ينظّم أهالي مخيّم نهر البارد اعتصاماً حاشداً مستمراً منذ نحو ساعتين من الوقت استنكاراً لوفاة الطّفلة الفلسطينية، ابنة مخيّم نهر البارد، إسراء مصطفى اسماعيل، بسبب الاهمال الطبي، ووفاة جدتها لاحقاً، متأثِّرةً بجراحها.

وكانت الطفلة قد تعرَّضت هي وجَدَّتُها لحادث سير مؤسف على اوتستراد المنية – المحمرة اليوم الأحد 2\10\2016، بعد إقدام سائق سيارة على صدمهما أثناء عبورهما الطريق سيراً على الأقدام، قبل أن يلوذ بالفرار إلى جهة مجهولة.

وقد تمَّ نقل الطفلة إسراء إلى مستشفى الخير الواقع في المنية بجوار مخيّم نهر البارد، ولكنه لم يكن مجهَّزاً بما يتناسب مع وضعها الصحي وحاجتها لجهاز تنفس اصطناعي، وقد حاولت الفصائل وفعاليات وناشطون وعدد كبير من شبان المخيم عبر إجراء العديد من الاتصالات إيجاد مكان لها في أحد من المستشفيات المجهَّزة بما تتطلّبه حالتها في كافة مناطق لبنان، ولكن لم يتوفَّر في أيٍّ منها مكان شاغر للطفلة، ونظراً لوجود جهاز تنفس يدوي فقط في مستشفى الخير، فقد ساءت حالة الطفلة وما لبثت أن فارقت الحياة بعد قرابة أربع ساعات على وصولها.

وتسود الآن حالة من الغضب الشعبي في المخيّم، وقد ناشد المعتصمون رئيس دولة فلسطين السيد الرئيس محمود عباس وسفير دولة فلسطين أشرف دبور توفير مستشفى لأهلنا في مخيم نهر البارد نظراً للحاجة الماسّة لذلك. كما أعربوا عن استنكارهم لسياسة الأونروا التقليصية ولا سيما في المجال الصحي والتي كانت سبباً في حدوث العديد من حالات الوفاة لعدم توفير التحويلات الصحية اللازمة لمستشفيات مجهّزة بما يتناسب مع الحالات الصحية ويوفر العلاج المناسب لها، خاصةً في ظل صعوبة الوضع المعيشي للاجئين في لبنان وعدم قدرتهم على تحمل تكاليف العلاج الباهظة في المستشفيات الخاصة المجهّزة بما يلزم.

وقد قام عدد من المحتشدين بنصب خيَم، ودعا المعتصمون إلى اعتبار يوم غد الاثنين يومَ غضب وحداد، وناشدوا بقية المخيمات التضامن معهم وإعلان يوم غد يوم إضراب وحداد في سائر المخيمات.

وبدورها أعلنت المخيمات في لبنان تضامنَها مع المعتصمين في نهر البارد ومطالبهم واستنكارَها للحادث الأليم، فخرجت مسيرات وتظاهرات جابت عدداً من المخيمات، في مختلف المناطق اللبنانية من الشمال وحتى الجنوب.

وقد دعا بيان صادر عن قيادة فصائل المقاومة واللجان الشعبية الفلسطينية في الشمال الى إعلان الإضراب العام والشامل يوم غد حدادًا على وفاة الطفلة ورفضًا لتقليصات الاونروا، وإلى الاعتصام أمام مكتبَي مديرَي خدمات مخيَّمَي نهر البارد والبداوي الساعة 11 من صباح الغد.