أول/ أكتوبر عام 2020 رفضا لإقامة بؤرة استيطانية في المنطقة الشمالية الشرقية من أراضي القرية.

وأصيب ثلاثة مواطنين بالاختناق بغاز الفلفل، في اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين، على مشاركين في فعالية زراعية سلمية منددة بالاستيطان، في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.

 

 10 معتقلين في الخليل وطوباس وجنين وأريحا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الشابين عدنان فريد جابر، ومحمد فادي جابر، بعد اقتحام منزليهما، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الفتى عبد الله حسين طافش، من مخيم العروب، شمال الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة مواطنين من بلدة عقابا شمال طوباس، وهم: الأسير المحرر حمزة عماد حسن أبو عرة وهو ويعاني من إعاقة في يده اليمنى، ومحمود سليمان خليل أبو عرة، ومراد خالد أبو حمد.

وعلى حاجز عسكري أقامته عند مدخل مدينة أريحا الجنوبي، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين ياسر عبد الحافظ المقيطي، ومجد أكرم لافي، وكلاهما من سكان مخيم عقبة جبر.

وفي وقت لاحق، اعتقل الاحتلال الشاب بهاء الدين نافز غروف، من مدينة أريحا، أثناء مروره على حاجز عسكري مقام عند مدخل المدينة الشمالي.

واعتقلت الاحتلال، المواطن أنس رضوان أبو معلا، من منزل ذويه في قرية مسلية، جنوب جنين.

مستوطنون يسيجون أراضي في يانون جنوب نابلس

أقدم مستوطنون، على تسييج مساحات من أراضي يانون، التابعة لبلدة عقربا، جنوب نابلس، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

ويسيطر الاحتلال ومستوطنوه على أكثر من 85% من أراضي يانون، المحاطة بخمس مستوطنات وبؤر استيطانية، والتي تتوسع على حساب أراضي المواطنين.