*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 5-7-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يصل الجزائر للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ 60 لاستقلالها*

وصل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الإثنين، إلى العاصمة الجزائرية بدعوة كريمة من أخيه رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، للمشاركة في الاحتفالات الرسمية للجمهورية الجزائرية الشقيقة في الذكرى الـ 60 لاستقلالها في الخامس من تموز/يوليو الجاري.
وكان في استقبال سيادته: "رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، ووزير العدل عبد الرشيد طبي".
واستعرض سيادته ورئيس الوزراء الجزائري حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، فيما عزف النشيد الوطني الفلسطيني، ومن ثم توجه الرئيس إلى مقر إقامته.
وسيلتقي سيادته، خلال الزيارة، الرئيس تبون لاطلاعه على آخر مستجدات القضية الفلسطينية.
كما سيبحث سيادته مع أخيه الرئيس تبون سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وآخر التطورات بشأن عقد القمة العربية وتنسيق المواقف التي تضمن نجاحها.
ويرافق فخامة الرئيس كل من: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى الجزائر فايز أبو عيطة.


 _*فلسطينيات*_ 
*أبو ردينة: نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة*

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، "نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة التي اغتيلت بنيران الجيش الإسرائيلي في جنين في 11 أيار الماضي".
وأضاف أبو ردينة، في تصريح له، مساء يوم الإثنين، "لن نقبل بأي حال من الأحوال التلاعب بنتيجة التحقيق الفلسطينية، وسنتابع قضية اغتيالها في المحاكم الدولية، خاصة أمام المحكمة الجنائية باعتبار أن اسرائيل هي المسؤولة عن قتلها وعليها أن تتحمل النتائج".
وقال: "نعبر عن أسفنا لتنصل الحكومة الإسرائيلية من تحمل مسؤولياتها تجاه اغتيال أبو عاقلة، ونطالب الإدارة الأميركية بالحفاظ على مصداقيتها وأن تحمل إسرائيل المسؤولية كاملة عن جريمة قتل الشهيدة أبو عاقلة، لأن الوقائع الفلسطينية والدولية تؤكد مسؤولية الجيش الإسرائيلي بدون أدنى شك".


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*الشيخ: حكومة الاحتلال تتحمل مسؤولية اغتيال شيرين أبو عاقلة وسنستكمل إجراءاتنا أمام المحاكم الدولية*

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ "إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل مسؤولية اغتيال شيرين أبو عاقلة وسنستكمل إجراءاتنا أمام المحاكم الدولية".
وأكد الشيخ، يوم الإثنين، أنه "لن نسمح بمحاولات حجب الحقيقة أو الإشارات الخجولة في توجيه الاتهام لإسرائيل".


 _*عربي دولي*_ 
*"المنظمات الفلسطينية الأميركية" تدين التقرير الأميركي بخصوص الشهيدة أبو عاقلة*

أدانت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية (PAON)، تقرير وزارة الخارجية الأميركية بخصوص اغتيال الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، أثناء تأدية واجبها الصحفي في تغطية مواجهات قوات الاحتلال في مخيم جنين.
 واعتبرت الشبكة، في بيان صدر عنها، هذا التقرير تبرئة لجيش الاحتلال من جريمة اغتيالها، تحت دواعي عدم صلاحية الرصاصة للفحص المخبري، وباعتبار أن القتل تم عن غير قصد؛ كون شيرين كانت في ساحة معركة مع عناصر "إرهابية". 
وأكدت أن التقرير الأميركي يبرر قتل الصحافيين أثناء تأدية واجبهم المهني، ومتجاهلة حقهم في الحماية والمكفول في القوانين الدولية كافة.
كما اعتبرت تقرير الخارجية الأميركية "بيانًا سياسيًا أمنيًا بامتياز، يهدف بالأساس إلى تبرئة اسرائيل من الجريمة، ولا يلتزم بأي معايير مهنية، للوصول إلى نتائج مؤكدة للتحقيق."
وطالبت بوجوب محاسبة الجندي الذي أطلق النار على أبو عاقلة، ومسؤوله الذي أعطاه الأوامر،
وبتحقيق دولي محايد لا تشترك فيه دولة الاحتلال أو الولايات المتحدة، حتى الوصول الى نتائج مقنعة للعالم الذي يدرك أن القاتل المتعمد هو جندي احتلالي بأوامر ممنهجة، لمنع الصحافيين من أداء واجبهم في نقل الحقيقة للعالم، عما ترتكبه دولة الاحتلال من جرائم ضد شعبنا.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يقتحم جبل المكبر وينصب حاجزا في حي سلوان*

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بلدتي جبل المكبر وسلوان بمدينة القدس المحتلة، ونصبت حاجزًا في الحي.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*المكتب الطلابي الحركي -منطقة الشَّمال يُنظِّم محاضرةً توجيهيةً لطلبة البكالوريا الثَّانية*

