صادق مجلس إدارة صندوق النفقة، اليوم الخميس، على تقرير مدقق الحسابات الخارجي للسنة المنتهية 2018، وعلى التقرير المالي والإداري لعام 2018 وموازنة الصندوق وخطته التنفيذية لعام 2019.

أثنى رئيس مجلس إدارة الصندوق محمود الهباش، بحسب بيان للصندوق، على دور الصندوق بتحقيق أهدافه التي أنشئ من أجلها بإرادة المشرع الفلسطيني وجهود الشركاء من المجتمع المدني والقطاع الحكومي، مبيناً أن عام 2019 كان مميزاً على صعيد استكمال حوكمة الصندوق وبناء الأطر الإدارية والمالية التي تحكم عمله وعلى درجة عالية من الشفافية التي تعكس مصداقية الجهات العاملة والمشرفة على الصندوق.

وأشارت مدير عام الصندوق فاطمة المؤقت الى أن الصندوق لعب دوراً حيوياً هذا العام في توسيع دائرة اتخاذ إجراءات صارمة ضد الفارين من تنفيذ أحكام النفقة لتنفيذ أوامر الحبس، منع السفر، والحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة بالشراكة مع الأطراف ذات العلاقة كالمحاكم ذات الاختصاص، والشرطة، وسلطة النقد، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد، ووزارة المواصلات، وسلطة الأراضي، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة الخارجية وغيرها.

وتعليقا على ما ورد في التقرير المالي والإداري للصندوق أوضحت المدير العام أن عدد الفئات المستفيدة خلال العام وصل إلى (11869) فرد، منهم (9,211) طفل، بمتوسط صرف (350) شيقل للطفل.

وبلغ مجموع المبلغ المصروف للمستفيدين (3,975,090) شيقل  بواقع 12 حوالة، وأشارت إلى أن متوسط الصرف للملف وصل إلى (873) شيقل، وأعلى نسبة صرف كانت لصالح نفقة الأبناء والتي بلغت (73%) تلتها نفقة الزوجة بنسبة وصلت الى (16.8%).