*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم السبت 9-7-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يهنئ شعبنا والأمتين العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك*

هنّأ سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الجمعة، أبناء شعبنا في الوطن والشتات، والأمتين العربية والإسلامية، بحلول عيد الأضحى المبارك.
وتمنى سيادته أن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على شعبنا وقد تحققت أمانيه بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
ودعا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد شهداء شعبنا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل، والفرج القريب للأسرى.
كما تمنى سيادته أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين العربية والاسلامية، وقد تحققت تطلعات شعوبها بالازدهار والتطور، والجميع بموفور الصحة والسعادة.


 _*فلسطينيات*_ 
*باسم سيادة الرئيس: محافظ الخليل يضع إكليلاً من الزهور على أضرحة الشهداء*

وضع محافظ الخليل جبرين البكري، اليوم السبت، إكليلاً من الزهور باسم سيادة الرئيس محمود عباس، على أضرحة الشهداء في مدينة الخليل، لمناسبة عيد الأضحى المبارك، يرافقه قادة الأجهزة الأمنية، وذوي الشهداء، وعددًا من الشخصيات الاعتبارية في المحافظة.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*فتوح يضع إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات*

وضع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، اليوم السبت، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، لمناسبة عيد الأضحى المبارك.


 _*أخبار فتحاوية*_ 
*نيابة عن سيادة الرئيس: العالول يضع إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات*

نيابة عن سيادة الرئيس محمود عباس، وضع نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول، اليوم السبت، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، لمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وهنأ العالول أبناء شعبنا وعائلات الشهداء وأطفالهم والأسرى وذويهم والمقدسيين الصامدين المرابطين في مدينة القدس بحلول العيد المبارك.
 وقال: "جئنا اليوم لنضع اكليلاً من الزهور على ضريح رمز هذه الأمة، ورمز هذه المسيرة النضالية الرائعة الرئيس الشهيد ياسر عرفات".
وأشار إلى أن الجرائم الإسرائيلية تكثفت مؤخرًا سواء ضد الأرض عبر الاستيلاء، او ضد الانسان بعمليات القتل والاعدامات، مؤكدًا أن هذا الواقع لا بد أن لا يستمر، والأيام المقبلة ستحمل مواقف أخرى ستشكل محاولة لتصليب الموقف الفلسطيني.


 _*عربي دولي*_ 
*أعضاء كونغرس يحتجون على دخول إسرائيل لاتفاقية الإعفاء من الفيزا لتمييزها ضد الفلسطينيين*

وقع أعضاء في الكونغرس الأميركي رسالة احتجاج على نية الإدارة الأميركية إدخال دولة الاحتلال الإسرائيلي للدول المستفيدة من الإعفاء من تأشيرة الدخول "فيزا".
واتهم الموقعون على الرسالة، الموجهة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، إسرائيل بممارسة التمييز العرقي والتطفل على خصوصية المسافرين، وشككوا في أهلية إسرائيل لدخول برنامج الإعفاء من التأشيرة، الذي يسمح لمواطني دول بدخول الولايات المتحدة دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة.
وتطرق الموقعون على الرسالة إلى التمييز الإسرائيلي على أساس العرق بين المواطنين الأميركيين الذين يحاولون دخول إسرائيل، وأكدوا أن "ضمان أمن وكرامة كل مواطن ومقيم أميركي سواء في الداخل أو في الخارج، هو أحد أهم مسؤوليات الولايات المتحدة، وواجب مقدس موكل إلى المسؤولين المنتخبين".
وجاء في الرسالة: "نحن أعضاء الكونغرس الموقعين أدناه، نكتب إليكم للتعبير عن قلقنا العميق بشأن التقارير المستمرة عن المعاملة التمييزية لحاملي جوازات السفر الأميركية من قبل حكومة إسرائيل ضد المواطنين الأميركيين من أصول فلسطينية وعربية".
وأكدت الرسالة أن معيار التأهل لبرنامج الإعفاء من التأشيرة هو المعاملة بالمثل، وهو أمر غير موجود حاليًا في تعامل إسرائيل.
وأشارت إلى سياسة إسرائيلية جديدة أعلن عنها في شباط/ فبراير الماضي، من شأنها أن تجعل حكومة الاحتلال أكثر انتقائية في دخول الأجانب إليها، والتي يُعتقد أنها ستضع قيودًا إضافية على الأميركيين من خلفيات عربية.
ونوهت الرسالة إلى أن السياسة الإسرائيلية الجديدة تزيد من تعقيد قيود ومتطلبات الدخول المكتوبة وغير المكتوبة، والمتطلبات للأميركيين الراغبين في الزيارة والقيام بأعمال تجارية، أو الساعين وراء جمع الشمل بهدف الإقامة مع عائلاتهم الفلسطينية، أو ممن يعملون أو يتطوعون في مناطق بالضفة الغربية المحتلة، أو الراغبين بالدراسة أو التدريس في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية.
ووقع الرسالة حتى الآن عدة أعضاء كونغرس، عرف منهم: رشيدة طليب، والإسكندريا أوكاسيو كورتيز، وبيتي ماكولوم.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يسلم جثمان الشهيد فالح جرادات في بلدة سعير شرق الخليل*

سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، جثمان الشهيد فالح موسى جرادات (39 عامًا) إلى ذويه في بلدة سعير شرق الخليل، بعد أكثر من خمسة أشهر على احتجازه، حيث سيتم إلقاء نظرة الوداع الأخير عليه في منزل العائلة، قبل أن يوارى الثرى.
وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت الشهيد جرادات بتاريخ 17/01/2022، بعد اطلاق النار عليه على مفرق "غوش عصيون" شمال الخليل، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*حركة "فتح" - شُعبة الميّة وميّة توزّع الحلوى على المصلّين والمارّة صبيحة عيد الأضحى المبارك*

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وزّع أبناء حركة "فتح" في شُعبة الميّة وميّة حلوى العيد أمام جامع عمر بن الخطاب في المخيم على المصلين والمارة والمحلات والسيارات، وقدموا التهنئة لهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، صباح اليوم السبت ٩-٧-٢٠٢٢.  
وبهذه المناسبة تقدمت شُعبة الميّة وميّة من الأمتين العربية والإسلامية عامة ومن أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، ومن القيادة الفلسطينية الحكيمة وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عبّاس، بأحر التهاني والتبريكات، سائلين المولى عز وجل أن يعيده علينا وقد تحققت أماني شعبنا بالنصر والتحرير والعودة، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


 _*آراء*_ 
*الأضحى/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

هو العيد الكبير فيه الأضاحي، ومنه غيمة البهجة، وله واقع التفتح، فما أضحى بات مقبلاً من آخر الليل، إلى أول النهار، وفي العربية، الأضحى الأشهب من الخيل، وللخيل مقام الفخر في ديوان العرب، وباختصار الأضحى عيد أراده الله تعالى برحمته ومشيئته عيدًا للمعنى المكتمل في زهوه المؤمن بتنور الحياة وتفتحها الحتمي الأكيد على الشروق في دروبها التي تخب فيها خيل العزيمة، نحو تطلعات أهلها المشروعة والعادلة النبيلة.  
نؤمن بكل ذلك رغم كل ما نواجه من الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يريد سوى أن يطفئ شعلة الأمل، والحياة في نفوسنا، نبتهج في كل عيد تحديًا وتقوى، وقلوبنا تبكي ما ودعنا من أبنائنا شهداء بررة، الذين طالهم رصاص الاحتلال الإسرائيلي، وتحترق شوقًا للقاء من بات من أبنائنا أسرى في معتقلاته البغيضة. 
ونحمل وردة العيد إلى جرحانا، وهم على أسرة الشفاء، نبتهج رغمًا عن الاحتلال ونعود الأهل والأقرباء والأصدقاء في سير يتخطى حواجزه العسكرية القبيحة من مدينة، إلى بلدة، إلى قرية، على امتداد أرض الوطن، وحيثما كنا في كل مكان.  
نحن الفلسطينيون لا شيء يدل علينا سوى الحياة بحقيقة شمسها، وحقيقة قوتها التي تفتت الصخر كي تتفتح الوردة، وتتفجر لها، ومن حولها، ينابيع الماء الذي جعل الله منه كل شيء حي ولهذا كل عام وشعبنا بخير هذه المعاني كلها ، لنا الحياة بشمسها وحقيقة قوتها، ولنا الأمل في دروبه الصاعدة نحو دولة الحرية والعدل والحق والسلام، دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية من رفح حتى جنين.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*