في إطارِ دعمِ وإسنادِ طلابِ شعبنا الفلسطينيّ في لبنان، وفي إطارِ اللقاءات التوجيهية لطلبة الشهادات الرسمية، نظم المكتب الطلابي الحركي - منطقة الشمال بالتعاون مع الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا "AUT" محاضرةً توجيهيةً لطلبة البكالوريا الثانيّة يوم الإثنين الموافق ٤-٧-٢٠٢٢ في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي. 
وقد حضر اللقاء أمين سر المكتب الطلابي الحركي في منطقة الشمال الأخ أسامة أبو حرب، وأمناء سر المكاتب الطلابية في الشعب التنظيمية الأخ زيدان وهبة "نهر البارد"، والأخت سهام الحلو "البداوي"، وكوادر وأعضاء المكتب الطلابي، بالإضافةِ إلى مديرة التطوير والمشاريع الخارجية في الشرق الأوسط الدكتورة نسرين ضناوي، منسقة اللغة الانكليزية ومسؤولة ملف الطلاب الفلسطينيين في الجامعة الأستاذة ميرنا فتوش ويرافقهم المديرة المالية في الجامعة فيروز رحمه، وحشد غفير من الطلاب.
بدايةً رحب مسؤول المكتب الطلابي في الشمال الأخ أسامة أبو حرب، بوفد جامعة "AUT" ، وأثنى على جهودهم الكبيرة التي يقدمونها لمصلحة الطالب الفلسطيني من حسومات وتسهيلات ودورات تقوية في اللغة الإنجليزية وغيرها.
وتناول اللقاء الحديث عن آلية اختيار الإختصاصات الجامعية، فضلًا عن المنح والحسومات التي يمكن للطالبِ الإستفادة منها والتي قد تصل إلى نسبة ١٠٠%.
هذا وقد لاقت هذهِ المبادرة الأثر الطيب في نفوس طلابنا الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للمكتب الطلابي الحركي على جهودهِ المبذولة في سبيلِ تمكينهم وإسنادهم لضمانِ إكمالِ مسيرتهم التعليمية رغم كل العقبات.


 _*آراء*_ 
*هل ينجح يائير لبيد في إصلاح ما فضه نفتالي بينيت؟/ بقلم: يحيى رباح*

أخيرًا، استقال نفتالي بينيت وسلم رئاسة الحكومة الإسرائيلية إلى شريكه في الإئتلاف يائير لبيد وهو الذي كان وزيرًا للخارجية، ويائير لبيد هذا يحاول أن يكون قدر إسرائيل كما كان بنيامين نتنياهو يطمح إلى ذلك في وقت من الأوقات، ولكن الطموح شيء والنجاح شيء آخر، وخاصة انه في هذه القضية الخارقة، قضية فلسطين والصراع الفلسطيني الاسرائيلي، فإن الإسرائيليين يواجهون خصمًا غير عادي، وقدرة تفوق كل التوقعات على الإطلاق، لأن الشعب الفلسطيني يملك ما لا يملكه الآخرون وهو الحق الكامل، والوعي الشامل والثقة المطلقة في النصر.
يائير لبيد الذي يطمح أن يكون قدر إسرائيل، ليس أمامه سوى محاولات جربها غيره، لكنها جميعًا انتهت بالفشل الذريع لأن اساسها العنصرية، الإنغلاق على الذات، والتطبيل والتزمير لعمليات مزورة مثل التطبيع الذي اعتقد أنه سيكون النهاية للكفاح الفلسطيني، فإذا به يكشف عن زيف هش، وفضيحة للأطراف الدولية التي رقصت في اعراسه كل الرقصات، بل بعضهم الأكثر هشاشة وتفاهة، يحاول ان يجد له صيغة بديلة، صيغة الناتو الشرق أوسطي وتكون اسرائيل في القلب وفي الجوهر ورافعته الأساسية.
يائير لبيد يطمح إلى أن يكون قدر إسرائيل، فما هي خياراته، وهل هي جديدة أم تكرار لما جرب وسقط؟ هذه عقيدة وأصالة الصهيوني ان يطل على الإسرائيليين بوجه اكثر صهيونية وعنصرية وإيغالا بالجريمة من كل الذين سبقوه، وجاءته الفرصة سريعة، فهو يريد أن يكون له بيت في القدس الشرقية المعروفة في القانون الدولي بأنها أرض محتلة ومدينة محتلة، والحكاية كلها أن إسرائيل قامت بتهجير صاحب البيت الذي في القدس الشرقية، عاصمة دولتنا الفلسطينية الأبدية، تصوروا بالله عليكم، لم يجد يائير لبيد غير هذا العقل الفاشي جدًا، العنصري جدًا، الاجرامي المكشوف لكي يقول للإسرائيليين إنه يصلح أن يكون زعيمهم، يا للمهانة! أغلب الظن أن يائير لبيد يريد أن يقوم بفعل مخزٍ.
يا يائير لبيد هل فكرت جيدًا، أن القيام بخطوة مصيبة لا سابق لها يعني أنك تريد أن تقول إنك الإسرائيلي الشاطر، ليس هكذا شطارة حمقاء وجبانة في آن واحد، انت تريد ان تذهب الى هذه الخطوة الحمقاء لكي يقولوا عنك إنك الأشد تطرفًا، إذا أفعلها وسترى أنك ستكون الأشد ضجيجًا لحظة السقوط  المدوي، ها انت تضع رأسك في رأس الفلسطينيين، لست الأول، ستفقد عقلك، وربما تدور في شوارع تل ابيب، وأنت تصرخ صراخ المجانين، ماذا افعل؟ حاولت أن اصطاد شيئًا في بحر هذه القضية الصعبة، ولكن الفلسطينيين اصطادوني، أعتذر لم أستطيع الافلات من ورطتي، انهم الفلسطينيون، لم أكن أعرف أنهم بهذه الخطورة، وحين عرفت كان قد فات الأوان.


*المصدر: الحياة الجديدة*  

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*